طنجة24_ربع العاملين بإسبانيا لهم عقود عمل مؤقتة





ربع العاملين بإسبانيا لهم عقود عمل مؤقتة

أضيف في 15 مارس 2017 الساعة 20:53

طنجة 24 - وكالات

ذكرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، في تقرير نشرته أمس الثلاثاء، أن نحو 25 بالمائة من العمال في إسبانيا لهم عقود عمل مؤقتة. وأوصت المنظمة، في تقريرها الذي تصدره كل سنتين بشأن إسبانيا، رابع أكبر اقتصاد في منطقة الأورو بتركيز جهوده على الحد من عدم استقرار العمل، الذي يبقى مصدر الهشاشة والفقر رغم الانتعاش "القوي".

وأوضح المصدر ذاته أنه من أصل 35 عضوا في المنظمة، تتقدم إسبانيا فقط على بولندا من حيث النسبة المئوية لعقود العمل المؤقتة، وأن عاملا من كل عشرة في وظائف مؤقتة يمكنه أن يأمل في تشغيله لأجل غير مسمى.

وأضاف أن "الفقر زاد أيضا، وذلك بسبب قلة فرص الشغل الجيدة التي توفر ما يكفي من ساعات العمل بأجر ودخل لائق"، مشيرا بخصوص توقعات المنظمة لنمو إسبانيا، أنه سيتحسن في 2017، وهو نفس ما توقعته الحكومة.

وتابعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، في سياق متصل، أن هذا البلد الايبيري في حاجة إلى "التركيز على نوعية العمل، وذلك من أجل ضمان تقاسم أفضل لفوائد النمو بين السكان."

يشار إلى أنه بعد أزمة عميقة بين سنتي 2008 و2013، أضحت إسبانيا أحد الاقتصادات الأكثر ديناميكية في منطقة الأورو، بمعدل نمو للناتج الداخلي الخام قدره 3,2 بالمائة في سنتي 2015 و2016.

وبحسب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فإن البطالة لا زالت النقطة الأكثر سوداوية بمعدل بلغ 18,6 في المائة نهاية سنة 2016، مشيرة إلى أنها ترتفع خاصة بين الشباب (42,7 بالمائة).

ورحبت المنظمة بإصلاح سوق الشغل منذ سنة 2011، الذي جعل تسريح العمال سهلا وغير مكلف، والنظام الضرييي، بخفض الضريبة على الشركات من 30 إلى 25 بالمائة، وكذا تطهير النظام البنكي.

وقال الأمين العام للمنظمة، انخيل غوريا، خلال تقديم التقرير بمدريد، إن "اسبانيا دليل على أن الإصلاحات سارية".

وترى المنظمة، من جهة أخرى، أن الحكومة المحافظة برئاسة ماريانو راخوي قد تزيد من العبء الضريبي ليكون لها حيز مالي أكبر، في وقت بلغ فيه الدين العمومي 100 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

حريق يودي بحياة سيدة بحي السواني

طنجة تستضيف خطيب مسجد الأقصى يوسف سلامة جمعة

حريق بمركبين للصيد في ميناء طنجة ( صورة و فيديو)

منشد طنجاوي يطبع فنيا مع إسرائيل ويحي سهراته فيها

مبروك للزميل محمد دين بمناسبة عقد قرانه

الفنان عبد المالك الاندلسي عريس الدورة الرابعة من مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية

الفنان “إيدير ” يتوج مهرجان ثويزا بسهرة فنية كبرى

فرقة “سوار” الفلسطينية تتألق في مهرجان الثقافة الأمازيغية

طنجة: العثور على جثة متعفنة بحي السواني