طنجة24_بنعتيق يكشف أسباب الاكتظاظ الذي عاشه ميناء طنجة هذا الصيف




بنعتيق يكشف أسباب الاكتظاظ الذي عاشه ميناء طنجة هذا الصيف

أضيف في 10 أكتوبر 2018 الساعة 17:47

طنجة 24 - و م ع

أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بن عتيق، أمس الثلاثاء، بالرباط أن الاكتظاظ الذي عرفه ميناء طنجة المتوسط يومي 29 و30 غشت الماضي ناتج عن ظروف استثنائية.

وأوضح بن عتيق في كلمة خلال اجتماع عقدته لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج لمناقشة ظروف عملية العبور بالنسبة لأفراد الجالية المغربية برسم سنة 2018، أن عملية العبور عرفت ابتداء من 27 غشت إلى 2 شتنبر الماضي توافدا استثنائيا نحو بلدان الاستقبال حيث سجل في 29 غشت المنصرم ، 53 ألف عابر وذلك لتزامن هذه الفترة مع عيد الأضحى ونهاية العطلة الصيفية والدخول المدرسي.

وعن التدابير التي تم اتخاذها لحل هذه الإشكالية ، أوضح الوزير أن إدارة ميناء طنجة المتوسط قررت تأخير دخول الشاحنات إلى الميناء وتعبئة 26 باخرة لنقل المغاربة ، وهي العملية الأولى من نوعها، بالاضافة إلى التسهيلات التي قدمتها السلطات الإسبانية عبر تعبئة الموانئ والأرصفة المخصصة للتجارة وتفريغ السفن لمدة ثلاثة ايام لعبور الجالية.

كما تعبأ طيلة ايام الاسبوع وعلى مدار الساعة ، يضيف الوزير ،كافة المتدخلين في عملية مرحبا، بتنسيق من مؤسسة محمد الخامس للتضامن ،لمعالجة هذه الظروف غير الاعتيادية، كما وفرت المؤسسة 315 طبيبا قدموا مختلف الإسعافات الضرورية لأفراد الجالية.

من جهة أخرى ، اشار السيد بن عتيق إلى أن الوزارة ستعقد لقاءات تحسيسة مع مغاربة العالم بتنسيق مع جمعيات مغاربة العالم التي تشكل طرفا أساسيا لمناقشة وطرح الإشكالات التي تعاني منها الجالية المغربية وإيجاد الحلول المناسبة.

من جهتهم أكد النواب على ضرورة تعزيز المرافق الصحية وتوفير باحات وتوعية المسافرين من خلال الإعلام العمومي بتجنب السفر خلال فترة الاكتظاظ وتخفيض وضبط اثمنة التذاكر.

وكان ميناء طنجة المتوسط قد عرف اكتظاظا غير مسبوق بسبب ارتفاع عدد المهاجرين الراغبين في العودة إلى أوروبا مع انتهاء العطلة الصيفية وبداية الموسم الدراسي.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

حريق يودي بحياة سيدة بحي السواني

طنجة تستضيف خطيب مسجد الأقصى يوسف سلامة جمعة

حريق بمركبين للصيد في ميناء طنجة ( صورة و فيديو)

منشد طنجاوي يطبع فنيا مع إسرائيل ويحي سهراته فيها

مبروك للزميل محمد دين بمناسبة عقد قرانه

الفنان عبد المالك الاندلسي عريس الدورة الرابعة من مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية

الفنان “إيدير ” يتوج مهرجان ثويزا بسهرة فنية كبرى

فرقة “سوار” الفلسطينية تتألق في مهرجان الثقافة الأمازيغية

طنجة: العثور على جثة متعفنة بحي السواني