طنجة24_خبير فرنسي: طنجة المتوسط وراء جذب الإستثمار الصيني للمغرب




خبير فرنسي: طنجة المتوسط وراء جذب الإستثمار الصيني للمغرب

أضيف في 8 مارس 2017 الساعة 12:20

طنجة 24 – فردوس شعلي

قال الخبير الاقتصادي الفرنسي ومدير مركز الدراسات الصينية الحديثة والمعاصرة، ثيري بيروت، في حديث  لموقع روسيا اليوم الفرنسي أن ميناء طنجة المتوسط يبقى أبرز الاغراءات التي جذبت الاستثمار الصيني إلى المغرب.

وجاء كلام ثيري بيروت، ضمن حوار لروسيا اليوم يحمل عنوان "هل يمكن أن يصبح المغرب إلدورادو (الجنة) الصين الجديدة"، حيث ناقش الاهتمام الصيني الكبير بالمغرب في السنوات الاخيرة عبر استثمارات ضخمة تم توقيعها مع المملكة المغربية.

ووفق ما أشار إليه الخبير الفرنسي، أن الاهتمام الصيني بالمغرب يأتي بالنظر إلى المميزات التي يقدمها المغرب للصين، وأبرزها هي قدرة المغرب على أن يلعب دور الوسيط للتجارة والاستثمارات الصينية بين افريقيا وأوروبا.

وتتجلى قوة المغرب في هذا المجال، لتوفره على أكبر ثالث ميناء في العالم وهو طنجة المتوسط، وهو ما يحتاجه الصينيون للربط مع أوروبا، بالاضافة إلى الاستفادة من قرب المغرب من افريقيا لاكتشاف أسواق جديدة.

كما أوضح ثيري بيروت خلال تصريحاته، أن المغرب أبان عن رغبة كبيرة في التطور الصناعي ولديه مخططات ومشاريع تدعم اقتصاده، إضافة إلى استقراره السياسي، وهي كلها عوامل ساهمت في جذب الاستثمارات الصينية.

هذا وتجدر الاشارة، أن زيارة الملك محمد السادس إلى الصين بداية العام الماضي، فتحت الباب أمام تعاون اقتصادي كبير بين المغرب والصين، وكانت وراء توقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والاتفاق على استثمارات صينية هامة في المغرب.

كما يجدر الذكر في هذا السياق، أن مجموعة "هايتي" الصينية تعتزم انشاء مدينة صناعية ضخمة بضواحي مدينة طنجة، ستكون متخصصة في الصناعة الالكترونية والتكنولوجية وغيرها من الصناعات الاقتصادية الهامة.

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- Le port TangerMed n'est pas 3eme du monde

Abderahman Ennaciri

Voici un communiqué de TMSA qui prouve que TangeMed est le 46eme au niveau mondial.
Grâce aux bonnes performances enregistrées en 2014, le port Tanger Med vient d’être classé à la 46ème place mondiale par le magazine britannique » Container Management « . Il est ainsi 5ème Port Méditerranéen, devançant les Ports de Gioia Tauro et Malte.
En passant dans le top 50 mondial, le Port Tanger Med gagne 9 places entre l’année 2013 et l’année 2014. Cette place continue à se consolider grâce à la performance de l’ensemble des opérateurs et à l’implication forte des armateurs.
En effet, en 2014, après 7 années d’activité, le Port Tanger Med a manutentionné
3 080 000 Conteneurs EVP, dépassant ainsi sa capacité nominale, et au 1er semestre 2015, il a atteint 1 550 000 conteneurs EVP, suivant un régime soutenu et utilisant la pleine capacité des installations.
Avec ce classement Tanger Med renforce la position du Maroc comme HUB dans le commerce maritime. Cette performance est appelée à s’améliorer avec la mise en service du nouveau port Tanger Med 2.

في 08 مارس 2017 الساعة 50 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

مركز اتصال إسباني جديد يختار طنجة لتسويق خدماته

مشروع سياحي بطنجة يكبد خسائر مالية جسيمة لشركة كويتية

اتصالات المغرب تبدأ بتهييئ شبكة 4G بطنجة وسط تشكيك الزبناء

ندرة الأراضي ونفور المواطنين يخلق حالة ركود عقاري بطنجة

شركة إماراتية تفتتح مصنعا لصناعة السجائر بطنجة

ارتفاع مبيعات المنازل بإسبانيا خلال الربع الثالث من 2014

تقليص "لارام" لخطوطها يبوأ مطار طنجة مستويات متدنية وطنيا

تقرير رسمي يرصد تراجع حجم المعاملات العقارية بطنجة

خبراء: إسبانيا تعول على البنوك الإسلامية لحل مشاكلها الإقتصادية

دعم أمريكي للمغرب لإنشاء وحدة تخزين جديدة بميناء طنجة المتوسطي