طنجة24_أهم اهتمامات الصحف الورقية الصادرة اليوم الجمعة



أهم اهتمامات الصحف الورقية الصادرة اليوم الجمعة

أضيف في 6 يناير 2017 الساعة 08:50

طنجة 24 - و م ع

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الجمعة، بالأنشطة الأميرية، ومباحثات رئيس مجلس المستشارين مع سفير جمهورية الشيلي بالمغرب، وتقديم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تعازيه للمغرب عقب مقتل عسكريين مغربيين بإفريقيا الوسطى، وإغلاق جميع المؤسسات التعليمية التابعة لمجموعة "محمد الفاتح" المتواجدة بعدد من مدن المملكة، فضلا عن مواضيع وطنية ودولية متنوعة.

وهكذا، سلطت الصحف الضوء على تدشين صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الخميس بمراكش، متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب، المشيد على مساحة اجمالية بلغت 20 ألف متر مربع بغلاف مالي اجمالي يصل إلى 163 مليون درهم.

وأوردت الصحف الوطنية أن هذا المتحف، المنجز من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، يبرز بعض آثار عبقرية المغاربة انطلاقا من التعريف بالدور التاريخي للأوقاف في تدبير الماء.

وأشارت الصحف الى أنه تم إحداث هذا المتحف لغاية إظهار الأبعاد الروحية للماء والتعبير عن مشاعر الإكبار لمنجزات صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه في ميدان الماء، وعن مشاعر الافتخار بسياسة الملك محمد السادس في مجال الماء، واظهار استعمالات هذه المادة الحيوية في جانبي النظافة والطهارة وبعض الاستعمالات الاقتصادية والتقنية التقليدية للماء.

وأضافت أنه يتوخى من تشييد هذه المعلمة الحضارية التعريف بجوانب من التراث التشريعي والتفاوضي للمغاربة بخصوص الماء، إلى جانب إظهار جوانب من حكمة المغاربة في اقتصاد الماء والوقوف على بعض المعتقدات والصور الملهمة المرتبطة بتدبيره.

ويبرز هذا المتحف، حسب ذات المصادر، علاقة الأوقاف (الأحباس) بالماء ودورها التاريخي في تدبيره، ذلك أنه إلى حدود القرن العشرين كانت حقوق الأوقاف مرعية في الماء، حيث حظيت المساجد والسقايات العمومية والميضاءات والحمامات والمدارس بالأولوية في الاستفادة من الماء الحبسي، في حين تم تنظيم الفائض واستغلاله عن طريق الكراء (الجزاء).

وذكرت أن هذا المتحف يعد أول معلمة متحفية متخصصة في تاريخ وحضارة الماء بالمغرب، ومن شأنه أن يساهم في ترسيخ الوعي بقيمة الماء وتغيير نظرة الناس إليه، وكيفية التعامل معه، وإدراك قيمته النابعة من عراقة أساليب جلبه وتسييره وتوزيعه بالمدن العتيقة، وكذا بالبوادي، عبر تقنيات بالغة في الدقة والتنظيم المحكم على مدى تاريخ طويل من حضارة المغرب.

ويوفر المتحف، الذي شيد على مساحة إجمالية بلغت 20 ألف متر مربع بني منها 3533 متر مربع، مساحة مغطاة تصل الى 6105 متر مربع، ومساحة التهيئة الخارجية 16467 متر مربع، وفضاء للعروض الدائمة (2235 متر مربع) بثلاثة مستويات، وآخر للعروض المؤقتة (570 متر مربع)، بالإضافة إلى جناح تربوي يتضمن قاعات للتكوين والإعلاميات، وجناح إداري ومرافق أخرى على مساحة 3300 متر مربع، علاوة على مساحات خضراء.

من جهة أخرى، نقلت الصحف أن رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش، أجرى أول أمس الأربعاء بالرباط، مباحثات مع سفير جمهورية الشيلي بالمغرب  أليكس جيجر صوفيا، تم خلالها تثمين جودة علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

وذكرت نقلا عن بلاغ للمجلس أن الجانبين ثمنا، خلال هذا اللقاء، جودة علاقات الصداقة والتعاون بين المملكة المغربية وجمهورية الشيلي، القائمة على إرادة سياسية قوية لقائدي البلدين الملك محمد السادس، والرئيسة  ميشال باشليت، والراسخة بعمقها الثقافي والحضاري والإنساني.

وأضاف المصدر ذاته أن الجانبين تطرقا، كذلك، إلى أهمية التعاون البرلماني ودوره في تعزيز وتقوية هذه العلاقات خدمة للمصالح المشتركة بين البلدين والشعبين الصديقين، مع تأكيد الجانبان على أهمية الزيارة التي سيقوم بها رئيس مجلس المستشارين على رأس وفد برلماني إلى جمهورية الشيلي، في إعطاء دفعة جديدة للعلاقات المتميزة بين برلماني وفي شأن آخر، تطرقت الصحف الوطنية لتقديم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مساء أول أمس الأربعاء، "تعازيه الصادقة" للمغرب عقب مقتل، بعد ظهر يوم الثلاثاء الماضي، عسكريين مغربيين ينتميان إلى تجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، خلال هجوم مسلح قرب مدينة بريا شمال شرق بانغي.

 وأوضحت الصحف، استنادا إلى بيان صادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أن "أعضاء المجلس عبروا عن تعازيهم الصادقة ومواساتهم لأسر الضحايا من القبعات الزرق، وللحكومة المغربية، ومينوسكا".

وأدان الأعضاء ال15 "بشدة" هذا الهجوم، الذي نفذته جماعة مسلحة مجهولة ضد دورية لتجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة (مينوسكا) أثناء خفرها لقافلة لوجستيكية للأمم المتحدة، جنوب شرق مدينة بريا، مكان نشر التجريدة المغربية، كما أدان المجلس بشدة الهجمات والأعمال الاستفزازية ضد (مينوسكا)، مؤكدا أن الهجمات التي تستهدف قوات حفظ السلام هي بمثابة "جرائم حرب".

وأبرزت أن المجلس، دعا سلطات إفريقيا الوسطى إلى فتح تحقيق فوري بشأن هذا الهجوم، وتقديم مرتكبيه إلى العدالة. وكشفت الصحف أن الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة (مينوسكا)، بارفيه أونانغا-أنيانغا، أوضح أن "أي تبني لهذه العملية لا يمكنه أن يبرر قيام أفراد بتوجيه الاعتراض ضد القبعات الزرق التي لا هدف آخر لوجودها على أراضي إفريقيا الوسطى سوى مساعدة البلاد على الخروج من دوامة العنف"، مضيفا، في بيان له، أنه "سيتم القيام بكل ما يمكن لتقفي أثر مرتكبي هذه الهجمات من أجل تقديمهم للعدالة".

وتناقلت الصحف قرار وزارة الداخلية إغلاق جميع المؤسسات التعليمية، التابعة لمجموعة "محمد الفاتح" لمنظرها فتح الله غولن، "زعيم جماعة الخدمة" التركية، والمتواجدة بعدد من مدن المملكة، داخل أجل أقصاه شهر واحد، وذلك ابتداء من اليوم الخميس.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ تناقلته الصحف المغربية، أنه على إثر التحريات التي قامت بها الجهات المختصة بشأن المؤسسات التعليمية التابعة لمجموعة "محمد الفاتح" لمنظرها فتح الله غولن، "زعيم جماعة الخدمة" التركية، تبين أن هذه المؤسسات المتواجدة بعدد من مدن المملكة تجعل من الحقل التعليمي والتربوي مجالا خصبا للترويج لإيديولوجية هذه الجماعة ومؤسسها، ونشر نمط من الأفكار يتنافى مع مقومات المنظومة التربوية والدينية المغربية.

وأضافت أنه بعد عدم استجابة مسؤولي المدارس المذكورة لتنبيهات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، كقطاع وصي على المجال التعليمي، من أجل تصحيح الاختلالات المسجلة والتلاؤم مع المقتضيات القانونية والمناهج التعليمية المعمول بها، فقد "تقرر إغلاق جميع المؤسسات التعليمية التابعة لمجموعة "محمد الفاتح" داخل أجل أقصاه شهر واحد، ابتداء من يومه الخميس 5 يناير 2017".

وسجلت، حسب ذات البلاغ، أنه وأخذا بعين الاعتبار مصلحة التلاميذ وأولياء أمورهم، ستعمل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على إعادة انتشار كافة التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بهذه المؤسسات التعليمية في مدارس أخرى.

على المستوى الاقتصادي، أوردت الصحف الوطنية أن المندوبية السامية للتخطيط توقعت أن يعرف الناتج الداخلي الخام ارتفاعا بنسبة 3,9 في المائة خلال الفصل الأول من2017 ، عوض زائد 1,7 المائة المسجلة في السنة التي قبلها، بفضل ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسببة 11,1 في المائة، لتساهم في النمو الاقتصادي بـ1,3 نقطة .

ثقافيا، تطرقت الصحف لإعلان وزارة الثقافة عن دعم 210 مشروع لجمعيات وتظاهرات ثقافية ومهرجانات فنية وتراثية بمبلغ 7 ملايين و440 ألف درهم، وذلك برسم الدورة الأولى لسنة 2017. في الشأن الرياضي، نقلت الصحف الوطنية تصريحات هيرفي رونار مدرب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، أمس الخميس بالعين (الإمارات العربية المتحدة)، إذ أكد فيها أن التأهل لدور ربع نهاية كأس افريقيا للأمم التي ستحتضنها الغابون قريبا، يعد أولوية قصوى. في الخبر الدولي، استأثر باهتمام الصحف الوطنية إطلاق الجيش العراقي ومقاتلي العشائر عملية عسكرية واسعة لاستعادة السيطرة على مدن لا تزال تخضع لتنظيم (داعش) قرب الحدود السورية غرب البلاد.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

عمر بن جلون يتحدث عن تجربته الجمعوية ومسيرته المهنية

ممتهنو النقل السري يشكلون ظاهرة جديدة بطنجة

أكثر الخدمات العمومية رداءة بطنجة.. شارك برأيك

11 قتيلا و907 جريحا في حوادث السير المسجلة بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي

كتب بالأطنان لكتابة الدولة لدى وزارة التربية الوطنية في مطرح للنفايات

منتدى الأطر بطنجة ينظم ندوة حول موضوع "قراءة في تقرير الحالة الدينية في المغرب"

"الهاكا"تصادق على تعديل دفتر تحملات الخدمة التلفزية "ميدي 1 سات

رخص السياقة المحررة على الحامل الإلكتروني والمسلمة قبل فاتح أكتوبر 2010 صالحة ومطابقة للقانون

20 قتيلا و1044 جريحا في حوادث السير المسجلة بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي

جائزة التميز في التحقيق الصحفي بالمغرب