طنجة24_عرض لأبرز اهتمامات الصحف الورقية الصادرة اليوم الثلاثاء



عرض لأبرز اهتمامات الصحف الورقية الصادرة اليوم الثلاثاء

أضيف في 10 يناير 2017 الساعة 09:27

طنجة 24 - و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* بيان اليوم:

- بنكيران يقرر توقيف المفاوضات مع أخنوش والعنصر.. فبعدما اعتقد الرأي العام أن هناك انفراجا بخصوص تشكيل الحكومة، وأن هناك توجها لعودة الأغلبية الحكومية التي كانت قبل 7 أكتوبر، خاصة بعد التطورات التي طرأت على المشهد السياسي في الآونة الأخيرة، وكذلك بعد خروج حزب الاستقلال من الأغلبية الحكومية، عاد الوضع من جديد إلى وضعية "البلوكاج" وإلى نقطة الصفر، بعدما قرر عبد الإله بنكيران عدم الاستمرار في المفاوضات مع حزبي التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية.

- لوفيغارو: الجولة الملكية بعدد من بلدان شرق إفريقيا تبرهن عن رغبة المغرب في أن يصبح فاعلا هاما خارج منطقة تأثيره التقليدية.. كتبت صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية أمس الاثنين ، أن الجولة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس خلال الفصل الأخير من سنة 2016، في عدد من بلدان شرق إفريقيا، "رواندا وطنزانيا واثيوبيا ومدغشقر" ونيجيريا، تبرهن على أن المملكة ترغب في أن تصبح فاعلا هاما خارج منطقة تأثيرها التقليدية. وأضافت الصحيفة أن الدبلوماسية الاقتصادية للمغرب المدعومة بمقاولات ناجحة استقرت بإفريقيا، تأخذ مسارا جيدا.

* رسالة الأمة:

- الفريق النيابي للتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري.. مصير واحد: معا في الحكومة أو المعارضة. فقد جدد القيادي التجمعي رشيد الطالبي العلمي، في ثاني اجتماع للفريق النيابي المشترك لحزبي التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري بمجلس النواب، التأكيد على المصير المشترك الذي يجمع بين حزبه والاتحاد الدستوري. وقال الطالبي العلمي إن "الحزبين لديهما اليوم مسؤولية تاريخية، فإما أن يشتركا سويا في الحكومة المقبلة أو أن يصطفا في المعارضة".

- الرابطة المحمدية للعلماء تحاصر خطاب الجماعات المتطرفة رقميا.. إذ قامت الرابطة المحمدية للعلماء بإعداد موقع تفاعلي تواصلي موجه إلى الشباب، يروم محاصرة خطاب الجماعات المتطرفة. وأفاد بلاغ للرابطة بأن موقع (دبليو دبليو دبليو شباب.ما)، ذا المواصفات الرقمية المتطورة، يندرج في إطار استراتيجيتها لبث المعرفة الدينية الآمنة، على أوسع نطاق، ورقيا ورقميا، بهدف محاصرة خطاب الجماعات المتطرفة، وقطع الطريق على المتاجرين بالدين والمشوهين لقيمه وصفائه.

* أخبار اليوم:

- المغاربة أنفقوا 109 ملايير سنتيم لاقتناء السكر.. ينهي صندوق المقاصة السنة مواصلا تسجيل تخفيضات مهمة في التكاليف التي يخصصها لدعم المواد الأساسية، والأرقام إلى حدود نهاية نونبر تشير إلى تقليص الدعم بنسبة 10 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من 2015. وكشفت المعطيات التي أوردها الصندوق أن تحملات دعم مادتي غاز البوتان والسكر بلغت 9.6 ملايير درهم، مقابل 10.7 ملايير درهم في الفترة نفسها من 2015. واستهلك المغاربة ما مجموعه 1.09 مليون طن من السكر خلال 2016، ووصلت المبالغ المخصصة للسكر برسم الأشهر الـ11 الأولى من السنة الماضية، 3.33 ملايير درهم مقابل 2.9 مليار درهم في 2015.

- الشرقاوي: مستعدون لاستيعاب الصندوق المغربي للتقاعد وتشكيل قطب عمومي واحد.. قال المدير العام لقطب الاحتياط بصندوق الإيداع والتدبير، مولاي أحمد الشرقاوي، إن قطب الاحتياط يقوم بتدبير ما يقارب 30 نظاما وصندوقا للاحتياط الاجتماعي، وأن أكثر من 850 ألف زبون يستفيدون من الخدمات في جميع أنحاء المملكة. وأكد أن قطب الاحتياط لصندوق الإيداع والتدبير مستعد أتم الاستعداد لمصاحبة السلطات العمومية ولتقديم حلول مبتكرة وفعالة وتقديم الكفاءات اللازمة لتنفيذ سيناريو إصلاح للقطب العمومي. (حوار)

* الصباح:

- ترقية 6067 موظف أمن.. حيث أفرجت المديرية العامة للأمن الوطني ليلة أول أمس الأحد، عن نتائج الترقي في إطار السنة المالية 2016، معلنة استفادة 36 في المائة من الموظفين المدرجين في سلم الترقي. وأطلقت المديرية العامة الترقيات الجديدة في الموعد الذي أعلنت عنه منذ يونيو الماضي، لتهم هذه المرة 6067 موظفا وموظفة ينتمون إلى مختلف أسلاك ورتب الأمن الوطني.

- صندوق معاشات البرلمانيين عل حافة الإفلاس.. إذ بات من المؤكد تجاه صندوق معاشات البرلمانيين نحو الإفلاس، لوجود فارق شاسع بين حجم مساهمات ممثلي الشعب، وما تؤديه خزينة المؤسسة التشريعية من أموال المواطنين دافعي الضرائب لهؤلاء البرلمانيين كي يستفيدوا طيلة حياتهم من مهمة انتدابية لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد لأكثر من ولاية. ووصل حجم الفارق في الأداء إلى نحو 2.5 مليار سنتيم، ما سيؤدي إلى إفلاس الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين.

* المساء:

- شركة خطوط الطيران الفرنسية تعزز حضورها بالمغرب وتضيف رحلات ووجهات جديدة.. حيث كشفت الخطوط الجوية الفرنسية "إيرفرانس" عن رؤيتها لسنة 2017 بالمغرب، والخاصة بتعزيز حضورها أكثر بالمغرب. وأوضحت أنها ستعمل على الرفع من عدد الرحلات الجوية إلى جانب رفع من عدد الوجهات وذلك في إطار تعاون بينها وبين المكتب المغربي للسياحة الذي ساعدها على فتح خطي أكادير ومراكش، وكذا الرفع من وتيرة الرحلات الأسبوعية انطلاقا من الرباط.

- احتج المئات من أباء وأمهات وأولياء أمور تلاميذ مدرسة "محمد الفاتح" بتطوان أول أمس بمدخل وفضاءات المدرسة، على قرار وزارة الداخلية بإغلاق جميع المؤسسات التابعة لمجموعة مدراس "محمد الفاتح" العاملة فوق التراب الوطني. واعتبر المحتجون أن توقيت القرار كان خاطئا حيث إن الوزارة لم تراع فيه مصلحة التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بهذه المؤسسات سيما أن الفترة المقبلة هي فترة الامتحانات الإشهادية الخاصة بالدورة الأولى.

* الاتحاد الاشتراكي:

- حفل بالمحمدية بمشاركة مسلمين ويهود ومسيحيين ضد خطاب الإقصاء.. فقد اجتمع عشرات المغاربة، من المسلمين واليهود والمسيحيين، مساء الأحد بكنيسة سان جاك بالمحمدية، في إطار حفل أطلق عليه "غاليت الأخوة "، تعبيرا عن رفض خطاب الإقصاء، واحتفاء بغنى وعمق التنوع الثقافي والروحي بالمغرب. وقد استهل هذا الحفل، الذي تزامن مع تخليد الذكرى ال 18 لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني، بالوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا الإرهاب عبر العالم.

- المبعوث الأممي إلى ليبيا يؤكد أن اتفاق الصخيرات هو الإطار الوحيد لحل الأزمة التي تشهدها البلاد.. أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا "مارتن كوبلر" أن الاتفاق السياسي الذي تم توقيعه بالصخيرات في دجنبر 2015، يظل "الإطار الوحيد لحل الأزمة الليبية" داعيا إلى "تطبيق بنود الاتفاق واتخاذ الخطوات اللازمة في سبيل ذلك". وناشد كوبلر في مؤتمر صحفي عقده بطرابلس الأحد، الليبيين بجعل سنة 2017 " سنة القرارات ووضع مصالح الشعب فوق كل اعتبار (...) وإحراز تقدم حقيقي في الملفين السياسي والأمني".

* الأحداث المغربية:

- حافلات الموت تجوب شوارع الدار البيضاء.. فقد تصاعدت في الآونة الأخيرة حوادث حافلات نقل المدينة التي أصبح سكان العاصمة يطلقون عليها حافلات الموت في إشارة إلى كثرة الحوادث التي تقترفها من حرائق واصطدامات، لم تستبعد بعض المصادر أن سببها غياب المراقبة لحافلات مهترئة. واندلع ليلة أمس حريق مهول في حافلة للنقل العمومي "نقل المدينة" وبالتحديد الخط رقم 50 في شارع أنفا وسط الدار البيضاء، غير أن الحريق لم يخلف وقوع أية إصابة بين الركاب.

- ضبط 191 هاتفا محمولا بعكاشة.. قامت المندوبية العامة للسجون مؤخرا بإجراء عملية تفتيش بثلاث مؤسسات سجنية، هي السجن المحلي عين السبع 1 (عكاشة)، والسجن المحلي المحمدية، والسجن المحلي عين البرجة بالدار البيضاء. وأفادت المندوبية أن هذه العملية تمت بإشراف وتأطير من مسؤولين وأطر بالإدارة المركزية وبمشاركة 5 مديرين جهويين و42 موظفا، مشيرة إلى أن العملية أسفرت على ضبط 191 هاتفا نقالا و9 غرمات من مخدرات الشيرا و55 سكينا صغير الحجم و61 آلة حادة وذلك بسجن عكاشة.

* الأخبار:

- الاتحاد المغربي للشغل يحمل شركة الطرق السيارة مسؤولية الحوادث المتكررة ب"منحدر الموت" بأمسكرود.. إذ حملت نقابة الطرق السيارة، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، وزارة التجهيز والنقل والشركة الوطنية للطرق السيارة، مسؤولية حوادث السير المميتة التي تقع بمنحدر أمسكرود على الطريق السيار الرابط بين مراكش وأكادير، والتي كانت آخرها الفاجعة التي راح ضحيتها 11 شخصا ماتوا حرقا داخل حافلة لنقل المسافرين اصطدمت بشاحنة تجر عربة في المنحدر.

- المغرب يشارك في الدورة الثالثة عشرة لمعرض "عرب بلاست 2017" بدبي.. فقد انطلقت أول أمس الأحد بدبي فعاليات دورة هذا المعرض، بمشاركة عارضين من نحو 39 بلدا من بينها المغرب. ويشكل المعرض، الذي يعد الثالث في العالم في مجال صناعة البلاستيك والبتروكيماويات والمطاط، مناسبة للإطلاع على أحدث التكنولوجيا والتطبيقات المعتمدة في هذا القطاع والمعروضة من قبل عارضين والتقاء العديد من صناع القرار والمشترين في العديد من بلدان العالم.

* آخر ساعة:

- الدعوة إلى إحداث هيئة لتتبع ومراقبة سير العرائض والملتمسات لدى مجلس المستشارين.. دعا المشاركون في لقاء دراسي حول "تفعيل وتدبير حق تقديم العرائض والملتمسات .. الآليات التنظيمية والإدارية لمجلس المستشارين وأدوار المجتمع المدني"، إلى توفير لجنة قصد مصاحبة الجمعيات والمواطنين لإنجاح ممارسة هذه الحقوق. وأوصى المشاركون في هذا اللقاء، الذي نظمه مجلس، بالسماح بعقد جلسات استماع لأصحاب الملتمس، واعتماد اللغات الرسمية في الدستور كلغات لتحرير الملتمسات والعرائض، إلى جانب منح أصحاب العريضة إمكانية التدارك.

- المغرب يحتل الرتبة 81 في مؤشر احتواء العنف.. وبذلك تكون المملكة حسنت من مستواها في التصنيف الأخير لمؤشر السلام العالمي 2016، الذي أصدره معهد الاقتصاد والسلام حديثا، بعدما كان قد احتل السنة الماضية الرتبة 91. وجاء المغرب ضمن قائمة البلدان الأدنى إنفاقا على الأمن الداخلي وذلك بنسبة 4.6 في المائة.

* العلم:

- الفلاحون المغاربة يضعون أيديهم على قلوبهم في انتظار الأمطار: الصقيع بالليل وارتفاع درجة الحرارة بالنهار يتهددان المحصول الزراعي.. فمن خلال زيارة ميدانية نهاية الأسبوع لنواحي السهول والخمسيات اتضح مدى احتياج المساحات المزروعة للأمطار، وتصريحات الفلاحين اتسمت جميعها بالتفاؤل وكذلك الخوف من انحباس المطر وفسح السوق للمضاربين .

- تفكيك شبكة دولية تهرب المخدرات من سواحل شمال المغرب.. حيث تمكنت السلطات الأمنية الإسبانية يوم الأحد من تفكيك شبكة دولية تنشط في تهريب المخدرات بمضيق جبل طارق انطلاقا من سواحل شمال المغرب نحو جنوب إسبانيا حيث تم توقيف 8 أفراد من أعضائها.

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الاثنين بمراكش، على إعطاء انطلاقة مشاريع هامة تروم الحفاظ على الموروث التاريخي للمدينة القديمة لمراكش وتعزيز إشعاعها السياحي وصيتها الدولي. وتعكس هذه المشاريع التي تنسجم، تمام الانسجام، مع أهداف المخطط التنموي "مراكش، الحاضرة المتجددة"، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لصيانة وتثمين الموروث التاريخي لعدد من مدن المملكة، وعزم جلالته الوطيد على حماية مختلف معالم الذاكرة الوطنية.

* البيان:

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب ارتفع إلى 251,9 مليار درهم، وذلك إلى حدود 30 دجنبر 2016، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 12,1 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 29 دجنبر 2016 إلى 4 يناير 2017، أنه من أسبوع لآخر سجلت هذه الاحتياطات ارتفاعا بنسبة 0,4 بالمائة.

* لوبنيون:

- محاربة الجريمة وتعزيز الشعور بالأمن وتحديث البنيات التحتية في صلب استراتيجية المديرية العامة للأمن الوطني في 2016، إلى جانب تطبيق مبادئ الحكامة الجيدة في تدبير الشأن الإداري والمالي وترسيخ آليات التخليق. وتأتي هذه الاستراتيجية تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى ضمان الأمن للمواطنين والحفاظ على ممتلكاتهم وتحسين الخدمات في المرافق العمومية بما فيها الجانب الأمني ومواصلة تخليق وظيفة الشرطي، بحسب ما أفاد بلاغ صادر عن المديرية.

* ليبراسيون:

- جددت أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والاتحاد الدستوري، انفتاحها على مواصلة المشاورات مع رئيس الحكومة المعين، من أجل الوصول إلى تشكيل أغلبية حكومية تخدم المصالح العليا للوطن. وأكدت الأحزاب الأربعة، في بلاغ مشترك، مساء الأحد، "على رغبتها في تكوين حكومة قوية، وتعلن التزامها بالعمل المشترك من أجل الوصول إلى تقوية وتعزيز التحالف الحكومي، الذي أضحى ضروريا لتشكيل إطار مريح، قادر على ضمان حسن سير مؤسسات الدولة".

* أوجوردوي لوماروك:

- حكومة تصريف الأعمال تعقد اجتماعا لمجلسها أمس الاثنين بالرباط. وخلال هذا الاجتماع، تدارس المجلس الحكومي ، وأخذ علما بمشروع قانون رقم 17-01 بخصوص القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، الموقع بلومي (التوغو) في 11 يوليوز 2000، وعلى بروتوكول التعديلات الملحق به، المعتمد بأديس أبابا (إثيوبيا) في 3 فبراير 2003، وبمابوتو (الموزمبيق) في 11 يوليوز 2003. *

* ليكونوميست:

- منذ بداية يناير، أضحى بإمكان المقاولات القائمة التي تستثمر 100 مليون درهم الاستفادة من الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة خلال 36 شهرا. في السابق، كان هذا الامتياز مخصصا للبنيات الجديدة. ويستهدف هذا الإجراء المستثمرين الذين يوقعون اتفاقية مع الحكومة ويحدثون مقاولات جديدة من أجل الاستمرار في الاستفادة من التحفيز بسبب التأخر في إنجاز مشروعهم في الآجال المحددة.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

عمر بن جلون يتحدث عن تجربته الجمعوية ومسيرته المهنية

ممتهنو النقل السري يشكلون ظاهرة جديدة بطنجة

أكثر الخدمات العمومية رداءة بطنجة.. شارك برأيك

11 قتيلا و907 جريحا في حوادث السير المسجلة بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي

كتب بالأطنان لكتابة الدولة لدى وزارة التربية الوطنية في مطرح للنفايات

منتدى الأطر بطنجة ينظم ندوة حول موضوع "قراءة في تقرير الحالة الدينية في المغرب"

"الهاكا"تصادق على تعديل دفتر تحملات الخدمة التلفزية "ميدي 1 سات

رخص السياقة المحررة على الحامل الإلكتروني والمسلمة قبل فاتح أكتوبر 2010 صالحة ومطابقة للقانون

20 قتيلا و1044 جريحا في حوادث السير المسجلة بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي

جائزة التميز في التحقيق الصحفي بالمغرب