طنجة24_عرض لأبرز اهتمامات الصحف الورقية الصادرة اليوم الخميس





عرض لأبرز اهتمامات الصحف الورقية الصادرة اليوم الخميس

أضيف في 12 يناير 2017 الساعة 09:20

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:

- بنكيران: النخبة المغربية لها كرامة وتلاحمها مع الملكية يحقق المعجزات.. قال عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المعين، خلال الحفل الذي نظمته المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، صباح أمس، بمناسبة افتتاح مركز الوثائق التاريخية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير، إن ذكرى 11 يناير دليل على أنه "كلما التقت إرادة الملوك مع النخب والشعب نحقق المعجزات"، وشدد على أن "هذا واحدا من أكبر أسرار انتصار الشعب المغربي في معركة المقاومة والتحرير وسر نجاح المغرب، وهو التقاء الإرادات الحسنة وتعاون هذه المكونات الأساسية".

- أزمة في التعليم الخاص..ألفي أستاذ ومدير غادروا إلى القطاع العام. حيث كشفت "رابطة التعليم الخاص في المغرب" التي تضم 1200 مؤسسة تعليمية خاصة، تضررها من قرار توظيف 11 ألف أستاذ بالتعاقد، من طرف وزارة التربية، حيث تبين أن 2000 منهم كانوا أساتذة مرتبطين بعقود مع مدارس خاصة، ما خلق أزمة داخل هذه المدارس. وقال عبد الهادي الزويتن، رئيس الرابطة، في تصريح للجريدة، إن الرابطة أيدت التوظيف بالتعاقد لحوالي 11 ألف أستاذ وأستاذة لكن تنفيذ القرار تم بشكل أضر بقطاع التعليم الخاص.

* الصباح:

- شلل في الصيد الساحلي ينذر بأزمة سردين.. إذ تلوح في الأفق أزمة سردين وباقي أصناف السمك الزرقاء الشعبية بالمغرب، سيكون من تبعاتها ارتفاع حاد في الأسعار، بعدما أعلنت مراكب الصيد الساحلي الشروع في إضراب مفتوح عن العمل منذ الجمعة الماضي من موانئ أكادير والصويرة والعيون ومرشح للامتداد إلى موانئ أخرى. وتعود أساب تعليق النشاط، إلى أزمة حادة في اليد العاملة، إذ غادر آلاف البحارة القطاع بسبب تراجع حاد في مكاسبهم المالية وجمودها وهي المشكلة التي يرجعها مالكو المراكب (المجهزون) إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج مقابل ثبات الثمن المرجعي الذي تحدده وزارة الصيد البحري.

- مشاريع جديدة بجهة البيضاء ب 3.5 ملايير درهم.. فقد صادقت اللجنة الجهوية للاستثمار بجهة الدار البيضاء سطات على عدد من المشاريع الصناعية والسياحية والخدماتية بقيمة إجمالية تصل إلى 3.5 ملايير درهم، وذلك بعد ثلاثة اجتماعات عقدت بين 9 دجنبر الماضي و6 يناير الجاري برئاسة والي الجهة. ويمثل قطاع الصناعة 26 في المائة من حجم الاستثمارات المرتقبة بمبلغ 900 مليون درهم سيساهم في توفير 16150 منصب شغل.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مخزون المغرب من القمح الطري يبلغ 15 مليون قنطار والقمح الصلب أقل من 0.6 مليون قنطار.. حيث كشف المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني أن مخزون المغرب من القمح الطري بلغ في منتصف الشهر الماضي 15 مليون قنطار بينما لا يتعدى مخزون القمح الصلب 0.6 مليون قنطار، فيما يبلغ مخزون الشعير مليون قنطار والذرة 2.8 ملايين قنطار. واستورد المغرب العام الماضي ما يفوق 12 مليار درهم من القمح عوض 8.5 ملايير درهم في 2015، وذلك بسبب ضعف المحاصيل خلال الموسم الفلاحي 2015-2016.

- المغرب يتموقع كأول وجهة سياحية إفريقية.. إذ كتب الموقع الإسباني المتخصص في الأسفار وأخبار السياحة (إكسبريسو. أنفو)، أول أمس الثلاثاء، أن المغرب يتموقع حاليا كأول وجهة سياحية في القارة الإفريقية بفضل بنياته التحتية وغنى تراثه الثقافي والطبيعي واستقراره. وأوضح الموقع الاسباني أن عائدات السياحة في المغرب هي الأعلى في إفريقيا، مشيرا إلى أن ذلك يفسر بجاذبية المملكة والاستقرار السياسي الذي تنعم به.

* الأحداث المغربية:

- خصاص في أدوية السكري ومواطنون فوجئوا بفقدانها في المراكز الصحية.. فبعد نفاذ مخزون أنواع من أدوية السرطان والأمراض النفسية وكذا بعض أدوية الخدج، انضافت أدوية خاصة بعلاج مرضى السكري إلى قائمة الأدوية المفقودة. وأكد مصدر مسؤول بوزارة الصحة أن الوزارة قامت بتهييء طلبات لاقتناء مجموعة من الأدوية الخاصة بعلاج العديد من الأمراض المزمنة، برسم سنة 2017/ 2018، لكن تنتظر أن يتم التأشير عليها من طرف مراقب وزارة المالية، وهذا لن يحدث إلا حين تشكيل الحكومة الجديدة.

- الغاز يقتل أربع تشاديين بسطات.. إذ اكتشفت مصالح الأمن بسطات صباح أمس الأربعاء جثث أربعة طلبة تشاديين داخل شقتهم بحي السماعلة بعد أن لقوا حتفهم اختناقا بالغاز. وظلت جثث التشاديين الأربعة لأزيد من ثلاث أيام داخل الشقة التي يكترونها بالعروسي، إلى أن تم العثور عليها خلال الساعات الأولى من صباح يوم أمس بعدما كسرت عناصر الأمن التابعة للولاية أمس باب الشقة. وفارق الطلبة التشاديين الحياة اختناقا بغاز أوكسيد الكربون بعدما وضعوا إناء فوق قنينة الغاز قبل ان تنطفئ النار في غفلة منهم.

* الأخبار:

- عطالة البرلمانيين تدخل شهرها الرابع والبرلمان مهدد بدورة تشريعية بيضاء.. فقد دخلت "عطالة" مجلسي البرلمان شهرها الرابع، منذ إجراء الانتخابات التشريعية لمجلس النواب يوم 7 أكتوبر الماضي، بسبب استمرار أزمة تشكيل الحكومة، وتوقف المفاوضات بين رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران مع حلفائه المحتملين لتشكيل أغلبية برلمانية. ولم تظهر أي معطيات جديدة تلوح في الأفق للخروج من الباب المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات بين قادة الأحزاب المعنية بتشكيل الأغلبية.

- الحموشي يصفي جميع متأخرات الترقية المتراكمة عبر سنوات و10 نساء سيحملن رتبة عميد ممتاز.. حيث أطلق المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، نهاية الأسبوع الماضي، الدفعة الثالثة من الترقيات الخاصة برجال الأمن والتي شملت مختلف الرتب، وهمت قاعدة واسعة من منتسبي الجهاز، ليصبح بذلك أول مدير عام يفرج عن ثلاث ترقيات في أقل من سنتين استفاد منها أكثر من 22 ألف رجل أمن من مختلف الرتب.

* رسالة الأمة:

- عريضة دولية تطالب بالإفراج عن النساء الصحراويات المختطفات بتندوف.. دعت عريضة دولية تحت عنوان "الأرضية المواطنة من أجل الإفراج عن النساء الصحراويات المختطفات بتندوف"، الحكومة الإسبانية للضغط على "البوليساريو" من أجل الإفراج عن هؤلاء النساء المحتجزات رغما عنهن فوق التراب الجزائري. وطالبت العريضة التي نشرت على موقع "دوفلفي دوفلفي دوفلفي. شانج. أورغ" الحكومة الإسبانية بوقف "أي شكل من أشكال المساعدة المؤسساتية والاقتصادية والمالية" لمخيمات تندوف إلى حين تمكن هؤلاء النساء الصحراويات، التي تحمل بعضهن الجنسية الإسبانية، من العودة إلى إسبانيا.

- افتتاح المقر الجديد للقنصلية المغربية العامة بفرانكفورت.. تم أول أمس الثلاثاء بمدينة فرانكفورت (غرب ألمانيا) افتتاح المقر الجديد للقنصلية العامة للمملكة المغربية بالمدينة ، بحضور عدد من الشخصيات المغربية والألمانية والأجنبية، إضافة إلى عدد من أبناء الجالية المغربية المقيمة بألمانيا. ويتوفر المقر الجديد على تقنيات تكنلوجية عالية لتسهيل عملية إنجاز المعاملات الإدارية والقنصلية، وهو مجهز بجميع المرافق التي تستجيب للمعايير المتبعة في ألمانيا والتي تخص الأطفال والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة.

* آخر ساعة:

- المرضى مهددون بخطر نفاذ مخزون الدم بالمغرب.. فقد حذر المجلس الأعلى للحسابات من خطر نفاذ مخزون الدم في المغرب، بالنظر إلى مستوى التبرعات التي لم تعد بحسبه تتجاوز سقف 0.9 في المائة من مجموع السكان، وهي نسبة ما تزال أقل بكثير من مستويات التبرع الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية والتي لا تقل عن 7 أو 8 بالمئة من مجموع السكان، ما يعني أن مخزون الدم بالمغرب لا يسمح بتأمين احتياجات المرضى.

- العماري يخصص 158 مليون درهم لدعم النقل المدرسي في العالم القروي.. صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يوم الاثنين الماضي، خلال انعقاد أشغال دورته الاستثنائية برئاسة إلياس العماري، بمدينة العرائش، بأغلبية أعضائه على برمجة الفائض الذي يفوق 158 مليون درهم لدعم النقل المدرسي بالجهة. وتأتي هذه المبادرة لدعم النقل المدرسي في المجال القروي في إطار موصلة الجهود الرامية إلى الاهتمام بكل تمفصلات الشأن التعليمي بالجهة ودعم قطاع النقل المدرسي في سياق تجاوز المعيقات المطروحة أمام الخيار الاستراتيجي التنموي ككل بالجهة خاصة داخل المناطق المهمشة.

* العلم:

- المغرب بوابة الشيلي للولوج إلى الأسواق الإفريقية.. قال وزير الاقتصاد والتنمية والسياحة الشيلي، لويس فيليبي سيسبيديس، في أعقاب لقاء جمعه بوفد برلماني مغربي يترأسه رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، إن "المغرب والشيلي يربطهما جسر خاص يجعل من المملكة بوابة الشيلي نحو الأسواق الافريقية ومن بلاده بوابة مماثلة للمغرب من أجل ولوج أسواق أمريكا اللاتينية". وأضاف أن اللقاء مع الوفد المغربي، شكل مناسبة حقيقية من أجل التطرق إلى ضرورة وضع أجندة عمل تتضمن مشاريع ملموسة وخارطة طريق حقيقية لتقوية العلاقات وتعزيزها في مجالات بعينها.

- أحالت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بأكادير سائق الحافلة، التي تعرضت لحادثة سير يوم 7 يناير الجاري بالطريق السيار مراكش أكادير، على قاضي التحقيق لدى هذه المحكمة، وذلك "بموجب مطالبة بإجراء تحقيق من أجل عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء السياقة، والتسبب في حادثة سير نتج عنها وفاة وجروح غير عمديين". والتمست النيابة العامة لدى هذه المحكمة اعتقال السائق احتياطيا، بعدما تبين أن الهاتف النقال للسائق المذكور قد تم استعماله 54 مرة خلال الرحلة، من بينها 14 مرة ما بين منتصف ليلة 6 يناير 2017، والثانية صباحا و12 دقيقة من يوم 7 يناير 2017، وهي لحظة وقوع الحادثة.

* لوماتان:

وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، إدريس مرون، في حوار مع الجريدة، لشرح القانون رقم 12-66 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء. إذ أكد مرون أن هذا القانون، الذي يتطلب تطبيقه اعتماد 11 مرسوما، يرسي تدابير جديدة لتحديد المسؤوليات في حالة عدم مطابقة الأبنية مع تصميم البناء. من جانب آخر، أشار مرون إلى أنه على مستوى مدينة سلا يوجد "ثلث الأبنية بشكل غير قانوني" ، مبرزا أن أحياء بكاملها غير قانونية خاصة القرية وحي واد الذهب وسيدي موسى.

* ليبراسيون:

- بتنسيق مع المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، نظم فريقا الاتحاد الاشتراكي بمجلسي البرلمان، يوما دراسيا أول أمس الثلاثاء بمقر البرلمان. واستهل الكاتب الأول للاتحاد، إدريس لشكر، هذا اليوم الدراسي، بكلمة وضع من خلالها أعضاء الفريقين أمام مجموعة من المعطيات التي تتعلق بالمرحلة السياسية التي تعيشها البلاد، وكذا مسار المشاورات المتعلق بعملية تشكيل الحكومة المقبلة، ومآلاتها بعد البلاغ الأخير لرئيس الحكومة المكلف. وخلال هذا اليوم تم تقديم ثلاث عروض أساسية تهم جانب العمل الرقابي والتشريعي، والتواصل البرلماني ثم النظام الداخلي لمجلس النواب.

* لوبنيون:

- يعقد المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل، اليوم الخميس، اجتماعا تحت رئاسة وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، وذلك بحضور ممثلي وممثلات المؤسسات والهيئات والأطراف الاقتصادية والاجتماعية المعنية من إدارة ومنظمات مهنية للمشغلين ومنظمات نقابية للأجراء. وذكرت وزارة التشغيل والشؤون الإجتماعية، في بلاغ لها، أن المواضيع التي سيتم تدارسها خلال هذا الاجتماع، الذي يدخل في إطار الحوار والتشاور مع الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين في مجال السياسات المتعلقة بإنعاش التشغيل وتفعيلا للمادة 523 من مدونة الشغل، ستتمحور حول حصيلة برامج إنعاش التشغيل برسم الفترة 2012-2016، والخطوط العريضة للإستراتيجية الوطنية للتشغيل، ومشروع المنظومة الجهوية لإنعاش التشغيل.

* أوجوردوي لوماروك:

- انتخاب رئيس مجلس النواب يثير الجدل. فبعد الدعوة التي أطلقها العديد من المسؤولين السياسيين بشأن انتخاب رئيس جديد ومكتب للغرفة البرلمانية الأولى، خرج حزب العدالة والتنمية بدوره من صمته. إذ اعتبر محمد يتيم النائب الأول لرئيس مجلس النواب المنتهية ولايته واليد اليمنى لرئيس الحكومة المعين، أنه من غير الممكن انتخاب هيئات جديدة لمجلس النواب قيبل تشكيل أغلبية الحكومة.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

عمر بن جلون يتحدث عن تجربته الجمعوية ومسيرته المهنية

ممتهنو النقل السري يشكلون ظاهرة جديدة بطنجة

أكثر الخدمات العمومية رداءة بطنجة.. شارك برأيك

11 قتيلا و907 جريحا في حوادث السير المسجلة بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي

كتب بالأطنان لكتابة الدولة لدى وزارة التربية الوطنية في مطرح للنفايات

منتدى الأطر بطنجة ينظم ندوة حول موضوع "قراءة في تقرير الحالة الدينية في المغرب"

"الهاكا"تصادق على تعديل دفتر تحملات الخدمة التلفزية "ميدي 1 سات

رخص السياقة المحررة على الحامل الإلكتروني والمسلمة قبل فاتح أكتوبر 2010 صالحة ومطابقة للقانون

20 قتيلا و1044 جريحا في حوادث السير المسجلة بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي

جائزة التميز في التحقيق الصحفي بالمغرب