طنجة24_''عرق الشنا'' لحكيم بلعباس يحرز كبرى جوائز مهرجان الفيلم بطنجة




"عرق الشنا" لحكيم بلعباس يحرز كبرى جوائز مهرجان الفيلم بطنجة

أضيف في 12 مارس 2017 الساعة 01:18

طنجة 24 - متابعة

حاز الفيلم المغربي "عرق الشتا" للمخرج حكيم بلعباس، على كبرى جوائز الدورة 18 للمهرجان الوطني للفيلم، الذي اختتمت فعالياته مساء أمس السبت، وهو الشريط الذي كان له نصيب وافر من جوائز  المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الطويلة، فيما أحرز الفيلم القصير "يما" لهشام الركراكي، الجائزة الكبرى لمسابقة الأفلام القصيرة.

ويضم مهرجان الفيلم الوطني، المنظم من طرف المركز السينمائي المغربي مسابقتين رسميتين للأفلام الطويلة والقصيرة. حيث تنافس في كل منهما 15 شريطا طويلا وقصيرا، خلال الفترة الممتدة من 3 مارس 2017، إلى غاية الحادي عشر منه.

وقررت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة التي ترأسها الكاتب المغربي فؤاد العروي، منح جائزة العمل الأول  للمخرجة خولة بن عمر، نظير فيلمها "نور في الظلام". فيما منحت الجائزة الخاصة للجنة التحكيم، لفيلم "ضربة في الرأس" للمخرج هشام العسري

ومنحت اللجنة جائزة دور رجالي ( ممثل رئيسي) عزيز حطاب، عن دوره في في "ضربة راس " للمخرج هشام العسري، بينما توجت الممثلة فاطمة الزهراء بناصر.، عن دورها كأحسن دور نسائي في فيلم "عرق الشتاء"، لمخرجه حكيم بلعباس.

 وحصل الممثل أيوب الحفاوي، على جائزة أحسن دور ثان رجالي في فيلم "عرق الشتاء" للمخرج حكيم بلعباس، والممثلة سنديا تاجدين على جائزة أحسن دور ثان نسائي في فيلم "ليالي جهنم" للمخرج حميد بناني.

ونال فيلم "يد فاطمة" للمخرج أحمد المعنوني جائزة اﻹخراج. فيما عادت جائزة أحسن سيناريو لفيلم "إيبيريتا" للمخرج محمد بوزاكو.

وتوزعت باقي الجوائز بين جائزة أحسن لفيلم  "حياة" للمخرج رؤوف الصباحي، وجائزة أحسن صوت لفيلم "البحث عن السلطة المفقودة" للمخرج محمد عاهد بن سودة، وجائزة أفضل موسيقى أصلية لفيلم "نوح لا يعرف العوم" للمخرج رشيد الوالي، بينما عادت جائزة المونتاج للفيلم الوثائقي "رحلة خديجة"للمخرج طارق الإدريسي.

وقد ضمت لجنة تحكيم هذه المسابقة، كلا من موزعة الأفلام مونيا العيادي بنكيران والناقدة الفنية سناء غواتي ومديرة الخزانة السينمائية بطنجة، مليكة شغال والكاتب المسرحي محمد قاوتي والأكاديمي محمد كلاوي والصحفي محمد جبريل.

وبالنسبة لفئة الأفلام القصيرة،  أحرز فيلم "أمل " للمخرجة عايدة السنة، على جائزة لجنة التحكيم. وفاز فيلم "طاقة السينما" للمخرج أيوب اليوسفي بجائزة أحسن .

وترأس لجنة تحكيم هذه المسابقة، المخرج والسيناريست المغربي محمد أولاد محند وتضم معه المخرج والمنتج دانييل سويسا والمخرجة نادية غالية المهيدي والمنتج كريم الدباغ والصحفي سعيد كوبريت.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

الدورة السادسة لمهرجان طنجة بلا حدود تنطلق نهاية شتنبر الجاري

أيــــــامُ الـتـنـمـــيـة الـمـسـتـدامــة الدورة الثـالثة 21 – 23 أكتوبر 2010

الدورة الرابعة لمهرجان سينما الناشئة بمدينة طنجة

" الاطفال في وضعية صعبة وأطفال الهجرة السرية" محور مناظرة متوسطية بطنجة

المسألة الدينية بالمغرب في ندوة فكرية بطنجة

باحثون يؤكدون بطنجة على دور الجهوية في الرقي بنظام الحكامة

افتتاح فعاليات المعرض الجهوي الأول للكتاب والنشر بمدينة طنجة

انطلاق فعاليات الدورة الثالثة من منتدى ميدايز وسط اتهامات للجهة المنظمة بالتطبيع

" أمبيرطو باستي" يحاضر بطنجة حول النباتات والأزهار في المدينة القديمة

تطوان تحتضن الدورة السادسة للفضاء المتوسطي للمسرح المتعدد