طنجة24_المركز السينمائي يكشف حصيلة عمل السنة الماضية





المركز السينمائي يكشف حصيلة عمل السنة الماضية

أضيف في 12 مارس 2017 الساعة 10:36

طنجة 24

كشف المركز السينمائي المغربي، اليوم السبت بطنجة، قبل ساعات من اختتام الدورة 18 للمهرجان الوطني للفيلم بالمدينة، الحصيلة السينمائية برسم سنة 2016، التي أفادت بأنه تم إنجاز 24 فيلما طويلا و105 فيلما قصيرا ، وتخصيص مبلغ 79ر68 مليون درهم من الدعم العمومي لإنعاش الإنتاج السينمائي الوطني.

وجاء في الوثيقة أن هذا الغلاف المالي يهم التسبيقات على المداخيل قبل الإنجاز وبعده، وكذا دعم كتابة وإعادة كتابة السيناريو، مشيرة إلى أن لجنة صندوق دعم الإنتاج السينمائي خصص تسبيقا على المداخيل ل28 فيلما طويلا، من بينها 15 فيلما قبل الإنجاز (20ر55 مليون درهم) ، و3 أفلام بعد الإنجاز (10ر 2 مليون درهم)،و10 أفلام لكتابة وإعادة كتابة السيناريو (580 ألف درهم).

وأوضح التقرير أن اللجنة قررت أيضا منح تسبيق عن المداخيل لستة أفلام فصيرة قبل الإنجاز (920 ألف درهم).

وهم الدعم السينمائي العمومي أيضا الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والبيئة الصحراوية الحسانية، من بينها 60ر9 مليون درهم مخصصة ل12 فيلما قبل الإنجاز و390 ألف درهم مخصصة لتطوير ثمانية أفلام وثائقية.

وأشارت الوثيقة أيضا إلى أن رقم الأعمال المصرح به للقطاع السينمائي والإنتاج السمعي البصري قارب 700 مليون درهم، دون الأخذ بالاعتبار الأفلام المنجزة دون إسهام صندوق الدعم والمهرجانات غير المدعمة، ما يجعل قيمة القطاع تقارب مليار درهم.

وعلى صعيد نشاط الاستغلال السينمائي، تقدر مداخيل الشباك المتعلقة به بحوالي 54ر 61 مليون درهم تم إنجازها على مستوى قاعات السينما، مقابل 46ر 74 مليون درهم سنة 2015، مع حوالي 53ر1 مليون دخول ، مقابل 84ر1 مليون دخول في السنة السابقة.

وهيمن على رقم معاملات الأفلام المغربية فيلم "دالاس" لمحمد علي المجبود ب 11 ألف و543 ورقة دخول، متبوعا ب "الغرفة 13" لعزيز الجاحدي ب 27 ألف و755 ورقة دحول.

وأوضح المصدر أنه في 2016، انخقض ارتياد السينما ب 17 في المائة. وأوضح المصدر ذاته أنه إذا كانت أربعة أفلام (فيلمان مغربيان وفيلمان أمريكيان) سنة 2015 استقطبت أزيد من 50 ألف متفرج، فإن فيلم "دلاس" لمحمد علي المجبود وحده تجاوز السقف بأزيد من 111 ألف متفرج، مشيرا إلى أن القليل من القاعات المتبقية تسهم أيضا في انخفاض الارتياد، بالرغم من أن الدولة تواصل دعمها المالي لإحداث قاعات سينمائية وتجديدها،

ومن جهة أخرى، تواصل السينما المغربية حضورها بقوة في 94 مهرجانا وتظاهرة سينمائية في 45 بلدا. فقد شاركت الأفلام المغربية في المسابقة الرسمية ل 45 مهرجانا سنة 2016، فيما كانت حاضرة خارج المسابقة الرسمية في 42 مهرجانا.

وفي الإطار ذاته، تم منح جوائز ل 15 فيلما مغربيا بالخارج سنة 2016، منها 11 فيلما طويلا وأربعة أفلام قصيرة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد مدير المركز السينمائي المغربي صارم الحق الفاسي الفهري أن هذا اللقاء شكل مناسبة لمناقشة عدة إشكاليات ورهانات يواجهها القطاع السينمائي الوطني، وبالأخص الدعم المقدم للإنتاجات الوطنية وللتوزيع.

وأفاد السيد الفاسي الفهري، من جهة أخرى، بأن المركز السينمائي المغربي ينكب حاليا على مشروع صندوق لدعم الإنتاج السينمائي الإفريقي، الذي ستستفيد منه بلدان إفريقيا ما وراء الصحراء، التي ترتبط مع المركز باتفاقية إنتاج مشترك. وسيتم تمويل هذا الصندوق من قبل شركات مغربية.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

الدورة السادسة لمهرجان طنجة بلا حدود تنطلق نهاية شتنبر الجاري

أيــــــامُ الـتـنـمـــيـة الـمـسـتـدامــة الدورة الثـالثة 21 – 23 أكتوبر 2010

الدورة الرابعة لمهرجان سينما الناشئة بمدينة طنجة

" الاطفال في وضعية صعبة وأطفال الهجرة السرية" محور مناظرة متوسطية بطنجة

المسألة الدينية بالمغرب في ندوة فكرية بطنجة

باحثون يؤكدون بطنجة على دور الجهوية في الرقي بنظام الحكامة

افتتاح فعاليات المعرض الجهوي الأول للكتاب والنشر بمدينة طنجة

انطلاق فعاليات الدورة الثالثة من منتدى ميدايز وسط اتهامات للجهة المنظمة بالتطبيع

" أمبيرطو باستي" يحاضر بطنجة حول النباتات والأزهار في المدينة القديمة

تطوان تحتضن الدورة السادسة للفضاء المتوسطي للمسرح المتعدد