طنجة24_ جمعية عود الرمل تكرم مطرب طنجة''مصطفى التسولي''



جمعية عود الرمل تكرم مطرب طنجة"مصطفى التسولي"

أضيف في 9 ماي 2017 الساعة 09:46

طنجة 24

بصمت جمعية عود الرمل للثراث الموسيقي الوطني والعربي على موسم متميز، بعد الحفل البهيج الذي نظمته مساء السبت الماضي تحت شعار "الأغنية المغربية العصرية مدرسة متعددة المشارب"، والذي احتفت فيه بالفنان القدير والمقتدر الأستاذ " مصطفى التسولى".

 وقد التأم العديد من الأساتذة الموسيقيين، والعازفين الكبار على المستويين المحلي والوطني، وكذا بعض الوجوه الفنية، والثقافية، وحتى السياية في لحظة وفاء، كرم فيها الحاضرون مطرب طنجة الأول الأستاذ مصطفى التسولي، أحد أعمدة الموسيقى المغربية، وأحد قاماتها الكبيرة، والذي ارتبط اسمه بالعديد من المحطات الفنية الكبرى، التي تألق فيها كمطرب، وملحن، ورائد من رواد الأغنية المغربية، خلال عقود الخمسينات، والستينات، والسبعينات من القرن الماضي. حيث يسجل له أرشيف الإذاعة الوطنية العديد من المساهمات في الأناشيد الحماسية الوطنية، التي وضعها وقدمها دعما للحركة الوطنية وجيش التحرير. ثم تأثيره الكبير في المشهد الفني الوطنيي منذ سنة ،1964 إلى جانب العديد من الأسماء الكبيرة، التي أسست للأغنية المغربية لبنتها الأولى، متألقا على مستوى الغناء، كما العزف بجوق عبد القادر راشدي ، كما التدريس، حيث التحق بالمعهد الموسيقي لطنجة كأستاذ لمادة العود منذ سنة 1967.

 وقد جاء اختيار جمعية عود الرمل لهذه الشخصية الطنجوية المرموقة لتكريمها في هذا الحفل، تكريسا لمبدإ لاعتراف بالخدمات التي قدمها رواد الموسيقى المغربية، الذين أعطوا الكثير في سبيل نشرها وتألقها، فبات تقديرهم وتكريمهم في حياتهم واجب.

 وعن هذا الحفل يقول المايسترو محمد رشيد التسولي، رئيس جمعية عود الرمل للتراث الموسيقي الوطني والعربي، " إنه نشاط فني وثقافي واجتماعي، وهو مناسبة لتكريم الأغنية المغربية، ومحاولة لترسيخ خصوصيتها، وسط هذا الزخم من الألحان الجديدة، التي تكاد تُفْقِدها هويتها الوطنية. وهو منطلق لعمل فني جديد لهذه الفرقة، بحيث نعتبرها دورة أولى، ستليها دورات أخريات في حلل جديدة، و ببرامج وتكريمات جديدة ".

 وقد عرف الحفل تقديم دروع فرقة عود الرمل للعديد من الأسماء الفنية والإعلامية التي حضرته، إسهاما منها في دعم الموسيقى المغربية، واعترافا بجميل خدماتها في سبيل تطويرها وانتشارها. كما عرف حضور جمهور كثيف ملأ فضاء المركز الثقافي أحمد بوكماخ، في تفاعل رائع مع القطع الغنائية المغربية، التي أداها مجموعة من الفنانين المغاربة من جيل الشباب.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

الدورة السادسة لمهرجان طنجة بلا حدود تنطلق نهاية شتنبر الجاري

أيــــــامُ الـتـنـمـــيـة الـمـسـتـدامــة الدورة الثـالثة 21 – 23 أكتوبر 2010

الدورة الرابعة لمهرجان سينما الناشئة بمدينة طنجة

" الاطفال في وضعية صعبة وأطفال الهجرة السرية" محور مناظرة متوسطية بطنجة

المسألة الدينية بالمغرب في ندوة فكرية بطنجة

باحثون يؤكدون بطنجة على دور الجهوية في الرقي بنظام الحكامة

افتتاح فعاليات المعرض الجهوي الأول للكتاب والنشر بمدينة طنجة

انطلاق فعاليات الدورة الثالثة من منتدى ميدايز وسط اتهامات للجهة المنظمة بالتطبيع

" أمبيرطو باستي" يحاضر بطنجة حول النباتات والأزهار في المدينة القديمة

تطوان تحتضن الدورة السادسة للفضاء المتوسطي للمسرح المتعدد