طنجة24_العرائش تحتضن المهرجان الدولي للفنون والتراث في دورته السابعة




العرائش تحتضن المهرجان الدولي للفنون والتراث في دورته السابعة

أضيف في 18 يوليوز 2017 الساعة 20:50

طنجة 24

تحتضن مدينة العرائش، من 25 إلى 30 يوليوز الجاري، مهرجان العرائش الدولي للثقافة والفنون والتراث، بمشاركة ست دول هي قطر والسنغال وكوت ديفوار ومالي والغابون ومدغشقر، فضلا عن المغرب.

 ويهدف هذا الحدث الثقافي، المنظم تحت شعار ، إلى المحافظة على الهوية الثقافية المغربية، وإشاعة قيم السلام والتسامح والتعايش وتقبل الآخر رغم اختلافه.

 وتروم هذه الدورة، التي تستقبل جهة العيون الساقية الحمراء كضيفة شرف، دعم السيادة والوحدة الترابية للمغرب، وتعزيز دور مدينة العرائش كعاصمة للتعايش والمبادئ الإنسانية النبيلة، وفضاء للمزج الثقافي والفني، اعتمادا على تعاقب الحضارات التي عرفتها المدينة.

 وبذلك سيكون الحاضرون لهذه المهرجان على موعد مع مختلف الثقافات والأشكال الفنية، والتقرب من الهوية المغربية المتجذرة في التاريخ.

 وفي هذا الصدد، أبرز رئيس جمعية عبد الصمد الكنفاوي المنظمة للمهرجان، السيد محمد العربي الهواري، في تصريح له، على هامش ندوة خصصت لتقديم هذا الحدث، أن هذه الدورة التي تندرج في إطار الاحتفال بالذكرى 18 لعيد العرش، تهدف إلى الانفتاح على التراث الثقافي والحضاري لكل جهات المملكة عبر مختلف مشاربها بما فيها مسرح الشارع، والتبوريدة، والفولكلور الإفريقي، والغناء الشعبي المحلي، والشعر وكذا مسابقات رياضية للقنص والرماية، وإلى تعزيز الإشعاع الاقتصادي والسياحي لمدينة العرائش.

 وفي هذا الإطار، أوضح السيد الهواري أن هذه التظاهرة الثقافية، التي تتزامن مع العطلة الصيفية، تتوخى أيضا تقريب زوار المدينة من التراث والرأسمال اللامادي الذي تتمتع به الجهة، وتعزيز ارتباط المغاربة من جذورهم ومن الهوية الوطنية المتجذرة في التاريخ.

 وأبرز أن هذه النسخة ستتميز، كذلك، بتنظيم مجموعة من الأنشطة الفنية والرياضية في مختلف فضاءات المدينة، القمينة بتسليط الضوء على الموروث الروحي الغني والجذور التاريخية والحضارية العميقة للجهة.

 من جهته، أشار محمد الجابري، بطل عالمي وحكم دولي للرماية، أن هذه النسخة ستعرف تنظيم مسابقة وطنية للرماية بمشاركة أبطال دوليين في هذه الرياضة، وكذا مسابقات رياضية أخرى تساهم في الإشعاع الرياضي لمدينة العرائش.

 وأضاف أن هذه التظاهرة تروم تنظيم كرنفال دولي للثقافة بمدينة العرائش سيجوب مختلف أزقة وشوارع المدينة، بالإضافة إلى تنظيم دورة تكوينية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وعروض موسيقية سينشطها فنانون مغاربة وأجانب كسعيدة شرف وحاجي سريفي وسعيد الصنهاجي وصفاء وهناء ومجموعة موسيقية لفن الفلامنكو، فضلا عن فنانين أفارقة.

 

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

الدورة السادسة لمهرجان طنجة بلا حدود تنطلق نهاية شتنبر الجاري

أيــــــامُ الـتـنـمـــيـة الـمـسـتـدامــة الدورة الثـالثة 21 – 23 أكتوبر 2010

الدورة الرابعة لمهرجان سينما الناشئة بمدينة طنجة

" الاطفال في وضعية صعبة وأطفال الهجرة السرية" محور مناظرة متوسطية بطنجة

المسألة الدينية بالمغرب في ندوة فكرية بطنجة

باحثون يؤكدون بطنجة على دور الجهوية في الرقي بنظام الحكامة

افتتاح فعاليات المعرض الجهوي الأول للكتاب والنشر بمدينة طنجة

انطلاق فعاليات الدورة الثالثة من منتدى ميدايز وسط اتهامات للجهة المنظمة بالتطبيع

" أمبيرطو باستي" يحاضر بطنجة حول النباتات والأزهار في المدينة القديمة

تطوان تحتضن الدورة السادسة للفضاء المتوسطي للمسرح المتعدد