طنجة24_إرث أحمد بوكماخ يؤول إلى جماعة طنجة بموجب عقد هبة



إرث أحمد بوكماخ يؤول إلى جماعة طنجة بموجب عقد هبة

أضيف في 17 أكتوبر 2017 الساعة 16:10

طنجة 24 – متابعة

بعد تبني مجلس مدينة طنجة، في يوليوز الماضي، لمقرر جماعي يقضي بقبول جماعة طنجة للهبة لمقدمة من عائلة المرحوم أحمد بوكماخ لفائدتها، وقع الطرفان أمس الاثنين، بشكل رسمي على "عقد الهبة"، الذي بموجبه ستحوز الجماعة للإرث الثقافي للمربي أحمد بوكماخ.

وجرت مراسيم توقيع عقد الهبة بين كل نازك بوكماخ، من ابنة الراحل وعمدة مدينة طنجة محمد البشير العبدلاوي، حيث ستتمكن الجماعة من حيازة الارث الثقافي المادي للراحل أحمد بوكماخ.


وتتجلى الهبة المقدمة من طرف عائلة المرحوم أحمد بوكماخ، في كتب ومؤلفات ودفاتر ومذكرات، سواء التي ألفها بنفسه أو التي كان يطالعها، وتُعد بالمئات، بالاضافة إلى لوحات تشكيلية وعدد من الاشياء والمقتنيات الأخرى التي كانت تؤثث مكتبة الراحل أحمد بوكماخ.

وجاء تفعيل هذه المبادرة من عائلة المرحوم أحمد بوكماخ، كرغبة من هذه الأخيرة، في إغناء الحقل الفكري والثقافي لمدينة طنجة، واعترافا بالخدمات التي أسداها المرحوم المبدع السيد أحمد بوكماخ في تربية الناشئة ومساهمته في الاشعاع الثقافي على المستويين المحلي والوطني، من خلال إتاحة التراث الفكري الذي خلفه المرحوم للعموم، وجعله في متناول القارئ باعتباره قيمة مضافة للرصيد الثقافي لمدينة طنجة.


واعتبر عمدة مدينة طنجة، محمد البشير العبدلاوي ، أن هذه الهيبة من أكبر المكاسب للمدينة وناشئتها من خلال وضع تراث المرحوم في متناول الأجيال القادمة، معبرا أيضا على إمتنان جماعة طنجة لعائلة المرحوم التي وضعت ثقتها فيها.

هذا وقد تم وضع هذه الهبة المادية الهامة في المركز الثقافي أحمد بوكماخ وسط مدينة طنجة، حيث تم تأثيث جناح خاص، سيكون بمثابة تجسيد لمكتبة أحمد بوكماخ ومتحف في الان ذاته يمكن للزوار الاضطلاع عليه ومحتوياته.


وكان أحمد بوكماخ الذي ولد عام 1928 وتوفي في عام 1993، كاتبا مسرحيا ومربيا مغربيا معروفا وخاصة بفضل الكتب المدرسية التي ألفها ضمن سلسلة "اقرأ" التي طبعت على مدى سنوات طويلة، عدة أجيال من التلاميذ المغاربة و المغاربيين في المدارس العمومية والخاصة. وكان يشتغل قبل وفاته، على مشروع معجم، لم يكتمل.

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- ماذا دهاهم ؟.

غريب الدار

لقد تربينا في الابتدائي على قراءة  ( اقرأ  ) للمربي احمد بوكماخ رحمه الله .ولست ادري ما دهى ورثة احمد بوكماخ حتى يقدموا ميراثه الثقافي لجماعة طنجة ؟. اعضاء جماعة طنجة لا يعرفون ولا يفهمون في الثقافة . همهم الواحد والوحيد هو الاغتناء السريع على حساب طنجة واهلها .

في 17 أكتوبر 2017 الساعة 47 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مجرد اقتراح

نور

عندي واحد الفكرة لو تفضلتم ان تضع صور كبير من واجهة غلاف اقرا ببوابة مقر احمد بوكماخ و تكون مغلف باعملة من زجاج و اضواء

في 18 أكتوبر 2017 الساعة 22 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

الدورة السادسة لمهرجان طنجة بلا حدود تنطلق نهاية شتنبر الجاري

أيــــــامُ الـتـنـمـــيـة الـمـسـتـدامــة الدورة الثـالثة 21 – 23 أكتوبر 2010

الدورة الرابعة لمهرجان سينما الناشئة بمدينة طنجة

" الاطفال في وضعية صعبة وأطفال الهجرة السرية" محور مناظرة متوسطية بطنجة

المسألة الدينية بالمغرب في ندوة فكرية بطنجة

باحثون يؤكدون بطنجة على دور الجهوية في الرقي بنظام الحكامة

افتتاح فعاليات المعرض الجهوي الأول للكتاب والنشر بمدينة طنجة

انطلاق فعاليات الدورة الثالثة من منتدى ميدايز وسط اتهامات للجهة المنظمة بالتطبيع

" أمبيرطو باستي" يحاضر بطنجة حول النباتات والأزهار في المدينة القديمة

تطوان تحتضن الدورة السادسة للفضاء المتوسطي للمسرح المتعدد