طنجة24_7 باحثين مغاربة يهيمنون على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة




7 باحثين مغاربة يهيمنون على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة

أضيف في 21 دجنبر 2017 الساعة 16:31

طنجة 24 - وكالات

فاز سبعة باحثين مغاربة، فضلا عن باحثين من تونس ومصر وسوربا والأردن وإيران، بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها المزدوجة 13 - 14 لسنتي 2017-2018 التي تمنحها سنويا "دارة السويدي" في أبوظبي.

 وأوضح بلاغ لمشروع "ارتياد الآفاق" أنه فاز بالجائزة عن (النصوص الرحلية المحققة) ذي المهدي الغالي (المغرب) عن "الرحلة الناصرية الكبرى1782" لمحمد بن عبد السلام الناصري التمكروتي، وعز المغرب معنينو (المغرب) عن "رحلة حاج مغربي في زمن الحماية" لإدريس بن محمد بن إدريس الجعيدي السلوي 1930، وسليمان القرشي (المغرب) عن "من المغرب إلى الحجاز عبر أوروبا 1857" لمحمد الغيغائي العمري الوريكي، و تيسير خلف (سوريا) عن "من دمشق إلى شيكاغو- رحلة أبو خليل القباني إلى أميركا 1893"،

 وفاز بالجائزة عن فرع (الرحلة المعاصرة-سندباد الجديد) أمير العمري (مصر) عن "العالم في حقيبة سفر".

 وتبنت الجائزة طبع مخطوطي -طارق ابراهيم حسان (مصر) "سيرة مسافر -رحلة إلى شرق السعودية"، وعبد الله صديق (المغرب) "طَبَقُ الغُمُوضِ الجَمِيلِ-أيام في لبنان"، وهو الكتاب الذي رعت الجائزة رحلة مؤلفه إلى بيروت في إطار مشروع (رواد الآفاق) المخصص لرعاية رحلات المؤلفين الرحالة.

 وفاز بالجائزة عن فرع (اليوميات) كمال الرياحي (تونس) عن "واحد صفر للقتيل-يوميّات جزائرية"، فيما تبنت الجائزة طبع "بيت النقب" لسوزان الفرا (فلسطين) .

وفاز بالجائزة عن فرع (الدراسات) أحمد بوغلا (المغرب) عن "الرحلة الأندلسية"، وعبد النبي ذاكر (جامعة ابن زهر _المغرب) عن "المغرب والغرب -نظرات متقاطعة"، ورشا الخطيب (الأردن) عن "في سيرة أحمد بن قاسم الحجري (أفوقاي) الأندلسي/المترجم والرحالة والسفير".

 وفاز بالجائزة عن فرع (الترجمة) عبد الرحيم حزل (المغرب): "النجمة والصليب والهلال -رحلة إلى الأراضي المقدسة" لريجيس دوبريه، ومريم حيدري (إيران) عن "يومياتي-ذكريات تاج السلطنة- ابنة ناصر الدين شاه القاجاري 1914- 1916"، ورشيد اركيلة (المغرب) عن "رحلة ناصر الدين شاه إلى أوروبا 1873".

 وتبنت الجائزة طبع "اثنتا عشرة سنة من الاستعباد- رحلة مِحَن أسِيرة هُولَندية في بِلاد المغرب (1731-1743) لماريا تير ميتلن لبو شعيب الساوري (المغرب)، و"رائحة البارود (في طريق احتلال الجنوب المغربي مع طابور مانجان 1912-1913)" لتشارلز جوزف الكساندر كورنيه لمحمد ناجي بن عمر (المغرب).

 وأضاف البلاغ أنه إلى جانب المخطوطات الفائزة وتلك التي أوصت اللجنة بطبعها تبنت الجائزة، التي سيتم توزيعها في المعرض الدولي للكتاب والنشر في الدار البيضاء في دورته القادمة، نشر عدد من الرحلات المعاصرة واليوميات جاءت إما بشكل منفصل عن الجائزة، أو مما اختارته لجنة التحكيم لقيمته الاستثنائية. سيجري الإعلان عنها لاحقا في بيان منفصل.

 ويمنح جائزة "ارتياد الآفاق" المركز العربي للأدب الجغرافي برعاية الشاعر محمد أحمد السويدي إلى جانب عدد من المشروعات التنويرية الورقية والإلكترونية تحت مظلة "دارة السويدي الثقافية". ويشرف عليها مدير عام المركز الشاعر نوري الجراح.

وكانت جائزة ابن بطوطة قد أنجزت دورتها الأولى في مطلع عام 2003، وتمنح سنوياً لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة، وجاءت انسجاماً مع طموحات الدار في إحياء الاهتمام العربي بالأدب الجغرافي.

 وتصدر الأعمال الفائزة عن "دار السويدي" في سلاسل "ارتياد الآفاق" للرحلة المحققة وسلسلة "سندباد الجديد" للرحلة المعاصرة، واليوميات في سلسلة "اليوميات"، والدراسة في سلسلة "دراسات في الأدب الجغرافي" وذلك بالتعاون مع "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" في بيروت. أما الرحلة المترجمة والأعمال المنوه بها من قبل لجنة الجائزة من يوميات ورحلات فتنشر بالتعاون مع "دار المتوسط" في ميلانو.

 وقد تألفت لجنة التحكيم من الباحثين خلدون الشمعة، وعبد الرحمن بسيسو، ومفيد نجم، ووليد علاء الدين، والطائع الحداوي. وينسق عمل اللجنة مدير عام الجائزة الشاعر نوري الجراح.

 وقد بلغ عدد المخطوطات المشاركة 64 مخطوطاً جاءت من 12 بلدا عربياً، توزعت على الرحلة المعاصرة، وعلى المخطوطات المحققة، والدراسات في أدب الرحلة، وأدب السيرة واليوميات، والرحلة المترجمة.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

الدورة السادسة لمهرجان طنجة بلا حدود تنطلق نهاية شتنبر الجاري

أيــــــامُ الـتـنـمـــيـة الـمـسـتـدامــة الدورة الثـالثة 21 – 23 أكتوبر 2010

الدورة الرابعة لمهرجان سينما الناشئة بمدينة طنجة

" الاطفال في وضعية صعبة وأطفال الهجرة السرية" محور مناظرة متوسطية بطنجة

المسألة الدينية بالمغرب في ندوة فكرية بطنجة

باحثون يؤكدون بطنجة على دور الجهوية في الرقي بنظام الحكامة

افتتاح فعاليات المعرض الجهوي الأول للكتاب والنشر بمدينة طنجة

انطلاق فعاليات الدورة الثالثة من منتدى ميدايز وسط اتهامات للجهة المنظمة بالتطبيع

" أمبيرطو باستي" يحاضر بطنجة حول النباتات والأزهار في المدينة القديمة

تطوان تحتضن الدورة السادسة للفضاء المتوسطي للمسرح المتعدد