طنجة24_بام طنجة يدعو لتهدئة الأوضاع بالحسيمة ويشيد بالزلزال السياسي



بام طنجة يدعو لتهدئة الأوضاع بالحسيمة ويشيد بالزلزال السياسي

أضيف في 6 نونبر 2017 الساعة 19:46

طنجة 24 - متابعة

دعا حزب الأصالة والمعاصرة، إلى معالجة الأوضاع الاجتماعية المحتقنة بأقاليم جهة الشمال، وخاصة إقليم الحسيمة، وأشاد بالقرارات الملكية بإعفاء وزراء ومسؤولين، التي تعرف إعلاميا بـ"الزلزال السياسي".

جاء ذلك ضمن بلاغ للأمانة الجهوية لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، تتوفر جريدة طنجة 24 على نسخة منه. حيث دعا الحزب إلى " معالجة الأوضاع الاجتماعية المحتقنة بأقاليم الجهة، وبصفة خاصة، بإقليم الحسيمة، وإزالة أجواء التوتر، وذلك بتلبية المطالب الاجتماعية للساكنة".

كما دعا بلاغ الحزب الذي صدر عن اجتماع تنظيمي انعقد نهاية الأسبوع الماضي، إلى حل عادل لملف المعتقلين على خلفية الاحتجاجات التي عرفتها مناطق الريف.

وفي شأن ما يعرف بـ"الزلزال السياسي"، عبرت الأمانة الجهوية لحزب الأصالة والمعاصرة، عن " إشادتها بالقرارات الملكية، بإعفاء وزراء ومسؤولين، في إطار مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.".

وأعفى الملك محمد السادس، في أكتوبر الماضي، 4 وزراء على خلفية اختلالات (التقصير) في برنامج إنمائي لصالح إقليم الحسيمة ، الذي يشهد احتجاجات تطالب بالتنمية وعدم التهميش، منذ نحو عام.

وشمل الإعفاء وزيرين من حزب التقدم والاشتراكي، ووزيرين من حزب الحركة الشعبية، فضلاً عن مسؤول كبير بالمكتب الوطني للكهرباء والماء.

كما تضمن القرار الملكي عدم إسناد أي مهمة رسمية لـ 5 وزراء في الحكومة السابقة، مستقبلًا. إلى جانب تعليمات لرئيس الحكومة باتخاذ التدابير اللازمة في حق 14 مسؤولاً آخر، أثبتت التقارير في حقهم تقصيرًا واختلالات القيام بمهامهم.

ومنذ أكتوبر 2016، تشهد الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف احتجاجات تطالب، وفق المحتجين، السلطات بتنمية المنطقة وإنهاء تهميشها ومحاربة الفساد.

وبلغ عدد الموقوفين على خلفية "حراك الريف" أكثر من 300 شخص، حسب ناشطين. فيما تقول الحكومة إن حل الأزمة يمرّ عبر مدخلين، سياسي وتنموي، وإنها تبذل جهودًا متواصلة لمعالجتها.

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- نداء للمحسنين للمساهمة ماديا من أجل إصلاح مقبرة حي إكسريوا

رئيس الجمعية الحسنية للتنمية والتضامن ـ أزغنغان ـ

نداء للمحسنين للمساهمة ماديا من أجل إصلاح مقبرة حي إكسريوا ، وتسييجها ، وبناء سلاليم إسمنتية عند مدخل المقبرة ، لأننا نجد صعوبة كبيرة لإيصال الجنائز إليها ،
وللمساعدة المرجو الإتصال برئيس الجمعية الحسنية للتنمية والتضامن ، حي إكسريو ، مدينة الناظور، : السيد محمد الحسني : رقم الهاتف المحمول : ( 0662330070  )..
 ( وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا  ) .

في 06 نونبر 2017 الساعة 10 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

المجلس الدستوري يرفض طعن "البام" في الانتخابات الجزئية

الفزازي: طي صفحة 16 ماي يتطلب صدّ ماكينة صنع الإرهاب

الاشتراكي الموحد يرسم صورة قاتمة للأوضاع العامة بطنجة

شباط يختار طنجة لانطلاق حملة الترويج لانسحابه من الحكومة

لقاء بين عمدة طنجة ووفد من رجال أعمال هولنديين

شباط بأصيلة: تدبيرالمرحلة لن يتم إلا بشروط الشعب المغربي

العماري : بن كيران عديم الخبرة وحزبه يتقن فن الكلام

الداخلية: جماعة طنجة بصدد دراسة تشييد مطرح عمومي جديد

الوردي يقر بوجود نقائص متشعبة في قطاع الصحة بطنجة

خيي: الكل يتهافت على التعمير وتفويضه يخضع لحسابات