طنجة24_الملك محمد السادس: لا حل لقضية الصحراء خارج سيادة المغرب



الملك محمد السادس: لا حل لقضية الصحراء خارج سيادة المغرب

أضيف في 6 نونبر 2017 الساعة 21:12

طنجة 24 - متابعة

قال  الملك محمد السادس، مساء اليوم الاثنين، إن المملكة المغربية ترفض أي حل لقضية الصحراء خارج السيادة المغربية. مؤكد مواصلة الجهود التنموية لجعل هذا الجزء من المملكة قطبا اقتصاديا مندمجا.

وأوضح الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة الذكرى 42 "للمسيرة الخضراء"، أن المغرب ملتزم بمرجعيات قرارات الأمم المتحدة في حل النزاع حول قضية الصحراء المفتعلة، مؤكدا على أن مجلس الأمن يجب أن يقوم بجهود لحل ملف الصحراء.

فيما أشار العاهل المغربي إلى أن المملكة ستواصل تنمية مناطق الصحراء وتطبيق نموذج تنموي خاص بها، فيما ستدعم الجهوية لتمكينها وجعلها صلة وصل بين المغرب وأفريقيا ودول المنطقة.

وقال محمد السادس إن "مشروعنا في الصحراء مشروع متكامل يحافظ على تراث الصحراء وسنعمل على الحفاظ على الثقافة الحسانية وتشجيع المبادرات الفنية والثقافية".

وأوضح "دعمنا للموروث الثقافي يشمل كل جهات المغرب سواء بالصحراء أو الريف أو الأطلس"، مضيفا أنه "منذ توليت الحكم جعلت مصلحة أبناء الصحراء في صلب الأولويات".

وقال ملك البلاد " لن نقف مكتوفي الأيدي، في انتظار إيجاد الحل المنشود. بل سنواصل عملنا من أجل النهوض بتنمية أقاليمنا الجنوبية، وضمان الحرية والكرامة لأهلها."

وأضاف "سنواصل تطبيق النموذج التنموي الخاص بهذه الأقاليم، بموازاة مع تفعيل الجهوية المتقدمة، بما يتيح لساكنة المنطقة التدبير الديمقراطي لشؤونهم، والمساهمة في تنمية منطقتهم."

وأكد الملك محمد السادس، أن المشاريع التي تم إطلاقها أو تلك التي ستتبعها، "ستجعل من الصحراء المغربية قطبا اقتصاديا مندمجا، يؤهلها للقيام بدورها، كصلة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي، وكمحور للعلاقات بين دول المنطقة."

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

المجلس الدستوري يرفض طعن "البام" في الانتخابات الجزئية

الفزازي: طي صفحة 16 ماي يتطلب صدّ ماكينة صنع الإرهاب

الاشتراكي الموحد يرسم صورة قاتمة للأوضاع العامة بطنجة

شباط يختار طنجة لانطلاق حملة الترويج لانسحابه من الحكومة

لقاء بين عمدة طنجة ووفد من رجال أعمال هولنديين

شباط بأصيلة: تدبيرالمرحلة لن يتم إلا بشروط الشعب المغربي

العماري : بن كيران عديم الخبرة وحزبه يتقن فن الكلام

الداخلية: جماعة طنجة بصدد دراسة تشييد مطرح عمومي جديد

الوردي يقر بوجود نقائص متشعبة في قطاع الصحة بطنجة

خيي: الكل يتهافت على التعمير وتفويضه يخضع لحسابات