طنجة24_العثماني : التعليم مجاني..وعلى الاسر الميسورة اداء الرسوم



العثماني : التعليم مجاني..وعلى الاسر الميسورة اداء الرسوم

أضيف في 4 يناير 2018 الساعة 14:26

طنجة 24 - و م ع

 نفى رئيس الحكومة،  سعد الدين العثماني اليوم الخميس، نفيا قاطعا عزم الحكومة اتخاذ أي قرار يروم التخلي عن مجانية التعليم العالي.

وأعرب رئيس الحكومة، في كلمة خلال الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، عن أسفه "لكون البعض يروج بأن مشروع القانون المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي يتضمن تراجعا عن مجانية التعليم"، مشددا على أن "هذا الأمر غير صحيح بالمرة، لأن النص الذي نعرضه اليوم في المجلس الحكومي سنشدد فيه على أن الأمر لا يتعلق بالتراجع عن مجانية التعليم، بل برسوم التسجيل التي ستفرض على الأسر الميسورة، وسنبقي الإعفاء بالنسبة للطبقات الفقيرة أو الهشة أو المتوسطة".

وأوضح أنه ستتم الإشارة بوضوح إلى هذا التدقيق في نص المشروع "لأن هدفنا هو تحقيق تكافؤ الفرص، علما أن تطبيقه سيستند إلى نص تنظيمي سيخضع لدراسات ولحوار"، مشيرا إلى أنه سيتم التواصل مع المواطنين وإبلاغ الرأي العام مضامين مشروع القانون الإطار، وفق خطة تواصلية، وذلك بمجرد المصادقة على النص النهائي في مجلس وزاري، وبعد إحالته على البرلمان قصد عرضه للنقاش والمصادقة عليه من طرف ممثلي الأمة.

واعتبر رئيس الحكومة أن مشروع القانون الإطار الخاص بالتربية والتكوين والبحث العلمي المعروض في المجلس الحكومي، المنعقد اليوم، "يعد من المشاريع التي طال انتظارها"، مبديا ارتياحه لكون المغرب سيتوفر لأول مرة على قانون إطار في هذا المجال.

وأضاف أن هذا المشروع يتضمن عددا من الأمور المهمة والأساسية، مادام أنه بني على حوار بين المجلس الأعلى للتعليم، الذي قام بجهد كبير، وبين مختلف القوى الوطنية من أحزاب سياسية وخبراء ونقابات ومجتمع مدني "كلهم شاركوا في إعداد الرؤية التي سبق عرضها على أنظار جلالة الملك، الذي كان أمر بتحويل الرؤية إلى قانون ملزم".

وخلص رئيس الحكومة إلى أن مشروع قانون الإطار الحالي يتضمن ما جاء في الرؤية التي سبق أن حازت على توافق من قبل الحكومة، من خلال ممثليها في المجلس الأعلى للتعليم والتي كان لها دور في صياغتها.

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- التعليم

محمد

مادا اصاب للحكومة العدالة والنتمية هل فقدت صوابها ام بوصلها هل تعيش في عالم ليس عالمنا .الدين يسيرون العدالة والنتمية عليهم ان يقوموا بجولة حول العالم لعلهم يتفقهون في تسير شؤون بلادهم .من هم الفقراء هل اهل القرى الفقراء والبوادي والصحاري هل من يقطنون في الاحياء الشعبية فقراء . اما اصحاب المسيورين اصلا يدرسون اولادهم في المدارس الخوصصة وحتى منهم الطبقة المتوسطة وكدالك الفقراء . الدين يجب عليهم ان يدفعوا اموال لتعليم ابناءهم في الجامعات الطب والهندسة .اما المدارس الابتدائية من الواجب على الدولة ان تتحمل اعباء لدراسة ابنائهم مهما كلف الثمن . كل يوم نضع ايدينا على قلوبنا ان نسمع زيادة الاسعار هدا لم يحصل في الحكومات السابقة بل حصل ايام الاستعمار الفرنسي يحرم على الفقراء ان يتعلموا .انتم لا تشجعون على الزواج ولا الانجاب .انتم تكرسون الجهل والامية .كيف يعقل تلميد يدرس من ابتدائي الى جامعة لا يعرف ينطق لا للغة العربية ولا الفرنسية ولمادا ابناء الاخرين لا يتعدى عمرهم 3 سنوات يتكلمون باللغة الفرنسية بطلاقة . لمادا لا تتسالون لانكم جبناء تخافون من العباد ولا تخافون من الله على الاقل ان تكون لكم الغيرة على بلادكم .ايام كانت الحرب في الصحراء المغربية الناس كانوا يعيشون بالسعادة والاطمئنان واليوم لن ندهب الى فراش الموت الا اخدنا معنا دواء ماهدا الوضع ادا لن تستطيعوا اتركوا المفانيح الى الملك حفطه الله قالها ان لم يتسطع عليه ان يستقيل ام لكم داكرة مثي داكرة دبانة ان تضربها تعود اليك من جديد

في 04 يناير 2018 الساعة 05 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

المجلس الدستوري يرفض طعن "البام" في الانتخابات الجزئية

الفزازي: طي صفحة 16 ماي يتطلب صدّ ماكينة صنع الإرهاب

الاشتراكي الموحد يرسم صورة قاتمة للأوضاع العامة بطنجة

شباط يختار طنجة لانطلاق حملة الترويج لانسحابه من الحكومة

لقاء بين عمدة طنجة ووفد من رجال أعمال هولنديين

شباط بأصيلة: تدبيرالمرحلة لن يتم إلا بشروط الشعب المغربي

العماري : بن كيران عديم الخبرة وحزبه يتقن فن الكلام

الداخلية: جماعة طنجة بصدد دراسة تشييد مطرح عمومي جديد

الوردي يقر بوجود نقائص متشعبة في قطاع الصحة بطنجة

خيي: الكل يتهافت على التعمير وتفويضه يخضع لحسابات