طنجة24_خبراء: مواقع التواصل الاجتماعي قد تقود مستخدمها إلى الانتحار



خبراء: مواقع التواصل الاجتماعي قد تقود مستخدمها إلى الانتحار

أضيف في 24 دجنبر 2015 الساعة 02:00

طنجة 24 – وكالات: تتعدى مواقع التواصل الاجتماعي مهمتها في التواصل والترفيه أحيانا، لتصبح عبئا اجتماعيا على مستخدميها بعدما أصبحت جزءا من حياتهم لا يمكنهم الاستغناء عنه بسهولة.

ومن بين عشرات مواقع التواصل الاجتماعي، فإن المشهد تتصدره عشرة مواقع تعتبر أبرز وسائل التواصل التي قلما لا يملك أحد حسابا عليها، ويعمل كل منها بطريقة مختلفة نسبيا عن الأخرى، فواحد يهتم بالنصوص وآخر بالصور، وثالث بالمقاطع المصورة، ورابع بالرسائل القصيرة، وخامس للمكالمات الهاتفية عبر شبكة الإنترنت.

غير أنه ورغم الفوائد العديدة لها، فقد تصبح مواقع التواصل الاجتماعي عبئا يجب التخلص منه أحيانا، بحسب مختصين.

وأشارت دراسة نشرتها صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، إلى أن الدماغ يرغب في تفقد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مرة كل 31 ثانية. وحذرت أخرى من أنه يمكن أن يقود الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي إلى التفكير بالانتحار أحيانا.

وقالت الصحيفة في تقريرها، إنه كلما زادت الفترة التي يقضيها مستخدمو مواقع التواصل على الإنترنت زادت فرص التفكير بالانتحار، خصوصا بين أوساط المراهقين.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن الطبيب النفسي التركي البروفيسور كمال سايار، قوله إن "الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي، قد يتسبب بارتباكات واضطرابات في شخصية المستخدمين، وبالكآبة وعدم الالتزام بالمسؤوليات المترتبة عليهم، وانخفاض في أدائهم اليومي".

وأضاف سايار أن الشخص المفرط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، "يبتعد عن التجارب الدائمة والعميقة التي تتطلب الجهد والصبر في الحياة العملية، ويحاول تحقيق الإشباع والرضا الفوري، وبذلك ينسى الإشباع الدائم، وتتغلب عليه المشاعر السطحية والفورية، بدلًا من السعادة والفرحة طويلة الأمد".

وبسبب الإدمان قد يكون مجرد نفاد شحن بطارية الهاتف، أو انقطاع الإنترنت أحد أسباب ظهور أعراض مشابهة لتلك التي تظهر عند الحرمان من أنواع المخدرات كالقلق الشديد والكآبة، وتزايد ضربات القلب، وانخفاض القدرة على التفكير.

عالم أكثر سعادة

وكشفت دراسة أعدها معهد بحوث السعادة الدنماركي "مايك ويكينغ"، أن الأشخاص الذين لا يستخدمون "فيسبوك" أكثر سعادة من أولئك الذين يملكون حسابا عليه.

وأظهرت الدراسة التي شملت 1095 شخصا أن الذين تخلوا عن حساباتهم على "فيسبوك" أظهروا ارتياحا أكبر، وأصبحوا أكثر توازنا من أولئك الذين استمروا في استخدام الموقع.

بعد الاستيقاظ وقبل النوم

وفي دراسة أخرى، كشفت شركة "ديلويت موبايل" أن 75% من مستخدمي الأجهزة الذكية يفتحون تطبيق "واتساب" بعد الاستيقاظ مباشرة وقبل غسل وجوههم.

وأشارت الدراسة التي شملت 49 ألف مستخدم من 30 دولة، ونشرها موقع "تيك تايمز" الأمريكي، إلى أن قرابة الـ78% من مستخدمي الأجهزة الذكية يستخدمونها خلال أول ربع ساعة من الاستيقاظ، وما نسبته 52% يدققون في هواتفهم قبل النوم مباشرة وذلك كل ليلة.

ووصف الباحثون نتائج الدراسة بأنها "مخيفة وتزيد من معدل إدمان الإنترنت وإدمان استخدام مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي".

ووصل مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم مع نهاية العام الماضي إلى ما نسبته 66% من إجمالي عدد مستخدمي الإنترنت بشكل عام حول العالم، والمقدر بنحو 3 مليارات مستخدم.

وتزايد مستخدمو تطبيق "فيسبوك" حتى وصل إلى 1.55 مليار مستخدم "فيسبوك" نشط. أما بالنسبة لتطبيق التراسل الفوري "واتساب"، فقد بلغ عدد مستخدمي تطبيق التراسل "واتساب" في العام 2015 إلى 900 مليون مستخدم "واتساب" نشط.

وأما مستخدمو شبكة "إنستغرام"؛ المخصصة للصور فسجلت 300 مليون مستخدم شكلوا نسبة تصل إلى 15% من إجمالي مستخدمي مختلف شبكات التواصل.

وعلى شبكة "بنترست" وصل عدد المستخدمين إلى 70 مليون مستخدم، شكلوا نسبة تصل إلى 4% من إجمالي أعداد مستخدمي مختلف شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم.

وتجاوز عدد المستخدمين على موقع التواصل الاجتماعي "سناب شات" الذي يعتمد على مقاطع الفيديو القصيرة، الـ100 مليون مستخدم.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

صورة مشرد مريض من طنجة تثير جدلا فيسبوكيا واسعا

"واحة عشاق طنجة الأصيلة"..رحلة فيسبوكية في عبق الذاكرة

"استراتيجية الأمن الجديدة" تلقى ترحيبا ومطالب بجهود أكبر

استيتو يتفاعل فيسبوكيا مع قرائه "على بعد ملمتر واحد فقط"

استطلاع: حضور الشأن المحلي في الفيسبوك ضعيف وسطحي

جدل فيسبوكي حول مشهد سيدة تتعرض للضرب يوم 8 مارس

"تعثر" صفقة النقل الحضري بطنجة يخلق حالة إحباط كبيرة

حملة مضادة على الفيسبوك ضد دعوات الاحتجاج بالتعري

"فيسبوكيو"طنجة يتفاعلون مع الحرب الإلكترونية ضد اسرائيل

"الفاتحون الجدد" يلوحون بحرب إلكترونية ضد إسبانيا