طنجة24_كتاب الاسبوع.. طنجة مدينة الاحلام بجاذبية غريبة



كتاب الاسبوع.. طنجة مدينة الاحلام بجاذبية غريبة

أضيف في 19 دجنبر 2014 الساعة 06:10

طنجة 24 – محمد سعيد أرباط: جذبت طنجة منذ قرون العديد من الشخصيات الشهيرة في شتى المجالات، أغلبهم وقعوا بشكل "غريب" في حب هذه المدينة فألهمتهم غرابتها لتأليف كتبهم التي تتنوع بتنوع الاجناس التأليفية.

في هذا السياق يسير الكاتب والصحافي إيين فينلايسون (Iain Finlayson)  في كتابه "طنجة: مدينة الحلم" (Tangier : City Of The Dream) الذي يرصد فيه كيف استطاعت طنجة جذب العديد من الكتاب والفنانين منذ القرن السابع عشر من مختلف بقاع العالم.

ويأتي الكاتب على ذكر العديد من الاسماء العالمية الشهيرة التي قدمت إلى طنجة منذ القرن السابع عشر انتهاء بالفترة الدولية التي تعتبر فترة الذروة بالنسبة للمدينة التي استقطبت فيها أكثر عدد من المؤلفين العالميين.

ويركز إيين فينلايسون على الفترة الدولية بشكل كبير، معتبرا اياها فترة نادرة، حيث كانت طنجة بمثابة "الحلم" لأولئك الذين انجذبوا إليها بسبب موقعها الفريد ومزايا النظام الدولي الذي كان بمثابة ملجأ للهاربين من العدالة والباحثين عن إلهام "بلا قيود".

ويعد هذا الكتاب بمثابة معجم لسير العشرات من الشخصيات العالمية التي وطئت طنجة وعاشت فيها فترات معينة، إضافة إلى كونه كتاب يدرج بين طيات سيره العديد من الاحداث التاريخية التي شهدتها المدينة.

و إيين فينلايسون هو كاتب وصحافي اسكتلندي من مواليد سنة 1945 وصدر كتابه "طنجة: مدينة الحلم" سنة 1992، وهو كاتب اشتهر بتأليفه لسير العديد من الشخصيات الانجليزيو البارزة، وعلى رأسها شخصية "وينستون تشيرشل"، إضافة إلى ذلك فهو صحافي عمل بصحيفة "التايمز" ومجلة "ساغا" الانجليزيتين.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

كتاب.. في السوق البراني حيث انجذب الطنجاويون لحكايات البشير

كتاب، تورط ليلي سيمبسون في أعمال الجاسوسية بطنجة الفرانكوية

كتاب الأسبوع: طنجة مدينة "دولية" منذ بدء الخليقة

كتاب الاسبوع: عروسة طنجة البريطانية وقصة حبها لشريف وزان

كتاب الاسبوع:منطقة طنجة الفريدة وما يمكنها ان تصبح لو..

كتاب الاسبوع: اخلاء وتدمير طنجة في مذكرات "صامويل بيبيس"

كتاب: لهجة "طنجاوا" في "الغنا دالعيال" بداية القرن العشرين

كتاب الاسبوع: يوميات ترصد وقائع طنجة ما بين 1820 و 1830

كتاب الاسبوع: طنجة تغيرت كثيرا بين رحيل وعودة رجل انجليزي

كتاب الاسبوع.. المشاهير الذين أقاموا في طنجة هم أرواحها