طنجة24_صحيفة سينغالية: المغرب يواصل أدماج المهاجرين والجزائر تطردهم




صحيفة سينغالية: المغرب يواصل أدماج المهاجرين والجزائر تطردهم

أضيف في 14 دجنبر 2016 الساعة 04:00

طنجة 24 - و م ع

كتبت صحيفة "لوسولاي" السنغالية واسعة الانتشار، استنادا إلى قصاصتين لوكالة الأنباء الفرنسية، أن المغرب أطلق عملية جديدة لتسوية وضعية المهاجرين في وضعية غير قانونية في البلاد، بينما تعرض أكثر من 260 ماليا للإبعاد من الجزائر في عملية واسعة استهدفت مهاجرين أفارقة وصلوا إلى باماكو، ويتهمون قوات الأمن الجزائرية باستخدام العنف في عملية إبعادهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن  الملك محمد السادس أمر بإطلاق المرحلة الثانية من إدماج الأشخاص في وضعية غير قانونية، موردة بلاغا للجنة الوطنية المكلفة بتسوية وضعية وإدماج المهاجرين في المغرب.

وحسب البلاغ، فإن المرحلة الثانية التي سبقت برمجتها لنهاية 2016، سيتم إطلاقها على الفور وبنفس شروط المرحلة الأولى من تسوية وضعية المهاجرين عام 2014 والتي شكلت "نجاحا".

وأشارت الصحيفة إلى أن حوالي 25 ألف شخص، معظمهم من إفريقيا جنوب الصحراء ومن سوريا استفادوا من المرحلة الأولى وفقا لشروط السياسة الجديدة للهجرة التي أطلقها  الملك محمد السادس عام 2013، وذلك لمواجهة تدفقات المهاجرين السريين الذين يحاولون العبور إلى أوروبا.

ولفتت "لوسولاي" إلى أن إعلان المرحلة الجديدة لتسوية وضعية المهاجرين يأتي في الوقت الذي قامت فيه الجزائر، خلال الأسبوع الماضي، بحملة توقيفات على أراضيها مستهدفة مهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء.

وفي هذا الإطار، قال عثمان كوليبالي، أحد المهاجرين الذين تم استقبالهم في مكاتب الدفاع المدني، "تعرضنا للضرب وقتل ثلاثة ماليين على الاقل"، متهما قوات حفظ النظام الجزائرية بانها "عنصرية".

ومن جهته تحدث مهاجر آخر يدعى موسى كانتي عن "نقص المياه والغذاء"، قائلا: "عندما أبعدوننا إلى النيجر، أعطونا رغيف خبز لأربعين شخصا".

وحسب عمر (22 عاما)، فقد تم نقل المبعدين من الجزائر بحافلة حتى حدود النيجر ومنها الى العاصمة نيامي "في شاحنات تجمع عادة الرمل".

وأكد مهاجرون آخرون، حسب الصحيفة، أنه تم طردهم من الجزائر مع أنهم يحملون وثائق نظامية.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

"ميدي1" تعزز مكانتها كأفضل إذاعة إخبارية عامة بالمغرب

نقاش أكاديمي بطنجة حول الوقاية من الظواهر الإجرامية

نقابة الصحافة تحتفي بإذاعي طنجة عبد اللطيف بن يحيى

تمثيلية قوية لطنجة في التحضير لمؤتمر مغاربي بالرباط

الشعبي يدعو الاعلام الاسباني إلى الموضوعية مع المغرب

جريدة إسبانية تنبش في أسرار فيلا "بيرديكارس" بطنجة

رباح: "طنجة المتوسط" عزز حضور المغرب بالبحر المتوسط

الوالي والعمدة يدعوان لتغيير العقليات لإنجاح "طنجة الكبرى"

حضور أميري في افتتاح لقاء حول حقوق الطفل بطنجة

الأميرة للا مريم تحتفي بالطفولة والشباب في لقاء بطنجة