طنجة24_نقاش بطنجة حول دور الإعلام في تعزيز قدرات الشباب في مجال التشغيل



نقاش بطنجة حول دور الإعلام في تعزيز قدرات الشباب في مجال التشغيل

أضيف في 22 دجنبر 2016 الساعة 15:09

طنجة 24 - و م ع

احتضن "بيت الصحافة" بطنجة، مساء أمس الأربعاء، يوما دراسيا حول دور الصحافة في تعزيز قدرات الشباب في مجال التشغيل، بمشاركة مجموعة من الخبراء والأكاديميين والإعلاميين والطلبة.

وأكد المشاركون على ضرورة منح الفرصة للشباب للتعبير عن آرائهم في وسائل الإعلام المختلفة، والتعريف بمختلف الوظائف والمؤهلات التي تحتاج إليها الجهة سواء على المدى القريب أو المتوسط أو البعيد، ومشاركة وسائل الإعلام في الأنشطة التي ينخرط فيها الشباب ومواكبتها.

كما شدد المتدخلون على ضرورة اهتمام مختلف وسائل الإعلام بإعداد برامج مهنية تساعد الشباب على الرفع من مستوى وعيهم الثقافي والاجتماعي والمعرفي، وتبسيط طرق الاندماج في سوق الشغل، وإنتاج أشرطة وثائقية تخص عالم المقاولة وطريقة إدماج الشباب في سوق الشغل، وتحسيسهم بالتحديات والمحيط البيئي لمختلف المهن من خلال برامج حوارية وتحقيقات ومقالات تحليلية اقتصادية واجتماعية تواكب الطفرة التي تعرفها جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وأبرزوا دور الإعلام في تعزيز جاذبية الجهة والتعريف بالشركات العاملة بها وبالكفاءات والمؤهلات المغربية التي تزخر بها المنطقة لتحفيز الشباب على الانفتاح على المقاولات وتحسين قابلية تشغيلهم.


وفي هذا الإطار، ذكر رئيس جامعة عبد المالك السعدي أمزيان حذيفة، في تصريح بالمناسبة، أن هذا اليوم الدراسي، الذي تم تنظيمه من طرف مركز المؤهلات –كارير سانتر- التابع للجامعة بتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، يشكل فرصة لمناقشة دور وسائل الإعلام في تنمية مهارات الشباب وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية على المستويين المحلي والوطني، مبرزا أن اللقاء يسعى إلى تعبئة كل الأطراف من أجل إعطاء الأهمية لإشكالية التشغيل وتمكين الشباب من معرفة احتياجات ومتطلبات سوق العمل وتعزيز قدرتهم المعرفية والمهنية.

وأكد رئيس الجامعة على تضافر جهود كل المكونات المجتمعية في مجال تشغيل الشباب، خاصة الصحافة التي لها دور محوري للتعريف بالأوراش الكبرى التي ينجزها المغرب والتي تساهم في خلق مناصب شغل، مبرزا الدور الهام الذي تضطلع به الصحافة كذلك للتعريف بالمحيط الاقتصادي وبالممارسات الجيدة التي تساعد الشباب على الاندماج في سوق الشغل.

وأوضح في هذا السياق أن الجامعة قامت بثورة داخلية في بداية الألفية الثالثة عبر تنويع عرضها التربوي من مسالك تربوية نظرية إلى مسالك ممهننة، حيث إن 70 بالمئة من الشعب البالغ عددها 200 مسلك تكويني في جميع المجالات تعتبر ممهننة لها علاقة وطيدة بعالم المقاولات لتمكين الشباب من الاندماج في سوق الشغل سواء على المستوى الوطني أو الجهوي، لافتا إلى أن انفتاح المغرب على محيطه الإقليمي، خاصة الإفريقي سيمكنه من تحقيق معدلات نمو مرتفعة لامتصاص البطالة لدى الشباب.


من جهتها، أشارت آسية بوزكري، نائبة رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، في تصريح مماثل، إلى الجهود التي تقوم بها الجهة لمواكبة الشباب في مجال التكوين والتكوين المستمر، مضيفة أن الجهة أقامت عدة شراكات مع فاعلين اقتصاديين ومؤسساتيين لتأهيل الشباب وتنمية قدراتهم وتسهيل ولوجهم لسوق الشغل باعتبارهم شريحة مجتمعية مهمة تمت الإشارة إليها في الدستور المغربي وفي القوانين المنظمة للجهوية المتقدمة.

وقد تضمن اللقاء تنظيم ورشتين تتعلقان بمناقشة "دور وسائل الإعلام في تنمية مهارات الشباب وإدماجهم في سوق العمل بجهة الشمال" و"دور وسائل الإعلام في التنمية الاجتماعية والاقتصادية بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة"، نشطها خبراء ومختصون وباحثون وإعلاميون.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

"ميدي1" تعزز مكانتها كأفضل إذاعة إخبارية عامة بالمغرب

نقاش أكاديمي بطنجة حول الوقاية من الظواهر الإجرامية

نقابة الصحافة تحتفي بإذاعي طنجة عبد اللطيف بن يحيى

تمثيلية قوية لطنجة في التحضير لمؤتمر مغاربي بالرباط

الشعبي يدعو الاعلام الاسباني إلى الموضوعية مع المغرب

جريدة إسبانية تنبش في أسرار فيلا "بيرديكارس" بطنجة

رباح: "طنجة المتوسط" عزز حضور المغرب بالبحر المتوسط

الوالي والعمدة يدعوان لتغيير العقليات لإنجاح "طنجة الكبرى"

حضور أميري في افتتاح لقاء حول حقوق الطفل بطنجة

الأميرة للا مريم تحتفي بالطفولة والشباب في لقاء بطنجة