طنجة24_شفشاون تجمع مسؤولي 35 دولة لإقرار ميثاق عالمي للمدن الوسيطة



شفشاون تجمع مسؤولي 35 دولة لإقرار ميثاق عالمي للمدن الوسيطة

أضيف في 28 يونيو 2018 الساعة 11:07

طنجة 24 - متابعة

تحتضن مدينة شفشاون بين 5 و7 يوليوز المقبل المنتدى العالمي الأول للمدن الوسيطة، الذي سيعرف مشاركة وزراء ومسؤولون محليين من 35 بلدا، وسيتوج بإطلاق الميثاق العالمي للمدن الوسيطة.

وأكد محمد السفياني رئيس جماعة شفشاون التي تنظم المنتدى إلى جانب المنظمة العالمية للحكومات المحلية، أن المنتدى يمثل فرصة لتدارس كيفية تنزيل هذه الأجندات على الصعيد المحلي وخصوصا في المدن الوسيطة، التي يقطنها حاليا أكثر من ثلث السكان الحضريين في العالم، والتي تكمل الأدوار التي تقوم بها المدن الكبرى والفضاءات القروية وشبه القروية.

وأشار السفياني، خلال ندوة صحفية لتقديم التظاهرة بالعاصمة الرباط، إلى أنه من المنتظر أن يعرف الملتقى المصادقة والاعلان عن ميثاق عالمي للمدن الوسيطة، وعلى أجندة عالمية للمدن الوسيطة، وسط مساع لضمان انخراط المؤسسات العالمية وخصوصا المؤسسات المانحة في تفعيل تلك الأجندة.

وأضاف: "قمنا باستشارات عديدة عالميا للقيام بتنظيم العديد من المنتديات القارية، التي انطلقت السنة الماضية في مدينة أوديني بساحل العاج، وتلتها منتديات قارية أخرى في عدد من المدن بمختلف قارات العالم، والتي سيتم تدارس خلاصاتها في ملتقى شفشاون".

ولفت رئيس المنتدى، إلى أن المغرب لديه سبق في تعزيز موقع المدن الوسيطة، من خلال عمل عدة وزارات، وبينها وزارة الداخلية ووزارة اعداد التراب الوطني والاسكان وسياسة المدينة، علما أنه سيتم اعداد استراتيجية وطنية للمدن الوسيطة، لتكون سابقة من نوعها على الصعيد العالمي.

 من جهتها أكدت فردوس اوسيدهوم، ممثلة منظمة المدن والحكومات المحلية، أن مدينة شفشاون تعد حاملة للريادة العالمية في عمل المدن الوسيطة، مشيرة إلى أن برنامج المنتدى غني وإبداعي من حيث المحتوى ومن حيث المفهوم الجديد الذي جاء به، من اجل تحقيق التنمية المستدامة بالتركيز على المدن الوسيطة.

وأشارت اوسيدهم إلى أن أكثر من نصف ساكنة العالم ستكون مقيمة في المدن الوسيطة في أفق سنة 2030، حيث يوجد حاليا أكثر من 9000 مدينة وسيطة عبر العالم، علما أن نسبة النمو في المدن الوسيطة اسرع منها في المدن الكبرى والقرى.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

"ميدي1" تعزز مكانتها كأفضل إذاعة إخبارية عامة بالمغرب

نقاش أكاديمي بطنجة حول الوقاية من الظواهر الإجرامية

نقابة الصحافة تحتفي بإذاعي طنجة عبد اللطيف بن يحيى

تمثيلية قوية لطنجة في التحضير لمؤتمر مغاربي بالرباط

الشعبي يدعو الاعلام الاسباني إلى الموضوعية مع المغرب

جريدة إسبانية تنبش في أسرار فيلا "بيرديكارس" بطنجة

رباح: "طنجة المتوسط" عزز حضور المغرب بالبحر المتوسط

الوالي والعمدة يدعوان لتغيير العقليات لإنجاح "طنجة الكبرى"

حضور أميري في افتتاح لقاء حول حقوق الطفل بطنجة

الأميرة للا مريم تحتفي بالطفولة والشباب في لقاء بطنجة