طنجة24_إعادة افتتاح ميناء الحسيمة وتعويض للبحارة عن خسائر ''النيكرو''





إعادة افتتاح ميناء الحسيمة وتعويض للبحارة عن خسائر "النيكرو"

أضيف في 14 أبريل 2017 الساعة 22:02

طنجة 24 من تطوان

أخذت مشكلة هجرة مراكب الصيد ومهنيي الصيد البحري في الشريط الساحلي المتوسطي على مستوى منطقة الحسيمة بالخصوص، اتجاها نحو الإنفراج، بعد تم الاتفاق بين جميع المتدخلين المؤسساتينن والمهنيين، على تعويض الشباك المتضررة للصيادين بنسبة 100% من قيمة اقتناء الشباك الجديدة المخصصة لصيد الأسماك السطحية.

وتبعا لبلاغ لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، مساء اليوم الجمعة، فإن هذا الاتفاق جاء تتويجا للمساعي الرامية لإيجاد حلول لمعضلة هجرة مراكب الصيد ومهنيي الصيد البحري من الشريط الساحلي المتوسطي، وبالخصوص من منطقة الحسيمة، التي أصبح ميناؤها شبه مهجور بسبب انتشار الدلفين الأسود، المسمى محليا بـ”النيكرو”؛ وتتويجا للمجهودات التي مافتئ مجلس الجهة يبذلها للتواصل والتنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية بالموضوع.

وكان اجتماع قد انعقد صباح يومه الجمعة، بمقر وزارة الفلاحة والصيد البحري، بحضور وزير الداخلية، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والمسؤولين عن القطاع بهذه الوزارة، ووالي جهة طنجة تطوان الحسيمة، ووالي جهة الشرق، ورئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ورئيس مجلس جهة الشرق، ورؤساء الجمعيات المهنية العاملة بقطاع الصيد البحري.

وخلال هذا الاجتماع، تم الاتفاق وبعد نقاش مستفيض بين جميع المتدخلين، على دعم المراكب المتضررة من سمك”النيكرو”، وذلك عبر مساهمة جميع القطاعات المتدخلة في تعويض الشباك المتضررة بنسبة 100% من قيمة اقتناء الشباك الجديدة المخصصة لصيد الأسماك السطحية.

وحسب بلاغ المجلس الجهوي، فقد "تم الاتفاق أيضا مع جمعيات البحارة على دعم الخدمات الصحية والاجتماعية لفائدة مزاولي مهنة الصيد البحري، فضلاً عن الاتفاق مع جمعيات أرباب مراكب الصيد التقليدي لدعم هذا القطاع."

وتابع المصدر "وحرصا على أرواح البحارة، التزمت الوزارة الوصية بتوفير خافرة لإنقاذ الأرواح البشرية والبحث عن المفقودين عند تعرض مراكب الصيد للحوادث في عرض البحر؛ كما تعهد مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة من جهة ثانية، بدعم الجمعيات العاملة في هذا المجال.

وختم البلاغ بتعبير مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، عن ارتياحه لكون مهنيي الصيد البحري قد أعلنوا أن المراكب والبحارة سيعودون لمزاولة نشاطهم بشكل طبيعي في ميناء الحسيمة، ابتداءا من الأسبوع المقبل.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

إفطار جماعي لفائدة نزلاء مركز حماية الطفولة بطنجة

طنجة مدينتي تدخل الفرحة على الأسر المعوزة

جمعية العرفان ترسم البسمة على وجوه الأطفال

الحقل الجمعوي المحلي يتعزز بجمعية منتدى المعارف للتنمية

حملة طبية مجانية بمدينة أصيلة

حوالي 100 امرأة يستفدن من دروس محو الأمية، خلال الموسم التربوي الجديد لجمعية هدى الناس

الشعلة بطنجة تنظم الحملة التحسيسية حول مخاطر ظاهرة الرشوة

حملة تحسيسية حول النظافة العامة بمناسبة عيد الأضحى المبارك بحي السواني

جمعيات الشرافات تتعرض للنهب - بيان صحفي -

طنجة مدينتي تنظم يوم توجيهي بثانوية ابن الخطيب