طنجة24_تطوان بعيون شبابها .. غوص في قلب التراث التطواني



تطوان بعيون شبابها .. غوص في قلب التراث التطواني

أضيف في 30 غشت 2017 الساعة 11:59

وهيبة الرابحي من تطوان*

يسعى مشروع "تطوان بعيون شبابها"، والذي قدمت أفلامه في عرض ما قبل الأول أمس الثلاثاء بسينما "إسبانيول"، إلى الغوص في قلب التراث الثقافي والإرث الحضاري لمدينة الحمامة البيضاء، والذي يعد ثمرة تلاقح عدة ثقافات.

من خلال معمارها ومعالمها التاريخية وتقاليدها وعاداتها، تجسد مدينة تطوان بؤرة تلاقح الثقافات، حيث تأثرت بشكل كبير بالحضارات القريبة، خاصة الأندلسية التي كان لها تأثير كبير على الذوق الفني لسكان المدينة ونمط حياتهم الاجتماعية والثقافية.

ويكشف مشروع "تطوان بعيون شبابها"، الذي أنجزته جمعية "إبداعات" بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال وجمعية تطوان أسمير والاتحاد الاوروبي والمركز الثقافي البريطاني، من خلال 15 شريطا قصيرا، عن روعة مختلف المواقع التاريخية وتجليات التراث الثقافي للمدينة، خاصة الموقع التاريخي "تمودا" ومدرسة الفنون الجميلة والأبواب السبعة لتطوان وفن الحضرة والموسيقى الأندلسية وزي "الشدة" أو فنون الخزف والنقش.

وبإمكان الجمهور مشاهدة هذه الأفلام القصيرة، التي تتراوح مدتها بين ثلاث وأربع دقائق، على موقع موسوعة (ماكروبيديا)، لإحياء تاريخ المدينة وتشجيع تنوعها الثقافي والحفاظ على هذه الذاكرة لدى الأجيال الناشئة.

وأبرز الكاتب العام لجمعية "إبداعات"، حاتم مختاري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المبادرة، التي ترمي إلى إعادة اكتشاف التراث التاريخي لمدينة الحمامة البيضاء، تعتبر الأولى من نوعها، مضيفا أن فكرة المشروع نبعت من الرغبة المشتركة للعديد من الشباب التطوانيين للمساهمة في تثمين هذا التراث، والالتقاء مع الفنانين والمهنيين للحصول على شهاداتهم والتوقف عن كثب عند مختلف مظاهر التراث الثقافي والحضاري للمدينة.

وتأسست جمعية "إبداعات" على يد شباب حي جامع مزواق بعد إنتاج وثائقي "عيون تطوان" (آي أوف تطوان) في مارس الماضي، بهدف تكسير الصورة المشوهة عن الحي. وبعد نجاح هذه المبادرة، قرر الشباب خوض مشروع جديد بشراكة مع "ماكروبيديا"، الموسوعة التضامنية للمغرب، للتعريف بالتراث الثقافي لتطوان وللتأكيد على أن محاربة الصور النمطية يمر عبر الفن والثقافة.

*و م ع

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

إفطار جماعي لفائدة نزلاء مركز حماية الطفولة بطنجة

طنجة مدينتي تدخل الفرحة على الأسر المعوزة

جمعية العرفان ترسم البسمة على وجوه الأطفال

الحقل الجمعوي المحلي يتعزز بجمعية منتدى المعارف للتنمية

حملة طبية مجانية بمدينة أصيلة

حوالي 100 امرأة يستفدن من دروس محو الأمية، خلال الموسم التربوي الجديد لجمعية هدى الناس

الشعلة بطنجة تنظم الحملة التحسيسية حول مخاطر ظاهرة الرشوة

حملة تحسيسية حول النظافة العامة بمناسبة عيد الأضحى المبارك بحي السواني

جمعيات الشرافات تتعرض للنهب - بيان صحفي -

طنجة مدينتي تنظم يوم توجيهي بثانوية ابن الخطيب