طنجة24_خبراء يناقشون بالحسيمة موضوع الشباب والشغل من المقاربة النفسية




خبراء يناقشون بالحسيمة موضوع الشباب والشغل من المقاربة النفسية

أضيف في 7 نونبر 2018 الساعة 17:44

متابعة:  مراد بنعلي

نظمت جمعية اليقضة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية ندوة موجهة للشباب تحت عنوان "الشباب وفرص الشغل .. مقاربة علم النفس الاجتماعي والتنمية  الذاتية"، بمدينة الحسيمة، أشرف عليها رئيس الجمعية محمد بلحاجي، بتأطيـــر من الدكتور مصطفى الشكدالي الإطار بالمعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة والخبير في علم النفس الاجتماعي، والمهندس الصناعي والخبير في مجال التنمية الذاتية السيد عبد السلام بوعدي.


الدكتور الشكدالي عنون مداخلته ب "الشباب وفرص الشغل في ظل التحولات الاقتصادية والاجتماعية"، وقارب من خلالها تصورات الشباب عن العمل في ظل مختلف التغيرات الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية. مع التركيز على التنافر الموجود بين تمثلات الشباب عن فرص الشغل وبين ما هو موجود على أرض الواقع. وطرح الشكدالي مجموعة من التشخيصات المتمثلة في ضرورة فهم الواقع المحيط والتهيئ لذلك من خلال التكوينات الملائمة، كما استعرض بعض النماذج الخاصة بمجال الشغل في قطاع الفلاحة والسياحة والمعلوميات.

من جهته، أوضح بوعدي من خلال عرض تفاعلي في التنمية الذاتية معنون ب"أهمية التنمية الذاتية في ولوج سوق العمل" أن العالم يعيش بوتيرة متسارعة بفضل التقنية والعولمة، ليقوم بطرح تساؤلات بين أنها موجهة إلى  كل فرد خاصة الشباب.


كيف يمكن أن يتعرف الشاب على مؤهلاته ؟ على كفاءته؟، وكيف يمكن اعتماد خطة عملية وواقعية للاندماج والبحث عن فرص الشغل؟ ما هي الطريقة الصحيحة لاستغلال مؤهلاته والنجاح في سوق العمل؟.

وقد خلص بوعدي إلى نتيجة جوهرها أنه يتعين قبل الحديث عن سوق العمل والتحديات التي يعرفها على جميع المستويات، التسليم بأن تحقيق أي شيء يبدأ من تنمية القدرات الذاتية حتى  تتغير الرؤية السلبية إلى رؤية إيجابية عن طريق التفكير الايجابي، واستحضار المؤهلات الذاتية والكفاءات المكتسبة والعمل على تطويرها بشكل مستمر.


بعد انتهاء المداخلتين، تم التفاعل مع تدخلات الشباب الحاضر والتي ركزت على صعوبات مجال الشغل وآليات التغلب عليها، كما أبانوا عن الحاجة إلى تكوينات جديدة في مجال التشغيل ودعم المقاولات الشابة والانخراط في سوق العمل.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

إفطار جماعي لفائدة نزلاء مركز حماية الطفولة بطنجة

طنجة مدينتي تدخل الفرحة على الأسر المعوزة

جمعية العرفان ترسم البسمة على وجوه الأطفال

الحقل الجمعوي المحلي يتعزز بجمعية منتدى المعارف للتنمية

حملة طبية مجانية بمدينة أصيلة

حوالي 100 امرأة يستفدن من دروس محو الأمية، خلال الموسم التربوي الجديد لجمعية هدى الناس

الشعلة بطنجة تنظم الحملة التحسيسية حول مخاطر ظاهرة الرشوة

حملة تحسيسية حول النظافة العامة بمناسبة عيد الأضحى المبارك بحي السواني

جمعيات الشرافات تتعرض للنهب - بيان صحفي -

طنجة مدينتي تنظم يوم توجيهي بثانوية ابن الخطيب