طنجة24_فيرناند مولغار..مخرج سويسري أنجبته طنجة السائرة نحو النسيان



فيرناند مولغار..مخرج سويسري أنجبته طنجة السائرة نحو النسيان

أضيف في 24 يناير 2016 الساعة 04:00

طنجة 24 – محمد سعيد أرباط

 فيرناند مولغار (Fernand Melgar) هو ممثل ومنتج ومخرج سويسري اشتهر بشكل كبير في إخراج الأفلام الوثائقية التي تتطرق إلى المواضيع الشائكة التي تعاني منها سويسرا ومعظم أوربا، كما تميز ببصمة خاصة في معالجة هذه المواضيع وطريقة تصويرها.

ولد فيرناند مولغار في مدينة طنجة في سنة 1961 لأب وأم اسبانيين كانا من نشطاء نقابة للعمال في اسبانيا تم نفيهما إلى طنجة، فشاءت الأقدار أن يولد فيرناند في طنجة وعاش تحت سمائها لمدة سنتين، قبل أن يقرر والديه الهجرة بطريقة سرية نحو سويسرا بحثا عن مستقبل آمن بعدما بدأ نجم طنجة الدولي يأفل وصارت تتجه نحو ظلمات النسيان.

في لوزان السويسرية ترعرع فيرناند ودرس هناك، ليبدأ بعد ذلك مسيرته بعصامية في مجال التمثيل في سنة 1983، وكمخرج ومنتج مستقل في سنة 1986 عندما أخرج أولى أفلامه الوثائقية تحت عنوان (Le musée imaginaire)، ومنذ ذلك الحين عمل على إخراج وإنتاج أزيد من عشرة أفلام وثائقية هامة.

وحصد طيلة مسيرته على العديد من الجوائز في سويسرا وخارجها، وكان أهمها جائزة النمر الذهبي على فيلمه الوثائقي (La forteresse) في المهرجان الدولي للفيلم بلوكارنو، وجائزة الفيلم الوثائقي في المهرجان الدولي في لييج على فيلمه الوثائقي (Vol spécial) الذي أخرجه في سنة 2011.

واشتهر بشكل كبير بفيلمه الوثائقي (La forteresse) الشهير الذي مكنه وحده من الحصول على إحدى عشرة جائزة دولية في مختلف المهرجانات العالمية إلى جانب جائزة النمر الذهبي السابقة الذكر.

ويعد فيرناند مولغار الآن من أشهر مخرجي الأفلام الوثائقية في سويسرا وفرنسا، وأفلامه الوثائقية تذاع في اغلب القنوات الاوروبية نظرا لأهمية مواضيعها الحساسة، كموضوع الهجرة التي له معه علاقة سابقة تجلت مع والديه الذين هاجروا إلى سويسرا بطريقة غير شرعية.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

إلينا اسبيخو..ولدت في طنجة وصارت معشوقة جماهير السينما الاسبانية

خوسي لويس ألكاين.. ولد في طنجة وأبدع في التصوير السينمائي

ساندرا. . نهاية غامضة لنجمة ولدت في طنجة وسطعت في اسبانيا

إلينا بنرَوش.. وليدة طنجة الأشهر في تصميم أزياء الفرو

كوليت مارس..ولدت بطنجة وبرزت في السينما الفرنسية خلال الخمسينات

بيبيانا.. ولدت ذكرا في طنجة وتحولت أنثى مغرية في اسبانيا

بيدرو أفيلا .. ولد بطنجة وحول القصائد الشعرية إلى أغاني موسيقية

جون لوك ميلنشون.. اليساري القادم من طنجة الذي أراد رئاسة فرنسا

رامون بوينابينتورا... طنجة مكان ولادته وملهمة ابداعاته

كلود جون فيليب ..الطنجاوي الذي هذب الذوق السينمائي للفرنسيين