طنجة24_بنعيش: فقه سد الذرائع سبب منع المرأة من المشاركة الإيجابية




بنعيش: فقه سد الذرائع سبب منع المرأة من المشاركة الإيجابية

أضيف في 20 فبراير 2017 الساعة 13:40

مريم غامر  من مراكش

انتقدت الداعية نعيمة بنيعيش، مسؤولة جمعية معهد "خديجة أم المؤمنين" بمدينة طنجة، فقه سد الذرائع من طرف جزء من علماء الأمة الإسلامية، معتبرة أن هذا الاجتهاد، جعل المرأة بعيدة عن المشاركة الإيجابية في المجتمع.

واعتبرت بنيعيش، التي كانت تتحدث في لقاء نظمته حركة التوحيد والإصلاح نهاية الأسبوع الماضي، أن العمل بفقه سد الذرائع على مدى قرون طويلة من الزمن، كان "السبب في منع المرأة من التعليم والخروج والمشاركة "، مع أن القرآن الكريم يحدثنا عن نموذج امرأة ملكة أوتيت من كل شيء حديث تمجيد لا تبخيس. حسب ما جاء على لسانها.

وتابعت قيدومة الواعظات الدينيات بمساجد المملكة، حديثها حول هذا الموضوع مبرزة "أن النبي سليمان، قد فتح الحوار مع الملكة بلقيس، كامرأة تحكم مملكة ويحدثها عن دينه الذي يدعو إليه ولم يمنعها من المشاركة السياسية بل تركها ملكة قادت شعبها إلى خيري الدنيا والآخرة " .

"بعد بحث طويل في القرآن والسنة يتبين  أن الله أعطى للمرأة وحدها القدرة في أن تحدد ما تريد، وحين تقرر أن تجمع بين أن  تسعد نفسها ومجتمعها لا يمكن لاحد ان يمنعها" تؤكد الأستاذة بنيعيش، مضيفة أن أن "الحدود الموضوعة هي حدود ذكورية وليست حدودا شرعية" .

ودعت المتحدثة، إلى الرجوع إلى القرآن الكريم واستقرائه لمعرفة الدور الحقيقي للمرأة، باعتبار القرآن الكريم "علامة نضج العقل البشري "  و"هدى الله للناس يرجعون اليه ليتنوروا" .

وحذرت القيادية في حركة التوحيد والإصلاح من تنميط  أدوار كل من المرأة والرجل ووصفته بأنه "ظلم للمرأة والرجل والمجتمع"، وصرحت بانه "آن الأوان أن نحدث صلحا بين ديننا الذي يكرم المرأة وبين مجتمعنا الذي يدين بهذا الدين".

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

خادمات الموقف.. صرخة نسائية وسط دوامة البؤس والحكرة

تجنب هذه الصفات لتحظى بحب المرأة

الأميرة عائشة.. لم تكن "قنديشة"

التحرش الجنسي... سلوك يدفع المجتمع ثمنه نفسيا واجتماعيا

إحسان صدقي..شابة من طنجة تواصل التألق بالقفطان المغربي

معرض ماروك إكسبو يحتفي بالقفطان المغربي

دراسة: الزواج أفضل الطرق لحياة سعيدة

إقليم الأندلس يتصدر حالات العنف ضد النساء باسبانيا

فساتين من تصميم باكو رابان في مزاد علني

المغربية زينب أسامة تتأهل لنهائيات ستار أكاديمي