طنجة24_مجلس الجهة يراهن على إصلاح مختلف القطاعات عبر بوابة التعليم



مجلس الجهة يراهن على إصلاح مختلف القطاعات عبر بوابة التعليم

أضيف في 11 يناير 2017 الساعة 20:12

سعيد عياش (*)

أكد إلياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أن إصلاح التعليم المنطقة، يعد من أبرز النقاط التي إهتمت بها هذه الهيئة خلال السنة الماضية، وذلك نظرا للأهمية الكبيرة التي يلعبها هذا القطاع في تطوير باقي القطاعات الأخرى الموازية.

وأوضح العماري، خلال ندوة صحفية عقدها أمس الثلاثاء لتقديم  حصيلة الجهة خلال سنة 2016، بأن المجلس قام بتخصيص 100 مليون درهم للنهوض بالمدرسة العمومية، في إطار مشروع سيتم إنجازه على امتداد خمس سنوات ابتداءا من السنة الجارية، بالإضافة إلى تخصيص الفائض من ميزانيته بأكمله لصالح جامعة عبد المالك السعدي بهدف تطوير القدرات والهياكل الأساسية للتعليم العالي والبحث العلمي بالجهة.

وأضاف الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة في ذات السياق، بأنه تم تخصيص 20 مليون درهم من طرف المجلس، لتعويض البناء المفكك الذي يتوفر على مواد مسرطنة بالوسط القروي وحتى ببعض الحواضر، مشيرا إلى أن المجلس حاول في حدود إمكانياته وصلاحياته توفير أقسام مؤقتة، مطابقة للمعايير الدولية، في انتظار استكمال بناء الأقسام في بعض المدارس التي تعاني من الخصاص في حجرات الدراسة وذلك من أجل مساعدة التلاميذ على استئنافهم لدراستهم اليوم قبل الغد.

وفي معرض حديثه، أوضح المتحدث ذاته أن المجلس إهتم أيضا بالقطاع الصحي الذي يعاني تدهورا كبيرا، حيث إستدعى ذلك القيام باجراءات استعجالية لمحاولة إصلاح ما يمكن إصلاحه، عبر تخصيص مليارين سنتيم ونصف لتحسين وتجويد الخدمات الصحية المقدمة في أقسام المستعجلات بالمستشفيات بالجهة.

وتم كذلك طبقا لنفس المصدر، دعم فدرالية القصور الكلوي بالجهة بمبلغ قدره 13 مليون درهم، مقابل تعهد هذه الأخيرة بتوسيع قاعدة المستفيدين من خدمات مراكزها والعمل على خلق مراكز جديدة، واستيعاب المرضى المسجلين في لوائح الانتظار، بالإضافة إلى دعم المركز الجهوي للأنكولوجيا بالحسيمة بمبلغ قدره 12 مليون درهم.

(*) صحفي متدرب

 

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

إفطار جماعي لفائدة نزلاء مركز حماية الطفولة بطنجة

طنجة مدينتي تدخل الفرحة على الأسر المعوزة

جمعية العرفان ترسم البسمة على وجوه الأطفال

الحقل الجمعوي المحلي يتعزز بجمعية منتدى المعارف للتنمية

حملة طبية مجانية بمدينة أصيلة

حوالي 100 امرأة يستفدن من دروس محو الأمية، خلال الموسم التربوي الجديد لجمعية هدى الناس

الشعلة بطنجة تنظم الحملة التحسيسية حول مخاطر ظاهرة الرشوة

حملة تحسيسية حول النظافة العامة بمناسبة عيد الأضحى المبارك بحي السواني

جمعيات الشرافات تتعرض للنهب - بيان صحفي -

طنجة مدينتي تنظم يوم توجيهي بثانوية ابن الخطيب