طنجة24_الزايدي: أبسط فنان من كاسطيا سيبدع أفضل من مجندة إسرائيلية



الزايدي: أبسط فنان من كاسطيا سيبدع أفضل من مجندة إسرائيلية

أضيف في 13 شتنبر 2017 الساعة 23:55

طنجة 24 - عصام الأحمدي

شن الناشط الحقوقي عبد الله الزايدي، رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني بطنجة، هجوما لاذعا، ضد منظمي مهرجان "طنجة جاز"، على خلفية استضافتهم للفنانة الإسرائيلية نوعام فازانا، التي سبق لها أن اشتغلت كعسكرية في سلاح الجو الإسرائيلي، معتبرا أن الخطوة تعد مساسا بمشاعر المغاربة المشهود لهم بدعم القضية الفلسطينية.

وقال الزايدي، خلال مؤتمر صحفي لتسليط الضوء على تداعيات هدا الملف، إن على الجهات المسؤولة أن تفتح تحقيقا مع منظمي هذا المهرجان الذي يحظى برعاية سامية من طرف ملك البلاد، على اعتبار أن استدعاء هذه المغنية الاسرائيلية، يمثل مساسا بالمغرب الذي يترأس لجنة القدس من جهة، ومن جهة ثانية فالتاريخ يشهد للمغاربة بدعمهم الدائم للفلسطينيين، وكان  للمغرب دور قوي في الساحة السياسية لدعم القضية الفلسطينية.

ونفى الناشط الحقوقي، أن يكون هذا الموقف نابعا من مناهظة الفن والإبداع وموسيقى الجاز، مؤكدا "أننا ضد التطبيع الخفي". وأضاف أن المغرب دولة اعترفت دستوريا بالثقافة العبرية "وأننا أخوة في المواطنة مع اليهود المغاربة و التاريخ يشهد نضالهم إلى جانب الشعب المغربي ولهم بصمة في موروثنا الثقافي والاجتماعي للتسامح والتعايش طبع علاقتنا بهم"، على حد ما جاء في مدخلته.

واعتبر عبد الله الزايدي، أن "الكيان الصهيوني، من خلال عملائه ولوبياته في الدول العربية، يريد أن يخترق ما تبقى من رموز الصمود ويذهب ما تبقى من ماء الوجه والحشمة لدى عدد من الأنظمة العربية".

واستهجن رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، فتح قصر مولا حفيظ بما يمثله من رمزية تاريخية وثقافية لدى سكان طنجة وعموم المغاربة، أمام مغنية إسرائيلية. متسائلا "ماذا يمكن لهذه المجندة الإسرائيلية أن تقدم للمغاربة؟".

واعتبر الزايدي في مداخلته أن "أبسط فنان من حي (كاسطيا) أو (السواني) أو (مرشان)، يمكن أن يقدم أفضل بكثير مما يمكن أن تقدمه هذه المجندة"، على حد ما جاء في مداخلته.

ويأتي تنظيم هذه الندوة الصحفية، في إطار استعدادات فعاليات حقوقية ومدنية بطنجة، لتنظيم مظاهرة احتجاجية، ضد مشاركة الفنانة الإسرائيلية "نوعام فازانا"، ضمن فعاليات مهرجان موسيقى الجاز، التي ستنطلق مساء الخميس، داخل فضاء مغلق بقصر المؤتمرات الإيطالية (قصر مولاي حفيظ).

وتعتبر هذه الفعاليات أن مشاركة "نوعام فازانا" في هذا المهرجان الموسيقي، خطوة تندرج ضمن المساعي التطبيعية مع إسرائيل، خصوصا وأن المعنية بالأمر سبق وصرحت في حوار لها أنها تعمل من خلال الموسيقى من أجل إعطاء صورة إيجابية عن إسرائيل.

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- لا ثم لالالالالالالالالالا...

مغربي

الشعب المغربي كله مع الشعب الفلسطيني وضد التطبيع و الكل يعرف ذلك.
point final. ما قل و دل.

في 14 شتنبر 2017 الساعة 40 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- sans

peace and love

On doit connaitre qui a autorisé cette femme israliènne de participer à cet évenement il faut aller au problème à la source, nous sommes toujours avec le peuple paletinien et contre le terrorisme isralien

في 14 شتنبر 2017 الساعة 11 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مناهضة التطبيع كلام فارغ ومتجاوز

نبيل

مناهضة التطبيع مجرد كلام شعبوي لطمأنة العوام والارتزاق السياسي والجمعوي. ينادون بمناهضة التطبيع وهم يرفلون في المنتجات الغربية والأمريكية والإسرائيلية من أبسط متاع في بيوتهم حتي ماركات سراويلهم الداخلية. لو طبقت الأمة العربية سياسة مناهضة التطبيع لماتت من الجوع. فهل اخترع العرب والمسلمون شيئا حتى يناهضوا إسرائيل. الأحرى بهم أن يستفيدوا من تجربتها ونهضتها ويرموا عنهم مشاعر الحقد والضغينة تجاه دولة إسرائيل. وأخيرا ما دخل هؤلاء المنادين بما يسمونه تطبيعا بالفن والثقافة والجاز؟ تغير وجه العالم وتقدمت الشعوب وهم قاعدون يصرخون بلا جدوى ضد إسرائيل. منتهى القرف

في 14 شتنبر 2017 الساعة 40 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

حريق يودي بحياة سيدة بحي السواني

طنجة تستضيف خطيب مسجد الأقصى يوسف سلامة جمعة

حريق بمركبين للصيد في ميناء طنجة ( صورة و فيديو)

منشد طنجاوي يطبع فنيا مع إسرائيل ويحي سهراته فيها

مبروك للزميل محمد دين بمناسبة عقد قرانه

الفنان عبد المالك الاندلسي عريس الدورة الرابعة من مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية

الفنان “إيدير ” يتوج مهرجان ثويزا بسهرة فنية كبرى

فرقة “سوار” الفلسطينية تتألق في مهرجان الثقافة الأمازيغية

طنجة: العثور على جثة متعفنة بحي السواني