طنجة24_دعوات لمسيرة وطنية بالمغرب ضد اعتبار القدس عاصمة لاسرائيل



دعوات لمسيرة وطنية بالمغرب ضد اعتبار القدس عاصمة لاسرائيل

أضيف في 7 دجنبر 2017 الساعة 09:15

طنجة 24 - متابعة

دعت جمعيتان مغربيتان، إلى تنظيم مسيرة في البلاد، الأحد المقبل، احتجاجا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل.

وقال بيان أصدرته "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين" و"الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني": "ندعو الشعب المغربي والهيئات السياسية والنقابية والحقوقية للمشاركة في مسيرة الشعب المغربي الأحد المقبل، الذي يوافق اليوم العالمي لحقوق الإنسان"، دون الإشارة للمدينة التي ستخرج فيها المسيرة.

وأشار إأن المسيرة، التي تأتي للدفاع عن القدس عاصمة أبدية للدولة الفلسطينية، ستخرج تحت شعار "من أجل القدس ومع المقاومة وضد كافة أشكال التطبيع".

وذكر البيان أن "المسيرة تهدف أيضا للتصدي للقرار الصهيوني الأمريكي، الذي يستهدف المقدسات والثوابت باعتباره مدينة القدس عاصمة للكيان الصهيوني (إسرائيل)".

وفي السياق ذاته، أعلنت "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين"، في بيان منفصل آخر صادر عنها، عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان المغربي في الرباط، الخميس، للتنديد بالقرار الأمريكي.

ومساء أمس الأربعاء، أعلن ترامب، اعتراف بلاده رسمياً بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

ومنذ إقرار الكونغرس الأمريكي، عام 1995، قانونًا بنقل السفارة في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على تأجيل المصادقة على هذه الخطوة لمدة ستة أشهر؛ حفاظًا على المصالح الأمريكية.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت في 1980 ضمها إلى القدس الغربية، المحتلة منذ عام 1948، معتبرة "القدس عاصمة موحدة وأبدية" لها؛ وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به. كما يتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة استنادًا لقرارات المجتمع الدولي

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

استخدام المراهقين الهواتف الذكية لأوقات طويلة يعزز إصابتهم بالاكتئاب

دراسة: التقليل من تناول الملح يغنيك عن أدوية ارتفاع ضغط الدم

مجلة اسبانية تشجع السياح لزيارة شفشاون في شهر دجنبر

محكمة الارهاب تقضي بسجن المرتضى اعمراشا 5 سنوات نافذة

نشرة خاصة تتنبأ بموجة برد حادة في عدة مناطق بجهة طنجة

أكاديمي جامعي يبسط أصول جواز الاحتفال بالمولد النبوي

دراسة: إرهاق وتوتر الآباء قد يحرم الأطفال من الوجبات المعدة منزليا

بعد أسبوع من صلاة الاستسقاء .. "السماء تمطر"الفضة" بالمغرب

يوم احتفل الطنجاويون بـ''الفتح العظيم'' في ذكرى المولد النبوي

مواكب شعبية تطوف شوارع طنجة احتفالا بذكرى المولد النبوي