طنجة24_استيتو يرفع لواء طنجة بـ ''زهراليزا'' ويحرز جائزة الإبداع العربي



استيتو يرفع لواء طنجة بـ "زهراليزا" ويحرز جائزة الإبداع العربي

أضيف في 11 أبريل 2018 الساعة 22:06

طنجة 24 - متابعة

بعد النجاح الذي لقيته تجاربه الأدبية في مجال الواية التفاعلية، حظي الكاتب الروائي عبد الواحد استيتو، من مدينة طنجة، بتتويج روايته "على بعد ملمتر واحد" بجائزة "الابداع العربي" الممنوحة من طرف مؤسسة الفكر العربي بدبي في الامارات العربية المتحدة.

وتسلم استيتو، مساء اليوم الأربعاء، جائزته نظير عمله الروائي المنشور على موقع فيسبوك وكذا على الحامل الورقي، وذلك خلال حفل أقيم في دبي على هامش مؤتمر "فكر 16" الذي تستضيفه الإمارات‭‭‭‭ ‬‬‬‬في الفترة من 10 إلى 12 أبريل.

وكتب عبد الواحد استيتو على صفحته الشخصية على فيسبوك، تعليقا على تتويجه "تشرفتُ بأن أرفع علم هذا الوطن الذي نعشق تربته، بأن أرد بعض جميل مدينتي طنجة عليّ.."

وفي تصريحات صحفية بالمناسبة، قال استيتو، أن رواية "على بعد ملمتر واحد فقط"، هي "كتابة رواية فيسبوكية يعني أن تجد نفسك أمام شرط كتابة جديدة ومختلفة تماما عن الكتابة الكلاسيكية، لم أكن أدرك هذا عندما بدأت المغامرة لكن أشياء كثيرة تجلت مع كل فصل أكتبه، ومع تفاعل القراء الذي غير كثيرا في الرواية نفسها وفي أحداثها“.

وأضاف أنه اعتمد في الرواية ”على تقنية استطلاعات الرأي لاستشارة القراء في حدثين مفصليين في الرواية حيث تركت لهم حرية اتخاذ القرار في مصير البطل، وكانت نتيجة التصويت هي الحكم“.

وتشكل رواية "على بعد ملمتر واحد" وتحمل أيضا عنوان مرادفا هو "زهراليزا"، عملا أدبيا أصدره عبد الواحد استيتو، أوائل سنة 2013 وباشر في نشر حلقاتها تباعاً على موقع "فيسبوك"، قبل أن يقرر بعد أشهر تجميع فصول الرواية، بكل ما دخلها من تغييرات بفعل تفاعلات القراء، وإصدارها في كتاب مطبوع، ما زال يوزع في المكتبات.

والى جانب عبد الواحد استيتو، فاز بجائزة الإبداع المجتمعي "مشروع تمكين المسنين" للبناني جورج كرم فيما حُجبت جائزة الإبداع الاقتصادي.

كما فاز اللبناني فردريك معتوق بجائزة الإبداع لأهم كتاب عربي عن كتاب "صدام العصبيات العربية" الصادر عن منتدى المعارف في بيروت.

وفاز الأردني نصار منصور بجائزة الإبداع الفني عن كتاب "أمشاق الخط المحقق" الصادر عن مركز التوثيق الملكي الأردني. فيما ذهبت جائزة الإبداع الإعلامي لمجلة "آراء حول الخليج" التي تصدر عن مركز الخليج للأبحاث في السعودية.

وكانت مؤسسة الفكر العربي، التي تتخذ من لبنان مقرا، أطلقت جائزة الإبداع العربي في 2007 بهدف تسليط الضوء على الإنجازات المتميزة والأفكار الاستثنائية والأعمال الخلاقة والطاقات المبدعة، خاصة لدى الفئات العمرية الشابة.

ويحصل الفائز في كل مجال على درع الجائزة وشهادة تقدير فضلا عن جائزة نقدية بقيمة 50 ألف دولار لجائزة الإبداع لأهم كتاب و25 ألف دولار للمجالات الأخرى.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

الدورة السادسة لمهرجان طنجة بلا حدود تنطلق نهاية شتنبر الجاري

أيــــــامُ الـتـنـمـــيـة الـمـسـتـدامــة الدورة الثـالثة 21 – 23 أكتوبر 2010

الدورة الرابعة لمهرجان سينما الناشئة بمدينة طنجة

" الاطفال في وضعية صعبة وأطفال الهجرة السرية" محور مناظرة متوسطية بطنجة

المسألة الدينية بالمغرب في ندوة فكرية بطنجة

باحثون يؤكدون بطنجة على دور الجهوية في الرقي بنظام الحكامة

افتتاح فعاليات المعرض الجهوي الأول للكتاب والنشر بمدينة طنجة

انطلاق فعاليات الدورة الثالثة من منتدى ميدايز وسط اتهامات للجهة المنظمة بالتطبيع

" أمبيرطو باستي" يحاضر بطنجة حول النباتات والأزهار في المدينة القديمة

تطوان تحتضن الدورة السادسة للفضاء المتوسطي للمسرح المتعدد