طنجة24_عمدة طنجة يكشف عن توأمة بين مدينة البوغاز وفال باراييسو الشيلية




عمدة طنجة يكشف عن توأمة بين مدينة البوغاز وفال باراييسو الشيلية

أضيف في 28 أكتوبر 2014 الساعة 22:40

محمد الطنجي من فال باراييسو (*): أعلن عمدة مدينة طنجة، فؤاد العماري أنه سيتم التوقيع يوم يوم الأربعاء بفال باراييسو (100 كلم عن العاصمة سانتياغو) على اتفاقية توأمة بين طنجة وهذه المدينة الشيلية الساحلية.

وقال العماري الذي يقوم حاليا بزيارة للشيلي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الاتفاقية التي تندرج في إطار دبلوماسية المدن، تعكس العلاقات الممتازة بين المغرب والشيلي في مختلف المجالات، وانفتاح مدينة البوغاز على محيطها الدولي.

وأضاف أن اتفاقية التوأمة تعكس أيضا رغبة مدينة طنجة في تعزيز علاقاتها مع مدن العالم، ومن بينها مدن أمريكا اللاتينية، وذلك للتعريف بالتطورات التي يشهدها المغرب، مهد السلام والتسامح والانفتاح على الآخر.

وفي هذا السياق، أبرز عمدة طنجة أهمية الموقع الجغرافي والاستراتيجي لمدينة البوغاز، ملتقى الطرق بين أوروبا وإفريقيا والعالم العربي.

وشدد أيضا على أهمية المشاريع الكبرى التي تعرفها المنطقة، منها على الخصوص ميناء طنجة المتوسط، الذي يقع على مفترق طرق الملاحة العالمية، والميناء الترفيهي المستقبلي لطنجة المدينة، والمنطقة الحرة لطنجة وخط القطار فائق السرعة، الذي سيربط مستقبلا مدينتي طنجة والدار البيضاء.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن اتفاقية التوأمة، ستسهم في تعزيز روابط التعاون بين المدينتين على المستويات الثقافية والاقتصادية والتجارية.

وحسب العماري، فإن هذه الاتفاقية بين طنجة وفال بارايسو التي تم إعلانها سنة 2003 من قبل اليونسكو تراثا عالميا، ستمكن من تعزيز التبادل الثقافي بين المدينتين، خاصة من خلال مشاركتهما في المهرجانات الثقافية والفنية والموسيقية والسينمائية التي تقام في البلدين.

وبعد التذكير باللقاء الذي تم تنظيمه السنة الماضية بطنجة، مع سفراء دول أمريكا اللاتينية المعتمدين بالمغرب، أكد العماري أن "دار أمريكا اللاتينية" سترى النور قريبا بمدينة البوغاز.

 وسيتم توقيع اتفاقية التوأمة بين المدينتين الساحليتين على هامش أشغال الاجتماع الإقليمي الثالث لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي لمنظمة مدن التراث العالمي، الذي افتتح مساء أمس الاثنين بفال باراييسو.

ويقوم عمدة طنجة بهذه الزيارة إلى الشيلي على رأس وفد يضم رؤساء مقاطعات الجماعة الحضرية لمدينة البوغاز.

(*) و م ع

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

المجلس الدستوري يرفض طعن "البام" في الانتخابات الجزئية

الفزازي: طي صفحة 16 ماي يتطلب صدّ ماكينة صنع الإرهاب

الاشتراكي الموحد يرسم صورة قاتمة للأوضاع العامة بطنجة

شباط يختار طنجة لانطلاق حملة الترويج لانسحابه من الحكومة

لقاء بين عمدة طنجة ووفد من رجال أعمال هولنديين

شباط بأصيلة: تدبيرالمرحلة لن يتم إلا بشروط الشعب المغربي

العماري : بن كيران عديم الخبرة وحزبه يتقن فن الكلام

الداخلية: جماعة طنجة بصدد دراسة تشييد مطرح عمومي جديد

الوردي يقر بوجود نقائص متشعبة في قطاع الصحة بطنجة

خيي: الكل يتهافت على التعمير وتفويضه يخضع لحسابات