طنجة24_تقرير رسمي يرصد تراجع حجم المعاملات العقارية بطنجة





تقرير رسمي يرصد تراجع حجم المعاملات العقارية بطنجة

أضيف في 20 نونبر 2014 الساعة 14:37

طنجة 24 – متابعة: سجل حجم المعاملات العقارية، بمدينة طنجة،  خلال الفصل الثالث من سنة 2014، انفخفاضا تجاوز 20 في المائة، وفقا لما كشفت عنه مذكرة التوجه الشامل لسوق العقارات بالمغرب، التي اصدرها بشكل مشترك كل من بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية.

وبلغت نسبة تراجع المعاملات العقارية، بمدينة البوغاز، حسب نفس المذكرة، 22.80 في المائة، مشكلة بذلك أهم الانخفاضات التي عرفها سوق العقار بالمغرب، إلى جانب مدينة القنيطرة بنسبة 10.60 في المائة، وأكداير بنسبة 20 في المائة.

وفي المقابل، تم تسجيل زيادة في حجم المعاملات في مدن مكناس (34,7 بالمائة) والدار البيضاء (26,2 بالمائة)، نتيجة تحسن مبيعات الشقق والعقارات.

وسجل مؤشر أسعار الممتلكات العقارية ارتفاعا بنسبة 1 في المائة، خلال الفترة المذكورة من السنة 2014، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وفسرت المذكرة هذا الارتفاع بتسجيل زيادة بنسبة 3,4 بالمائة في أسعار العقار، وبـ 2,6 بالمائة في أسعار العقار المخصص لأغراض تجارية. وبالمقابل سجلت الإقامات السكنية استقرارا للفصل الثاني على التوالي.

وأضافت المذكرة أن الفصل الثالث من العام الجاري تميز كذلك بارتفاع في الأسعار بنسبة 3,2 بالمائة في وجدة، جراء ارتفاع أسعار الإقامات السكنية والعقارات، وبنسبة 2,6 بالمائة بكل من أكادير والقنيطرة، فيما تم تسجيل انخفاض بنسبة 4,7 و 2,2 بالمائة على التوالي في مدينتي الجديدة ومراكش.

أما بخصوص عدد المعاملات، فسجل من جانبه ارتفاعا بنسبة 11,8 بالمائة ، حيث أرجعت المذكرة هذا الوضع إلى الزيادة في مبيعات الشقق السكنية والفيلات على التوالي بـ 13 و 24,6 بالمائة ، مقابل تراجع نسبة مبيعات المنازل بـ 7,8 بالمائة.

وأشار بنك المغرب إلى أنه، ومقارنة بالفصل الثاني ، سجل مؤشر أسعار العقار ارتفاعا بنسبة 1,4 في المائة خلال الفصل الثالث من 2014 ، وذلك جراء ارتفاع أسعار العقار بـ 4,3 بالمائة والعقارات التجارية بـ 0,8 بالمائة.

يذكر أن مؤشرات أسعار الممتلكات العقارية يتم إعدادها بشكل مشترك بين بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية انطلاقا من المعطيات المتوفرة لدى هاته الأخيرة.

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- chouha maroc

samir

salam wach les apartement walaw fihom khi 40m wach matat7achmoch b 25 milyon chafara dyour f espange khi b 9MALY 

في 20 نونبر 2014 الساعة 09 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

مركز اتصال إسباني جديد يختار طنجة لتسويق خدماته

مشروع سياحي بطنجة يكبد خسائر مالية جسيمة لشركة كويتية

اتصالات المغرب تبدأ بتهييئ شبكة 4G بطنجة وسط تشكيك الزبناء

ندرة الأراضي ونفور المواطنين يخلق حالة ركود عقاري بطنجة

شركة إماراتية تفتتح مصنعا لصناعة السجائر بطنجة

ارتفاع مبيعات المنازل بإسبانيا خلال الربع الثالث من 2014

تقليص "لارام" لخطوطها يبوأ مطار طنجة مستويات متدنية وطنيا

خبراء: إسبانيا تعول على البنوك الإسلامية لحل مشاكلها الإقتصادية

دعم أمريكي للمغرب لإنشاء وحدة تخزين جديدة بميناء طنجة المتوسطي

''وفا بنك'' تطلق خدمة '' PayPal'' لأول مرة في المغرب