طنجة24_الفنان “إيدير ” يتوج مهرجان ثويزا بسهرة فنية كبرى




الفنان “إيدير ” يتوج مهرجان ثويزا بسهرة فنية كبرى

أضيف في 24 شتنبر 2010 الساعة 30 : 12

 

أسدل الفنان القبائلي ” إيدير” ستار مهرجان ” ثويزا ” السادس المنظم تحت شعار “الأرض هويتنا”، مساء الأحد بإحياء سهرة فنية كبرى قدم خلالها باقة من أروع أغانيه لقيت انسجم الجمهور العريض بشكل كبير مع كلماتها .

الحفل الختامي حضره شخصيات وفعاليات مدنية ورسمية كان أبرزها والي جهة طنجة تطوان عامل عمالة فحص أنجرة  السيد محمد الحصاد والكاتب العام لولاية طنجة السيد الغنوشي

وقد حج آلاف من أبناء طنجة وزوارها إلى ساحة الأمم للتمتع بلحظات من التجاوب المباشر مع آخر سهرات المهرجان التي أحياها سفير الأغنية الأمازيغية في العالم، والتي أتحف فيها جمهوره بأشهر أغانيه من بينها ملحمة “أفافا ينوفا” الأسطورية التي تعتبر من أشهر الأغاني الجزائرية المكتوبة باللغة الأمازيغية ويرجع عمرها لأكثر من 30 سنة.

كما شارك في إحياء هذه السهرة الختامية التي تم بثها مباشرة على شاشة قناة الثامنة الأمازيغية، كل من فرقة “صاغرو” من منطقة الأطلس و  الفرقة الاسبانية “يالما” من اسبانيا، وقبل ذلك تابع الجمهور الغفير عروضا للغناء والرقص الأمازيغيين.

وفي ساحة “اجزناية” التي عرفت بدورها انكبابا كبيرا  للجمهور تألقت كل من فرقة “الحصادة” من جماعة الحد الغربية والمجموعة الجبلية للفنان عبد المالك الأندلسي وفرقة محمد سلام أريفي، خلال السهرة التي أحييت في ساحة هذه المنطقة من ساكنة المنطقة التي شملتها سياسة الانفتاح على الفئات الشعبية التي تبنتها إدارة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية هذه السنة،

وبرسم الأنشطة الثقافية والفكرية للمهرجان، شارك كل من “محمد مماد” و “امحمد صلو” في تأطير المائدة المستديرة التي احتضنها فندق الأمنية بويرتو، حول موضوع “الإعلام السمعي – البصري الأمازيغي، الواقع والآفاق”. كما تم بنادي ابن بطوطة لرجال ونساء التعليم إحياء صبحيه للأطفال من خلال عروض فنية قدمتها فرقة الريف للمسرح الأمازيغي.

ورياضيا، أسدل الستار على منافسات دوري كرة القدم المصغرة التي احتضنتها القاعة المغطاة درادب، والتي انطلقت أطوارها يوم الأربعاء 22 يوليوز الجاري تزامنا مع انطلاق فعاليات الدورة السادسة لمهرجان ثويزا.

طنجة24

 

 

 

 

 




أقرأ أيضا

حريق يودي بحياة سيدة بحي السواني

طنجة تستضيف خطيب مسجد الأقصى يوسف سلامة جمعة

حريق بمركبين للصيد في ميناء طنجة ( صورة و فيديو)

منشد طنجاوي يطبع فنيا مع إسرائيل ويحي سهراته فيها

مبروك للزميل محمد دين بمناسبة عقد قرانه

الفنان عبد المالك الاندلسي عريس الدورة الرابعة من مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية

فرقة “سوار” الفلسطينية تتألق في مهرجان الثقافة الأمازيغية

طنجة: العثور على جثة متعفنة بحي السواني

جامع السعودي: بيت من بيوت الله أم فرن من أفران الصيف؟؟