طنجة24_تحركات لرجال سلطة لمنع تسويق ''البرقع'' يثير انتقادات حقوقية




تحركات لرجال سلطة لمنع تسويق "البرقع" يثير انتقادات حقوقية

أضيف في 9 يناير 2017 الساعة 16:23

طنجة 24 - متابعة

شرعت مصالح وزارة الداخلية، في مراسلة أرباب محلات تجارية تعرض نوعا من الألبسة النسوية للمحجبات يعرف بـ"البرقع"، وكذا وحدات إنتاجية تشتغل في خياطة هذا النوع من الملابس، مطالبة إياهم بوقف جميع الأنشطة المفضية إلى ترويج وتسويق هذه المنتوجات.

وانتشرت نسخ وثائق إدارية في وسائل التواصل الاجتماعي، منسوبة لعدد من رجال السلطة في مناطق مختلفة من المغرب، يدعون من خلالها خياطي لباس "البرقع" إلى التخلص من هذه الألبسة، في أجل لا يتعدى 48 ساعة، تحت طائلة الحجز المباشر، مع الامتناع عن تسويق "البرقع" وإنتاجه مجددا، دون أن يبرّر نص الوثيقة دوافع القرار.

ولم يتسنى لجريدة طنجة 24 الإلكترونية، التأكد لدى السلطات المحلية بمدينة طنجة، من حقيقة  هذه الإجراءات التي يباشرها رجال السلطة، غير أن تجار في مناطق مختلفة من المدينة، أكدوا توصلهم بإشعارات من هذا النوع، فيما ذكر آخرون أن الإشعار وصلهم شفويا على لسان مسؤولين في مصالح السلطة.

وفي أولى ردود الفعل الحقوقية على هذه الخطوة غير المعلنة رسميا من طرف السلطات المحلية، اعتبر مرصد الشمال لحقوق الإنسان، أن قرار منع "البرقع"  من طرف مصالح وزارة الداخلية يأتي في إطار عمل ممنهج يقضي بتنميط المجتمع المغربي وفق نمط معين لا يوجد إلا في مخيلة اللذين يقفون وراء قرار منع نوع معين من اللباس، عبر ضرب التنوع الثقافي والاجتماعي الممتد في التاريخ. كما يأتي في ضل سياسة متواصلة للتضييق على الحريات وفرض الرأي الواحد.

وأعرب المرصد عبر بيان تتوفر جريدة طنجة 24 الإلكترونية، على نسخة منه، شجبه  الشديد لقرار قيام مصالح وزارة الداخلية بمنع تسويق نوع معين من اللباس " البرقع " بما يتنافى مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.  مؤكدا "عدم قانونية منع البرقع، بحيث أن قرار المنع المذكور لم يستند على نص قانوني بحيث أن المنع لا يكون إلا بقانون من جهة وهو الأمر المخول للسلطات التشريعية وليس للسلطات التنفيذية".

وختم بيان المرصد الحقوقي، بـ"مطالبته بضرورة الوقف الفوري بمنع تسويق والاتجار في لباس البرقع".

ولا يوجد في المغرب قانون يمنع ارتداء البرقع، وشهد هذا اللباس انتشارا واسعا في المغرب خلال العقدين الماضيين، إثر تنامي المد السلفي، كما يوجد نقاب الوجه في الثقافة المغربية، ولا تزال العديد من النساء يرتدينه، لكن بشكل لا يتشابه مع لباس البرقع الذي يغطي جسد المرأة بالكامل ويكون في الغالب من لون واحد.

وفي مقابل الدفاع عن الحق في ارتداء البرقع، تبرز دعوات بين الفينة والأخرى تدعو إلى حظر ارتداء هذا اللباس، وتبرّر ذلك بإمكانية استغلاله من طرف سيدات أو حتى رجال لأجل ارتكاب جرائم والإفلات من العقاب بما أن هذا اللباس لا يكشف هوية من يرتديه، وقد شهد المغرب هذه الدعوات قبل مدة عندما راجت أخبار عن اعتداءات جسدية بطلتها سيدة ترتدي النقاب، وهو ما نفته السلطات الأمنية.

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- البرقع

مرشان

البرقع مظهر من مظاهر الجهل والتخلف . ونساء المغرب غارقات في الجهل والتخلف من رأسهن الى اخمص قدميهن . وانهن لا يكتفين بالجهل والتخلف الذي يسبحن فيه , بل يردن مزيدا من الجهل والتخلف . نهيب بالسلطات ان تمنع هذا البرقع وتضرب بيد من حديد على هؤلاء اللواتي يردن ان يظهرن جهلهن وتخلفهن على المجتمع .

في 09 يناير 2017 الساعة 39 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- انهن كالاشباح

ميجانا

انهن كالاشباح يمشين في الارض . يخفن الاطفال الصغار بمنظرهن ومظهرهن , ويخفن حتى الكبار , لأنهن يسهلن مأموريات الارهابيين في التخفي والتستر على هيأتهن . لهذا نطلب من السلطات ان تحارب هذه الظاهرة بلا هوادة , وان تحارب هؤلاء اللواتي يردن ان يرجعن بنا الى زمن الحريم حيث كان ينظر الى المرأة انها خلقت للمتعة ولا شيء غير ذلك .

في 09 يناير 2017 الساعة 45 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الله ينعل اللي ما كيعشم

ليلى

اين كانوا هؤلاء ( الحقوقيون  ) \\ الذين يدافعون عن البرقع \\ ايام كان الحسن الثاني يذبح  ( صيغة المبالغة ) المغاربة ويبيج ويرتهن كرامتهم ؟. كان الخوف يقشعر ابدانهم . والان يدافعون عن البرقع . الله ينعل اللي ما كيحشم .

في 09 يناير 2017 الساعة 33 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لا حول و لا قوة الا بالله

مواطن

؟؟؟؟
لا حول و لا قوة الا بالله

في 10 يناير 2017 الساعة 01 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- البرقع

محمد

نريد لباس المغربي ليس لباس افغاني . يا مغفلون يجب علينا ان نحافظ على هويتنا المغربية . لا بد للدولة ان تتدخل لمنع هده الظاهرة .هناك لباس مغربي كانت تستعمله امهاتنا مثل الحايك وغيرها لباس موقر.اما لباس افغاني فهو دخيل علينا . قل لنساء افغانيات ان يلبسن جلباب مغربيات سيمتنعن اتحدى ان تجدن واحدة منهن من لها مستوى ثقافي عالي كدالك ازواجهن اميين عدوهم العلم والتكنولوحيا يجيدون راحتهم في الفرج والنكاح والمسكنة اما نظرتهم للمستقبل فهي منعدمة لا يفقهون في الدين سوى الايات التي تتعلق بالنكاح اما لايات التى تتعلق بالمعمالات لا يعرفونها اما عدوهم اليهود وتناسوا ان النبي عليه الضلاة والسلام كان يتعامل مع اليهود بالعهود والمعاملة الحسنة

في 10 يناير 2017 الساعة 22 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- هل هؤلاء النسوة يعشن في المغرب ؟.

هوى الشمالي

هل هؤلاء النسوة يعشن في المغرب وما زلنا موجودات بيننا ونحن في القرن 21 ؟ . اغلب الظن هذه الصورة مأخودة لنساء الافغان وباكستان , او سبايا عند الارهابيين داعش , لذلك هن على تلك الحالة والهيأة . استعيذ وأعوذ بالله منهن ومن خلقن وسلوكهن ولباسهن وبكل ما يتعلق بهن .

في 10 يناير 2017 الساعة 19 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- حسبنا الله ونعم الوكيل

MOHAMED

حسبنا الله ونعم الوكيل

في 10 يناير 2017 الساعة 15 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- طوبى للغرباء

عبد الله

لا حول ولا قوة الا بالله الدولة تحارب الاسلام والشعب كذاك يحابه مع العلم ان كلاهما عدو للاسلام . الا من رحم ربي و هي فئة قليلة جدا هذا هو لباس العفة والكرامة والستر.قبل ظهور الاسلام كان الناس حفاة عراة . وبفضل الله جاء ديننا الحنيف واخرج الانسان من الظلمات الى النور وستر المراة بهذا اللباس العفيف النقي لانه لاينشر الفتن بين الرجال . لان المراة اذا كانت متبرجة و مرت بين الرجال ستسبب في العديد من الفتن والمحرمات . وستر المراة وااااااااااجب احب من احب وكره من كره . لان السلام في هذا المان اصبح غريب .قال رسول الله صلى الله عليه و سلم _ بدا الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدا فطوبى للغرباء_

في 11 يناير 2017 الساعة 34 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- رسالة

مغربية مسلمة وأفتخر

أنت أنت من أنت ؟ ألست من المسلمين ؟ ألك إلاه غير الله ؟ ألم تقل ان حبيبك رسول الله ؟ ألم تكن زوجته أم المؤمنين عائشة تغطي وجهها ؟ ثم أين هي حرية التعبير و الإختيار؟ وأين هي الديموقراطية ؟ وإن قيل أن هذا المنع فقط للقبض على المجرمين سأقول...وهل قبض على المعروفين منهم ؟ للأسف لا..فلا يوجد من يقبض عليهم ؟ هناك أحياء وأزقة لا نستطيع المرور منها لاكن لماذا. سأهمس في أذنكم وأقول: هناك من يعترض طرقنا. هل هم شرطة ؟ (الشرطي نفسه لايستطيع المرور وحده من هناك..فأنا شخصيا إذا رأيت الشرطة في مدينتنا علمت أن ملكنا أتى إليها.. ) هل هم...أجل إنهم هم = قطاع الطرق = تعرفونهم أليس كذالك ؟ أعود لأسأل ؟ أليس هناك رجال سموا برجال الأمن ؟ وما هو دورهم ؟ ألايمكن تشكيل فرق منهم في هذه الأحياء والقضاء على من يهدد سلامة بلادنا ؟ كم من متبرجة قامت بجرائم شنيعة ؟ أليس من العدل منع التبرج أيضا ؟ ألم يبق سوى المنقبات ؟ أنا لست منقبة لا كني أكره الظلم...وأحب بلادي .. يحيا المغرب .. بلد الحرية..أرجوا من كل قلبي أن أحيا حتى أراه في مقدمة الشعوب..يحيا كل من رفع النجمة الخضراء.

في 14 يناير 2017 الساعة 37 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- نقاب

انت انت

زوجته أم المؤمنين عائشة تغطي وجهها ؟ ثم أين هي حرية التعبير و الإختيار؟ وأين هي الديموقراطية ؟ وإن قيل أن هذا المنع فقط للقبض على المجرمين سأقول...وهل قبض على المعروفين منهم ؟ للأسف لا..فلا يوجد من يقبض عليهم ؟ هناك أحياء وأزقة لا نستطيع المرور منها لاكن لماذا. سأهمس في أذنكم وأقول: هناك من يعترض طرقنا. هل هم شرطة ؟  (الشرطي نفسه لايستطيع المرور وحده من هناك..فأنا شخصيا إذا رأيت الشرطة في مدينتنا علمت أن ملكنا أتى إليها..  ) هل هم...أجل إنهم هم = قطاع الطرق = تعرفونهم أليس كذالك ؟ أعود لأسأل ؟ أليس هناك رجال سموا برجال الأمن ؟ وما هو دورهم ؟ ألايمكن تشكيل فرق منهم في هذه الأحياء والقضاء على من يهدد سلامة بلادنا ؟ كم من متبرجة قامت بجرائم شنيعة ؟ أليس من العدل منع التبرج أيضا ؟ ألم يبق سوى المنقبات ؟ أنا لست منقبة لا كني أكره الظلم...وأحب بلادي .. يحيا المغرب .. بلد الحرية..أرجوا من كل قلبي أن أحيا حتى أراه في مقدمة الشعوب..يحيا كل من رفع النجمة الخضراء.
في 14 يناير 2017 الساعة 37 : 10

في 28 فبراير 2017 الساعة 34 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

إفطار جماعي لفائدة نزلاء مركز حماية الطفولة بطنجة

طنجة مدينتي تدخل الفرحة على الأسر المعوزة

جمعية العرفان ترسم البسمة على وجوه الأطفال

الحقل الجمعوي المحلي يتعزز بجمعية منتدى المعارف للتنمية

حملة طبية مجانية بمدينة أصيلة

حوالي 100 امرأة يستفدن من دروس محو الأمية، خلال الموسم التربوي الجديد لجمعية هدى الناس

الشعلة بطنجة تنظم الحملة التحسيسية حول مخاطر ظاهرة الرشوة

حملة تحسيسية حول النظافة العامة بمناسبة عيد الأضحى المبارك بحي السواني

جمعيات الشرافات تتعرض للنهب - بيان صحفي -

طنجة مدينتي تنظم يوم توجيهي بثانوية ابن الخطيب