طنجة24_غسل اليدين يقيك من حالة مرضية تصيب 30 مليون إنسان سنوياً



غسل اليدين يقيك من حالة مرضية تصيب 30 مليون إنسان سنوياً

أضيف في 6 ماي 2018 الساعة 23:04

طنجة 24

كشفت منظّمة الصحة العالمية أن "الإنتان" المرتبط بالرعاية الصحية يؤثّر في 30 مليون مريض سنوياً حول العالم، داعية المرافق الصحية إلى ضرورة الوقاية منه من خلال نظافة اليدين.

جاء ذلك في بيان للمنظمة، الأربعاء؛ بمناسبة اليوم العالمي لنظافة الأيدي، الذي يحتفل به العالم في 5 مايو من كل عام؛ لتسليط الضوء على أهمية نظافة الأيدي في الرعاية الصحية.

 

وحمل شعار حملة هذا العام "الأمر بأيديكم - امنعوا الإنتان في مرافق الرعاية الصحية"؛ لبيان أهمية الممارسات الجيدة للوقاية من العدوى ومكافحتها.

وحسب المنظمة، فإن "الإنتان" هو حالة مرضية تنشأ عندما تتسبَّب استجابة الجسم للعدوى بإصابة أنسجته وأعضائه، وقد تؤدّي إلى ما يسمّى بـ "الصدمة الإنتانية" وفشل أعضاء بالجسم، وقد يفضي إلى الوفاة ما لم يُكتشف في وقت مبكّر ويُعالج على الفور.

و"الإنتان" إحدى المضاعفات الخطيرة للعدوى، ولا سيَّما في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، حيث يمثّل أحد الأسباب الرئيسية لإصابة الأمهات وحديثي الولادة بالأمراض ووفاتهم.

ووفقاً للمنظمة العالمية، تحدّ نظافة الأيدي كما ينبغي من خطر الإصابة بالعدوى المرتبطة بالرعاية الصحية، وتنقذ حياة 8 ملايين شخص كل عام في المستشفيات وحدها.

وتشير التقديرات إلى أن "الإنتان" يؤثِّر في أكثر من 30 مليون مريض سنوياً في جميع أنحاء العالم، ويسود الاعتقاد بأن المعدلات العالمية للإصابة بالحالة المرضية تنمو بسرعة.

والعدوى المكتسبة في خلال تقديم الرعاية الصحية أمر شائع، وتُعدّ من عوامل خطر الإصابة بـ "الإنتان"، لكن يمكن الوقاية منها؛ حيث إن للنظافة الفعالة للأيدي دوراً أساسياً في ذلك.

وقال جواد المحجور، مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط بالإنابة، حسب البيان ذاته: "تُلحِق العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية ضرراً ومعاناة للمرضى يُمكن تلافيهما بسهولة. كما ينتج عنها أيضاً عبء مالي إضافي وإعاقات طويلة الأمد أو وفيات في بعض الأحيان".

ودعت الصحة العالمية القادة في مجال الوقاية من العدوى ومكافحتها إلى أن يصبحوا مناصرين للترويج لنظافة الأيدي بغية منع الإصابة بـ "الإنتان".

وطالبت مديري المستشفيات بأن يمنعوا "الإنتان" في مرافق الرعاية الصحية، وأن يجعلوا نظافة الأيدي مؤشراً للجودة في مستشفياتهم.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

خمس نصائح للوقاية من الزهايمر فى اليوم العالمي للمرض

الرياضة الصباحية تزيد إفراز هرمون السعادة

ساعة من الرياضة يوميا تزيد مهارات الأطفال العقلية

دراسة : فقدان حاسة الشم ربما ينبئ بقرب الوفاة عند كبار السن

دراسة: النباتات في مكان العمل تجعل العاملين أسعد وأكثر انتاجية

25 دقيقة يوميا من التأمل تقلل الإجهاد والتوتر

باحثون: حب القهوة ربما يرجع لعوامل جينية

دراسة علمية: حمية البحر المتوسط تقي من السمنة والسكري

عشرة أشــياء غريـبـة لا تـعــرفها عن جـسدك

المشروبات الغازية تصيب خلايا المناعة بالشيخوخة المبكرة