طنجة24_المغرب يسترجع 55 الف طن من الفوسفات فرصنتها جنوب افريقيا



المغرب يسترجع 55 الف طن من الفوسفات فرصنتها جنوب افريقيا

أضيف في 8 ماي 2018 الساعة 11:41

طنجة 24 - وكالات

أعلنت مجموعة المجمع الشريف للفوسفات، اليوم الثلاثاء استرجاع 55 ألف طن من الفوسفات كانت معروضة للبيع في مزاد علني بجنوب إفريقيا بموجب قرار قضائي على خلفية استخراجها من منطقة الصحراء.

وأوضح مدير الشؤون القانونية بالمجمع في تصريح لوكالة الانباء الفرنسية  "الشحنة عادت لمالكيها الشرعيين مقابل دولار رمزي بعدما لم يعترف أي زبون محتمل بشرعية هذا المزاد، أو بشرعية الصفة التي منحها القضاء الجنوب إفريقي للبوليساريو".

واحتجزت السفينة القادمة من الصحراء المغربية باتجاه نيوزيلاندا والتي يبلغ وزن شحنتها 55 ألف طن بميناء بورت إليزابيث بجنوب افريقيا السنة الماضية، إثر شكوى رفعتها جبهة البوليساريو الانفصالية أمام قاض جنوب افريقي تطعن في شرعية امتلاك المغرب لهذه الشحنة.

وقررت محكمة جنوب إفريقية عرضها للبيع في مزاد علني في حزيران/يونيو الماضي، ما اعتبره المجمع الشريف للفوسفات "قرصنة سياسية".

وأشار المجمع في بيان له إلى أن "المزاد آل إلى الفشل"، مجددا إدانته للحجز بوصفه "انتهاكا خطيرا للمبادئ الأساسية للقانون وتهديدا لحرية التجارة العالمية".


ويعد استغلال الفوسفات ومشتقاته قطاعا حيويا في الاقتصاد المغربي ويمثل نحو ربع الصادرات بما يقارب معدل 3 ونصف بالمئة من مجموع الناتج الداخلي الخام، ويوفر أكثر من 22 ألف منصب عمل، وفق الأرقام الرسمية.

وحقق المجمع الشريف للفوسفات السنة الماضية رقم معاملات يناهز 48 مليار ونصف مليار درهم، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 14 بالمئة مقارنة مع سنة 2016، وتوجد أهم وحداته الإنتاجية بخريبكة  وضاحية العيون.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

حريق يودي بحياة سيدة بحي السواني

طنجة تستضيف خطيب مسجد الأقصى يوسف سلامة جمعة

حريق بمركبين للصيد في ميناء طنجة ( صورة و فيديو)

منشد طنجاوي يطبع فنيا مع إسرائيل ويحي سهراته فيها

مبروك للزميل محمد دين بمناسبة عقد قرانه

الفنان عبد المالك الاندلسي عريس الدورة الرابعة من مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية

الفنان “إيدير ” يتوج مهرجان ثويزا بسهرة فنية كبرى

فرقة “سوار” الفلسطينية تتألق في مهرجان الثقافة الأمازيغية

طنجة: العثور على جثة متعفنة بحي السواني