طنجة24_التماطل والتجاهل يدفعان استيتو للتنازل عن دعم رواية تسوق لطنجة



التماطل والتجاهل يدفعان استيتو للتنازل عن دعم رواية تسوق لطنجة

أضيف في 25 ماي 2018 الساعة 15:54

طنجة 24 - متابعة

أعلن الروائي الطنجاوي، عبد الواحد استيتو، عن استغنائه عن الدعم المالي، الذي كانت جماعة طنجة قد رصدته لتمويل ترجمة إحدى اعماله الروائية الى اللغة الانجليزية، وذلك على خلفية تماطل الجماعة في صرف المنحة المحددة في 60 الف درهم، مقررا التكفل بالأمر على نفقته الخاصة. وفق ما أعلنه استيتو عبر بيان موجه الى الرأي العام.

وكانت جماعة طنحة،قد رصدت برسم سنة 2017، منحة 60 الف درهم، لفائدة جمعية "أطينكا" للثقافة التي تبنت مشروع ترجمة رواية 《على بعد ملمتر واحد فقط》،  للكاتب الطنجاوي عبد الواحد استيتو، غير ان الأخير اكد ان صرف المنحة لم يتم فعلا رغم طرقه للابواب باستمرار، بحجة الازمة التي تعاني منها الجماعة.

استيتو الذي كان قد مثل طنجة في عدة ملقتيات فكرية وأدبية داخل المغرب وخارجه وحصل على جوائز عديدة، أكد " كنت اتعفف عن طلب دعم لمؤلفات هي في آخر المطاف شخصية، ولا تعود بنفع عام على الجميع".

وحسب الروائي الطنجاوي في البيان الذي اطلعت عليه جريدة طنجة 24 الالكترونية، ان الصدى الواسع الذي حققته رواية 《على بعد ملمتر واحد فقط》على المستوى العربي والعالمي، جعل الامر يتجاوزه شخصيا الى الترويج لمدينته من خلال الرواية التي تحكي عن طنجة كمكان رئيس، وهو ما قد يسهم في تحقيق رواج يياحي ثقافي للمدينة، حيث قرر عمل ترجمة للرواية الى اللغة الانجليزية "من اجل وصول الرواية الى مختلف القراء حول العالم، لعل ذلك يوصل اسم طنجة الى مزيد من الافاق".

"وحيث ان عملية الترجمة، التدقيق، الطباعة والنشر ثم التسويق، تتطلب ميزانية لابأس بها، فقد ارتأيت ان الوقت قد حان لطلب الدعم من جهة رسمية من أجل عيون هذه المدينة"، يضيف استيتو الذي اوضح ايضا انه قدم ملفا متكاملا للجماعة يحوي كل ما حققته الرواية.

واكد الكاتب الروائي انه رغم تخصيص مبلغ 60 مليون درهم للمشروع، فانه لم يتم صرف المنحة فعلا رغم طرق الأبواب أكثر من مرة، وذلك بحجة الأزمة المالية التي تعاني منها الجماعة، "والتي اتضح انها ازمة تظهر وتختفي مناسباتيا".

وسجل استيتو "تجاهل الجماعة تماما، إما تعمدا أو استخفافا، خبر فوزي بجائزة الابداع العربي (..)، رغم ما فيه من تشريف كبير للمدينة، مقابل تهاني وحفلات عشاء لم تكن تبخل بها الجماعة على جهات اخرى ومناسبات أخرى بغير كثير من التهافت".

وشدد على قرار تنازله عن منحة الدعم كاملة ياتي "حفاظا على ما تبقى من هيبة الكاتب والأديب"، مؤكدا انه سيعمل على ترجمة الرواية على نفقته الشخصية.

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- NO COMMENT

طنجة


جماعة طنجة , جماعة من الروافة . ومتى كان للروافة اهتمام بالثقافة ؟. هذه الجماعة من الروافة لا يهمهم الا جيوبهم وما يختلسون ويسرقون وينهبون .

في 25 ماي 2018 الساعة 43 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

الدورة السادسة لمهرجان طنجة بلا حدود تنطلق نهاية شتنبر الجاري

أيــــــامُ الـتـنـمـــيـة الـمـسـتـدامــة الدورة الثـالثة 21 – 23 أكتوبر 2010

الدورة الرابعة لمهرجان سينما الناشئة بمدينة طنجة

" الاطفال في وضعية صعبة وأطفال الهجرة السرية" محور مناظرة متوسطية بطنجة

المسألة الدينية بالمغرب في ندوة فكرية بطنجة

باحثون يؤكدون بطنجة على دور الجهوية في الرقي بنظام الحكامة

افتتاح فعاليات المعرض الجهوي الأول للكتاب والنشر بمدينة طنجة

انطلاق فعاليات الدورة الثالثة من منتدى ميدايز وسط اتهامات للجهة المنظمة بالتطبيع

" أمبيرطو باستي" يحاضر بطنجة حول النباتات والأزهار في المدينة القديمة

تطوان تحتضن الدورة السادسة للفضاء المتوسطي للمسرح المتعدد