طنجة24_مقاطعة الاسماك تخفض أسعارها بأسواق طنجة ودعوات لمراقبة دائمة




مقاطعة الاسماك تخفض أسعارها بأسواق طنجة ودعوات لمراقبة دائمة

أضيف في 28 ماي 2018 الساعة 15:00

طنجة 24 - متابعة

 بعد الارتفاع المهول في اسعار الاسماك، خلال الايام الاولى من شهر رمضان، سجلت اسعار انواع من هذه المنتوجات البحرية، انخفاضا لافتا وصلت نسبته الى ما يفوق 50 في المائة، فيما اسقرت اثمنة بعض انواع الحوت الابيض وفواكه البحر، في معدلاتها المعتادة.

ولاحظت جريدة طنجة 24 الالكترونية، انخفاضا كبيرا في سمك السردين، وهو النوع الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان، تراوح ما بين 6 دراهم و 10 دراهم للكيلوغرام الواحد، بعد ان كان قد تجاوز سقف 20 درهما للكيلوغرام الواحد في مختلف اسواق مدينة طنجة.

أما سمك الأنشوبة (الشطون)، فقد سجلت مستويات اسعاره هو الآخر، انخفاضا وصل الى حدود 50 في المائة، بحيث استقر ثمن الكيلوغرام الواحد في حدود 15 درهم، مقابل 30 درهم للكيلوغرام الواحد خلال الايام الاولى من شهر رمضان.

وربط المتابعون بين هذ الانخفاض والحملة التي دشنها رواد مواقع التواصل الاجتماعي ودعت إلى مقاطعة السمك في المغرب إلى حين انخفاض سعره، مما أجبر المضاربين على التراجع عن المبالغة في هامش الربح.

وبحسب الناشط الجمعوي في مجال حماية المستهلك، حسن الحداد، فان التراجع في اسعار السمك خلال الايام الاخيرة، دليل على نجاح حركة المقاطعة التي شنها المواطنون احتجاجا على غلاء الاسعار، مما حرك السلطات المسؤولة للقيام بدورها في مراقبة الاسعار.

واوضح الحداد، في تصريح لطنجة 24، ان انخفاض الاسعار يبقى طبيعيا مادامت هناك مراقبة مكثفة لحرمة تموين السوق الاستهلاكية وفرض عمليات البيع وفق الثمن المحدد من طرف الدولة. داعيا الى جعل هذه الاجراءات ذات طبيعة دائمة، عوض ان تقتصر على فترات موسمية.

وكان المغاربة قد شنوا حملة مقاطعة للسمك مطالبين بتخفيض ثمنه، إذ رأوا أن الأسعار مبالغ فيها، مذكرين بأن الأثمنة تشتعل عند كل شهر رمضان، رغم أن البلاد تتمتع بـ3500 كيلومتر من السواحل.

وانتشرت عبر الإنترنت وسوم "خليه يخناز"، و"خليه يعوم"، في إشارة إلى الاستغناء عن السمك في وجبات ما بعد الصيام، رغم أهميته في عادات رمضان بالنسبة لعائلات كثيرة.


 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- مزايدة غير شريفة

ريفي

بالامس قمت بحولة مع اصدقاء الى ميناء جولة استطلاعية وتغيير الجو. و بعض تجول هناك صادفنا بحار يستعدون للابحار ليلا وهم مختصون في الصيد سمك ابو سيف صباد. عن طرق الاصطياد و مسافة و اميال بحرية التي يقطعونها ونسبة اطنان المخولة للاصطيادها, و بعضما اخدنا معلومات كافية خاطر ببالي سؤال
هن كم ثمن للكيلو التي يبيعها رب المركب لتجار فاجابني في هده ساعة ما بين 50 اللا 60 درهم للكيلو؟؟؟ انتهى
هدا صباح الاثتين دهبت لسوق المركزي لشراء هدا النوع سمك ابو سيف ولما تجولت هناك وبحث كل اسعار تنادي 110 درهم للكيلو انه فرق كبير في هامش الربح 50 درهم كلها ربح في كيلو... ولما ااقتربت من بائع وحكيت له تفاصيل قال لي بالحرف ان هامش ربحه يتمثل في 10 درهم الكيلو وانه اشتراها من بائع اخر من مخازين داخل الميناء , ادن تاجر بسيك يشتري مرة ثانية , ادن اين هو دور الوزارة المصية واين اقتطاعات من داخل هده مخازين ؟؟؟واين جمعية حماية المستهلك؟؟؟ اين قسم الاقتصاد؟؟ اين مكتب الوطني للصيد بالميناء ؟؟؟؟

في 28 ماي 2018 الساعة 14 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- فوضى الخلاقة

ريقي

حان الاوان لهدم المخازين من داخل الميناء التي تقوم بالمضاربة سرية,, نتمنى من سيد الوالي و مدير ميناء الجديد لصيد و مكتب الوطني للصيد ان يمنعوا ببناء مخازين داخل ميناء جديد للانها هي مصدر الوباء و افات يخزن فيها كل شيءممنوع قانونيا ,

في 29 ماي 2018 الساعة 28 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

مركز اتصال إسباني جديد يختار طنجة لتسويق خدماته

مشروع سياحي بطنجة يكبد خسائر مالية جسيمة لشركة كويتية

اتصالات المغرب تبدأ بتهييئ شبكة 4G بطنجة وسط تشكيك الزبناء

ندرة الأراضي ونفور المواطنين يخلق حالة ركود عقاري بطنجة

شركة إماراتية تفتتح مصنعا لصناعة السجائر بطنجة

ارتفاع مبيعات المنازل بإسبانيا خلال الربع الثالث من 2014

تقليص "لارام" لخطوطها يبوأ مطار طنجة مستويات متدنية وطنيا

تقرير رسمي يرصد تراجع حجم المعاملات العقارية بطنجة

خبراء: إسبانيا تعول على البنوك الإسلامية لحل مشاكلها الإقتصادية

دعم أمريكي للمغرب لإنشاء وحدة تخزين جديدة بميناء طنجة المتوسطي