طنجة24_خطر الإدمان يبدأ من السيجارة الأولى



خطر الإدمان يبدأ من السيجارة الأولى

أضيف في 29 ماي 2018 الساعة 05:04

رصدت دراسة لباحثين بريطانيين بالأرقام كيفية تحول الأشخاص إلى الإدمان بعد تدخينهم للسيجارة الأولى.

ونشرت مجلة "Nicotine & Tobacco Research" تقريرا حذر فيه العلماء البريطانيون من الإدمان على التدخين الذي يسيطر على ما يقرب من 60 إلى 70% من الناس بعد تجريبهم السيجارة لأول مرة.

وقال الباحث بيتر هاجيك من جامعة الملكة ماري في لندن: "يعد الانتقال من التجارب الأولى للمواد المخدرة إلى الاستخدام اليومي  المستمر من أهم المعالم الأساسية في تطور حالة الإدمان، لأن المتعة تتحول إلى حاجة جسدية. ونحن بحاجة إلى التركيز على الحيلولة دون تعرض الأشخاص للإغراء بتدخين السيجارة الأولى التي تحولهم مباشرة إلى مدمنين".

وقد استطاع الباحث هاجيك وفريقه العلمي من الوصول إلى هذه النتيجة بعد دراسة استقصائية وتحليل بيانات ثمانية استطلاعات اجتماعية كبرى شملت أكثر من 200 ألف شخص من جميع الفئات غير المدخنة والمدخنة.

وبينت نتائج البحث أن احتمال حدوث الإدمان على التدخين مرتفع جدا بعد تجريب السيجارة الأولى، إذ بلغت نسبة المدمنين ما بين 60 إلى 70% بعد التجربة الأولى، وهذه نسبة خطيرة بحسب الباحثين وهي نسبة مقاربة للمدمنين على أقوى المواد المخدرة كالكوكايين والهيرويين. لذلك ينصح الخبراء السلطات الصحية المختصة المسؤولة عن مكافحة التدخين في كل بلد، على تركيز جهودها ليس على منع التدخين فقط بل العمل على الحيلولة دون تجربته من قبل اليافعين والشباب بشكل عام.

يذكر أن التدخين يعد واحدا من الأسباب الرئيسية للوفاة المبكرة لما يسببه من أمراض قاتلة كالانسداد الرئوي المزمن وأمراض القلب والأوعية الدموية والأورام الخبيثة التي يموت بسببها حوالي 6 ملايين شخص كل عام، وكل اثنين من ثلاثة مدخنين يموتون عادة لأسباب تتعلق بالتدخين.

المصدر: آر تي

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

خمس نصائح للوقاية من الزهايمر فى اليوم العالمي للمرض

الرياضة الصباحية تزيد إفراز هرمون السعادة

ساعة من الرياضة يوميا تزيد مهارات الأطفال العقلية

دراسة : فقدان حاسة الشم ربما ينبئ بقرب الوفاة عند كبار السن

دراسة: النباتات في مكان العمل تجعل العاملين أسعد وأكثر انتاجية

25 دقيقة يوميا من التأمل تقلل الإجهاد والتوتر

باحثون: حب القهوة ربما يرجع لعوامل جينية

دراسة علمية: حمية البحر المتوسط تقي من السمنة والسكري

عشرة أشــياء غريـبـة لا تـعــرفها عن جـسدك

المشروبات الغازية تصيب خلايا المناعة بالشيخوخة المبكرة