طنجة24_المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تمنح اقليم فحص انجرة 296 مشروع



المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تمنح اقليم فحص انجرة 296 مشروع

أضيف في 29 ماي 2018 الساعة 16:57

طنجة 24 - و م ع

 تم إنجاز 296 مشروعا باستثمار يصل إلى 261,66 مليون درهم على مستوى إقليم الفحص – أنجرة منذ إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى غاية متم عام 2017.

وحسب معطيات قدمت بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثالثة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية تحت شعار "الشباب، محرك للتنمية البشرية"، فقد ساهمت المبادرة بحوالي 138,48 مليون درهم في مشاريع تهم بالأساس التكوين المهني (83 مشروعا) والصحة (16 مشروعا) والبنيات التحتية (49 مشروعا) والخدمات الاجتماعية الأساسية (46 مشروعا)، والشباب والرياضة (26 مشروعا) والإدماج الاقتصادي والأنشطة المدرة للدخل (72 مشروعا).

كما تتوزع هذه المشاريع على 148 مشروعا ضمن البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية باستثمار يصل إلى 113,33 مليون درهم، من بينها 43,53 مليون درهم من صندوق المبادرة، بينما تم إنجاز 93 مشروعا في إطار برنامج مكافحة الفقر في الوسط القروي باستثمار يصل إلى 97,06 مليون درهم، من بينها 50,97 مليون درهم كمساهمة من المبادرة.

ينضاف إلى ذلك 45 مشروعا ضمن محاربة الهشاشة بغلاف مالي يصل إلى 38,61 مليون درهم، من بينها مساهمة المبادرة في حدود 31,33 مليون درهم، إلى جانب 8 مشاريع ضمن البرنامج الاستعجالي، ومشروعين آخرين لتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، باستثمار إجمالي من المبادرة يصل على التوالي إلى 1,14 مليون و 11,5 مليون درهم.

وأكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الفحص أنجرة، لحبيب الدغاس، فقد سجلت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ انطلاقها نتائج "جيدة جدا" كانت في مستوى تطلعات كافة الفاعلين المتدخلين في التنمية، والذين انخرطوا في مختلف مراحل اتخاذ القرار واختيار المشاريع، فضلا عن مساهمتها في ترسيخ ثقافة الشفافية والمحاسبة وتقوية آليات التتبع والمراقبة وتقييم المشاريع وتبني التخطيط التصاعدي.

كما أبرز تنوع وتعدد المشاريع التي تستهدف الشباب بصفة خاصة، ومن بينها على سبيل المثال إحداث دور للطالب، وتأهيل عدد من المدارس وتهيئة ملاعب القرب، بالإضافة إلى تجهيز مراكز متعددة التخصصات والنوادي النسوية والمراكز الاجتماعية للتوجيه والإنصات، والتي مكنت من خلق البيئة المواتية لتمكين الشباب من إبراز قدراتهم وممارسة أنشطة اجتماعية وثقافية ورياضية وفنية في إطار جديد يجمع بين الترفيه وتنمية القدرات.

وأكد على أن انخراط إقليم الفحص – أنجرة في هذه الدينامية التي أتاحتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية صارت "واضحة وملموسة" من خلال إطلاق العديد من المشاريع والمبادرات التي تشمل عدة مجالات، والتي كان لها وقع "مهم وإيجابي" على السكان المستفيدين.

يشار إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 18 ماي 2005، تهدف على الخصوص إلى مكافحة الفقر والهشاشة والإقصاء الاجتماعي عبر إنجاز مشاريع لدعم البنيات التحتية، ومشاريع للتكوين وتقوية القدرات، والتنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي، وكذا تنمية الأنشطة المدرة للدخل والشغل.

وتميز الحفل، الذي حضره على الخصوص عامل إقليم الفحص - أنجرة، عبد الخالق المرزوقي، بتسليم الجوائز على الفائزين في مختلف الورشات والمسابقات الفنية (الرسم، القراءة، الموسيقى، الفيلم القصير، التصوير) والرياضية (كرة القدم المصغرة، السباق على الرمل) والتي جرت بين 6 و 25 ماي الجاري في مختلف الجماعات التابعة للإقليم.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

إفطار جماعي لفائدة نزلاء مركز حماية الطفولة بطنجة

طنجة مدينتي تدخل الفرحة على الأسر المعوزة

جمعية العرفان ترسم البسمة على وجوه الأطفال

الحقل الجمعوي المحلي يتعزز بجمعية منتدى المعارف للتنمية

حملة طبية مجانية بمدينة أصيلة

حوالي 100 امرأة يستفدن من دروس محو الأمية، خلال الموسم التربوي الجديد لجمعية هدى الناس

الشعلة بطنجة تنظم الحملة التحسيسية حول مخاطر ظاهرة الرشوة

حملة تحسيسية حول النظافة العامة بمناسبة عيد الأضحى المبارك بحي السواني

جمعيات الشرافات تتعرض للنهب - بيان صحفي -

طنجة مدينتي تنظم يوم توجيهي بثانوية ابن الخطيب