طنجة24_المياه العادمة وكثافة المصطافين يفقدان شواطئ بطنجة صلاحيتها للسباحة




المياه العادمة وكثافة المصطافين يفقدان شواطئ بطنجة صلاحيتها للسباحة

أضيف في 22 يونيو 2018 الساعة 15:32

طنجة 24 - عصام الأحمدي

ما زالت مجموعة من شواطئ مدينة طنجة وضواحيها، تصنف في خانة المصطافات غير الصالحة للاستجمام، تبعا للتقرير الوطني لمراقبة جودة مياه الشواطئ الوطنية، الذي تم تقديمه يوم اليوم الجمعة، بالعاصمة الرباط.

واظهر التقرير، ان بعض المحطات بشواطئ القصر الصغير وجبيلة بطنجة وأصيلة الميناء، ما زالت تخضع لتأثير تدفق المياه العادمة وارتفاع كثافة المصطافين مع نقص في التجهيزات الصحية.

وأوصى التقرير على الخصوص بإزالة التلوث من مجاري المياه التي تصب على مستوى الشواطئ وعقلنة استعمال الأسمدة والموارد الكيماوية المستعملة في الأنشطة الفلاحية، وتحديد أهداف زمنية يرجى بلوغها على مستوى جودة المياه باعتبار استراتجيات التنمية السياحية والعمرانية والصناعية.

ويلاحظ ان تقرير هذه السنة، قد أخرج الشاطئ البلدي وشاطئ مرقالة، من القائمة السوداء للفضاءات غير الصالحة للسباحة، التي كانت خلال السنوات المنصرمة تضم ستة شواطئ.

ومن اللافت، أن العديد من الفضاءات التي يقصدها المواطنون لغاية الاستجمام، تفتقر إلى لوحات إخبارية من شأنها أن تضعهم أمام الصورة الحقيقية لحالة هذه الشواطئ، وهو جانب تتحمل فيه المسؤولية كل من الجماعة الحضرية وولاية طنجة، المطالبتين كذلك بالتدخل لوقف حالة التدهور التي تعرفها هذه الشواطئ.

وأمام هذه الوضعية المتدهورة للشواطئ التي تشكل وجهة عدد كبير من سكان مدينة طنجة وزوارها، تبقى ثلاثة مصطافات فقط صنفتها عدة تقارير على أنها تستجيب لمعايير الجودة والسلامة، ويتعلق الأمر بكل من شاطئ أشقار والصول وسيدي قاسم، الحاصلة على علامة "اللواء الأزرق، وكلها فضاءات تتواجد خارج المدار الحضري، مما يحول دون وصول فئات عديدة إليها والاستفادة من الحق في الاستجمام في شواطئ نظيفة.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

إفطار جماعي لفائدة نزلاء مركز حماية الطفولة بطنجة

طنجة مدينتي تدخل الفرحة على الأسر المعوزة

جمعية العرفان ترسم البسمة على وجوه الأطفال

الحقل الجمعوي المحلي يتعزز بجمعية منتدى المعارف للتنمية

حملة طبية مجانية بمدينة أصيلة

حوالي 100 امرأة يستفدن من دروس محو الأمية، خلال الموسم التربوي الجديد لجمعية هدى الناس

الشعلة بطنجة تنظم الحملة التحسيسية حول مخاطر ظاهرة الرشوة

حملة تحسيسية حول النظافة العامة بمناسبة عيد الأضحى المبارك بحي السواني

جمعيات الشرافات تتعرض للنهب - بيان صحفي -

طنجة مدينتي تنظم يوم توجيهي بثانوية ابن الخطيب