طنجة24_رسمي: معدل مشروع كهربة الحسيمة يقارب الـ 100 في المائة



رسمي: معدل مشروع كهربة الحسيمة يقارب الـ 100 في المائة

أضيف في 1 يوليوز 2018 الساعة 13:31

طنجة 24 - و م ع

 أعلن المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب - قطاع الكهرباء – بجهة طنجة - تطوان - الحسيمة، زكرياء البوعمري، أن معدل كهربة العالم القروي بإقليم الحسيمة بلغ 99,95 في المائة بفضل المشاريع المبرمجة في إطار برنامج "الحسيمة منارة المتوسط".

وأبرز السيد البوعمري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأن معدل كهربة المجال القروي التابع لإقليم الحسيمة بلغ 99,95 في المائة، موضحا أن الأمر يتعلق بواحدة من أعلى نسب كهربة العالم القروي على المستوى الوطني.

وأشار خلال زيارة لمشروع كهربة دوار "تيسغرا العليا"، التابع للجماعة القروية مولاي أحمد الشريف، أن إيصال خطوط الكهرباء إلى هذه المنطقة تم ضمن مشروع كهربة 23 دوارا بإقليم الحسيمة، والذي تم تنفيذه ضمن برنامج التنمية المجالية "الحسيمة منارة المتوسط".

وأوضح أن هذا المشروع، الذي تم إنجازه ضمن الآجال المحددة له سلفا، كان يروم كهربة 448 منزلا موزعة على 23 قرية، تنتمي إلى 12 جماعة قروية بالإقليم، موضحا أن كلفة المشروع بلغت 18,72 مليون درهم، تمت تعبئها بشراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمجلس الإقليمي للحسيمة.

واستفاد الإقليم، الذي يتكون من خمس بلديات و 31 جماعة قروية، من برنامج الكهربة القروية الشاملة، حيث تم إيصال الكهرباء إلى أزيد من 47 ألفا و 768 أسرة، موزعة على 756 قرية، وذلك باستثمار إجمالي وصل إلى 735 مليون درهم.

وحسب معطيات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، فقد بقيت بكافة تراب إقليم الحسيمة 35 أسرة موزعة على 4 قرى، دون ربط بالشبكة الوطنية للكهرباء، حيث يجري البحث عن حلول لبعض المعيقات التقنية لرفع معدل التغطية إلى 100 في المائة.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

حريق يودي بحياة سيدة بحي السواني

طنجة تستضيف خطيب مسجد الأقصى يوسف سلامة جمعة

حريق بمركبين للصيد في ميناء طنجة ( صورة و فيديو)

منشد طنجاوي يطبع فنيا مع إسرائيل ويحي سهراته فيها

مبروك للزميل محمد دين بمناسبة عقد قرانه

الفنان عبد المالك الاندلسي عريس الدورة الرابعة من مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية

الفنان “إيدير ” يتوج مهرجان ثويزا بسهرة فنية كبرى

فرقة “سوار” الفلسطينية تتألق في مهرجان الثقافة الأمازيغية

طنجة: العثور على جثة متعفنة بحي السواني