طنجة24_بن عيسى: حكمة الملك جنبت المغرب مشاكل كادت تضربه في الصميم



بن عيسى: حكمة الملك جنبت المغرب مشاكل كادت تضربه في الصميم

أضيف في 11 يوليوز 2018 الساعة 19:31

طنجة 24 من أصيلة

لم يفوت أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة، محمد بن عيسى، مناسبة انعقاد ندوة "مأزق الوضع العربي الراهن: الممكنات والآفاق"، للتذكير بريادة التجربة المغربية تحت قيادة الملك محمد السادس، في التعاطي مع الحراك الذي عاشته المملكة في سنة 2011، معتبرا أن حكمة الملك محمد السادس، جنبت البلاد مصيرا مشابها لبعض دول المحيط العربي.

ووضع بن عيسى، خلال كلمته الافتتاحية للندوة، اليوم الأربعاء، وهي الرابعة ضمن فعاليات جامعة المعتمد بن عباد الصيفية في اطار موشم اصيلة الثقافي الدولي الاربعين، المملكة المغربية ضمن خانة مناطق "فيها بصيص من الضوء والامل، تنعم بالكثير من مظاهر الاسقرار، يجوز اعتبارها وتجارب يمكن ان تسعف الباحثين والمحللين بملامح وخطط عمل لتجاوز الأوضاع العسيرة التي تعصف بها".

وحسب أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة، فإن "التجربة المغربية كادت ان تصاب بدورها في الصميم، لولا الحكمة والشجاعة والارادة الثابتة لعاهل المغرب، جلالة الملك محمد السادس نصره الله، الذي قرر بوعي وتفكير استباقي التصدي للمشاكل في جذورها واجتثاث مسبباتها".

وذكر بن عيسى، ان الحكمة الملكية تجلت في"الحوار المنفتح والتأكيد عليه عبر اشراك كافة القوى والفعاليات السياسية والنقابية وتعبيرات المجتمع المدني".

وأبرز ان الملك محمد السادس، قد دعى الجميع "لتحرير دستور جديد بهندسة مغايرة وآليات للتشاور غير مسبوقة استفادت التجربة من كل إيجابيات الدساتير القديمة ونجحت البلاد من خلال نخبها في رسم معالم طريق لمنظومة الحكامة الجديدة".

وتتناول  ندوة "مأزق الوضع العربي الراهن:الممكنات والآفاق"، بمشاركة ثلة من المسؤولين والخبراء، على مدى ثلاثة أيام، محاور تتلخص في التطرق الى "حراك الشارع والمأزق العربي الراهن"، و"الأنظمة الاستبدادية والتحول الديمقراطي المعاق"، و"مصاعب العبور من المأزق الى الانفراج".

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

"ميدي1" تعزز مكانتها كأفضل إذاعة إخبارية عامة بالمغرب

نقاش أكاديمي بطنجة حول الوقاية من الظواهر الإجرامية

نقابة الصحافة تحتفي بإذاعي طنجة عبد اللطيف بن يحيى

تمثيلية قوية لطنجة في التحضير لمؤتمر مغاربي بالرباط

الشعبي يدعو الاعلام الاسباني إلى الموضوعية مع المغرب

جريدة إسبانية تنبش في أسرار فيلا "بيرديكارس" بطنجة

رباح: "طنجة المتوسط" عزز حضور المغرب بالبحر المتوسط

الوالي والعمدة يدعوان لتغيير العقليات لإنجاح "طنجة الكبرى"

حضور أميري في افتتاح لقاء حول حقوق الطفل بطنجة

الأميرة للا مريم تحتفي بالطفولة والشباب في لقاء بطنجة