طنجة24_''با ادريس''.. مطعم انيق وحكايات مع مشاهير العالم في أصيلة




"با ادريس".. مطعم انيق وحكايات مع مشاهير العالم في أصيلة

أضيف في 21 يوليوز 2018 الساعة 12:55

طنجة 24 من أصيلة

يفتخر "با ادريس" بالاعداد الكبيرة من مشاهير العالم، الذين زاروا "المطعم العربي الأنيق" الفضاء الذي يشرف على  إدارته منذ عقدين ونصف. "من جاء الى اصيلة ولم يتناول وجبته عند با ادريس، فان زيارته لن تكتمل"، يقول "با ادريس" متحدثا عن مكانة مطعمه في المجال السياحي في مدينة اصيلة، قبل أن يسرد لائحة بأسماء سياسين ورياضيين وفنانين زاروا هذا المكان.

اسمه ادريس العكاشي، يقارب سنه السبعين من العمر، لكن حيويته ونشاطه اللافتين، يغبطه عليهما الكثير من الشباب، فهو الذي استطاع ان يجعل من اسمه علامة مسجلة في مجال السياحة عنوانها حسن الاستقبال والضيافة والجودة في الخدمات.

مسيرة "با ادريس"، في مشوار صناعة اسمه لم تكن مفروشة بالورود التي تؤثث جنبات الزقاق الصغير الحامل لاسم "زنقة الأقحوان" الذي يحتضن مطعمه. فمشروعه التجاري الذي يسيره حاليا هو في الواقع ثمرة ازيد من عقد ونصف امضاها في مهنة بيع السمك في ميناء طنجة المدينة، وقبل ذلك كان قد ترك الدراسة لتعلم حرفة يعيل بها نفسه فكانت حرفة المطعمة، التي علمته فنون الضيافة وخدمة الزبناء وارضاء أذواقهم.

على جدران مطعم "با ادريس"، تنتاب الزائر صور لحظات مختلفة من تاريخ هذا الفضاء وحكايته مع مشاهير مجالات مختلفة، من شخصيات سياسية من حجم رئيس الحكومة الاسبانية السابق خوسي لويس رودريغيث ثاباثيرو، وزير خارجيته ميغيل أنخيل موراتينوس، وزير الخارجية المصري الراحل أحمد ماهر، جاك لانغ وزير الثقافة الفرنسي، الى رياضيين بقيمة اللاعب الدولي نور الدين النيبت، اضافة الى نجوم شاشة مغاربة من قبيل ادريس الروخ وصلاح الدين بنموسى.

وليس المشاهير فقط يحضون بتخليد مرورهم من مطعم "با ادريس"، فالجميع هنا مدعو لتوثيق حضوره في هذا المكان، من خلال رقن بضع كلمات في الدفتر الذهبي الذي يضم شهادات لأسماء من كل الآفاق حرصت على توثيق إعجابها بالرجل ومشروعه الاقتصادي ذو البعد الثقافي.

من بين الشهادات المرقونة في الدفتر الذهبي، كلمات شاعر من البحربن، يدعى عباس يوسف، اثثها على شكل بيتين شعريين يرددهما "با ادريس" على مسامع كل من زار مطعمه الانيق:

أبّا إدريس أيها المجنون بحب الناس بكل الناس

عَلمتُ أيقَنتُ أنك وجه أصيلة البهيّ، بياضه المغرب

كم أنت مجنون بالناس جنونك هذا ملك قلوبهم، أعني قلوبنا، لك محبتي.


 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

جولة في أصيلة.. مشاهد من مدينة تنبض تاريخا وجمالا ورومانسية

العرائش .. مدينة عريقة تجمع بين غنى التاريخ وجمالية الجغرافيا

جولة في الجبهة .. حيث تتناول السردين وتستمع لنغمات الامواج

مؤهلات قرية "امتار" تجعلها وجهة اصطياف مثالية في جهة طنجة