طنجة24_شكايات مغاربة الخارج تجد طريقها نحو الحل بعمالة المضيق



شكايات مغاربة الخارج تجد طريقها نحو الحل بعمالة المضيق

أضيف في 11 غشت 2018 الساعة 12:20

طنجة24 - و م ع

أكد رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة المضيق – الفنيدق، الحبيب أزرياح، أن حوالي نصف شكايات المغاربة المقيمين بالخارج التي عرضت على السلطات المحلية منذ عام 2016 وجدت طريقها إلى الحل.

واعتبر  أزرياح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر، أن عمالة المضيق - الفنيدق تولي اهتماما كبيرا بالشكايات الواردة على التطبيق الإلكتروني الذي أحدث عام 2016 لتدبير تظلمات ومشاكل المهاجرين وتيسير تتبعها ومعالجتها وحلها، إما في إطار لجان مختلطة أو عبر تدخل السلطات المحلية والمصالح الخارجية المعنية.



في هذا السياق أبرز أن خلية العمل على مستوى عمالة المضيق - الفنيدق المكلفة بمشاكل المغاربة المقيمين بالخارج تلقت منذ إحداث التطبيق الإلكتروني 201 شكاية، تم حل 99 شكاية من بينها، أي ما يعادل 49,25 ي المائة، مشددا على أن الخلية ترفض معالجة كل شكاية معروضة على القضاء.

وأضاف أن الشكايات المتبقية توجد في أطوار مختلفة من المعالجة، وتتوزع على 16 شكاية في طور المعالجة (7,96 في المائة)، و 9 شكايات في انتظار رد المصالح الخارجية المعنية (4,48 في المائة)، و25 شكاية أهملها أصحابها (12,44 في المائة)، و5 شكايات كيدية (2,49 في المائة)، و25 شكاية معروضة على القضاء (12,44 في المائة)، و8 شكايات لم يتم حلها بعد (3,98 في المائة)، و13 شكاية تتعلق بأمور غير قانونية (6,47 في المائة).



وترأس عامل عمالة المضيق الفنيدق، حسن بويا، فعاليات الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر، المنظم تحت شعار "أية ادوار للكفاءات المغربية المقيمة بالخارج في تنمية الاقتصاد الوطني"، بحضور ممثلين عن عدد من المؤسسات العمومية والخاصة المعنية بقضايا المهاجرين المغاربة.

وشهد هذا اليوم إقامة أروقة للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والخرائطية، والوكالة الحضرية بتطوان، ومصلحة الضرائب، والشركة المفوض لها تدبير الماء الصالح للشرب الكهرباء بالشمال (أمانديس)، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، وغيرها من المؤسسات المعنية باستفسارات وتساؤلات ومشاكل المغاربة المقيمين بالخارج.


 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

حريق يودي بحياة سيدة بحي السواني

طنجة تستضيف خطيب مسجد الأقصى يوسف سلامة جمعة

حريق بمركبين للصيد في ميناء طنجة ( صورة و فيديو)

منشد طنجاوي يطبع فنيا مع إسرائيل ويحي سهراته فيها

مبروك للزميل محمد دين بمناسبة عقد قرانه

الفنان عبد المالك الاندلسي عريس الدورة الرابعة من مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية

الفنان “إيدير ” يتوج مهرجان ثويزا بسهرة فنية كبرى

فرقة “سوار” الفلسطينية تتألق في مهرجان الثقافة الأمازيغية

طنجة: العثور على جثة متعفنة بحي السواني