طنجة24_القضاء المغربي يحكم بحبس 18 مهاجر افريقي بعد طردهم من سبتة




القضاء المغربي يحكم بحبس 18 مهاجر افريقي بعد طردهم من سبتة

أضيف في 11 شتنبر 2018 الساعة 10:14

طنجة 24 - متابعة

في سابقة من نوعها، اصدر القضاء المغربي، حكما بحبس 18 مهاجرا ينحدرون من دول جنوب الصحراء الافريقية، على خلفية عمليات اخراق للسياج الفاصل مع سبتة المحتلة.

وقضت المحكمة الابتدائية بمدينة تطوان، في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، حكمها القاضي بحبس 18 مهاجرا وتغريمهم بمبلغ 500 درهم، متهمة اياهم  بـ"استعمال العنف ورشق القوات العمومية واستعمال السلاح الأبيض".

وكان هؤلاء المهاجرون ضمن مجموعة مكونة من حوالي 120 شخصا، نفذوا بتاريخ 22 غشت المنصرم، عملية اقتحام للسياج الذي يفصل سبتة عن بقية التراب المغربي.

ولم يعرف على الفور مصير بقية المهاجرين الذين جرى تسليمهم للسلطات المغربية غداة عملية الاقتحام المذكورة، كما لم تعلن عن جنسياتهم، غير أنهم ينتمون في الأغلب لدول جنوب الصحراء.

وهذه أول مرة تتم فيها محاكمة مهاجرين أفارقة بالمغرب، على خلفية محاولات للوصول إلى إسبانيا، عبر اختراق الأسيجة المحيطة بثغري سبتة ومليلية المحتلين.

وفي اولى المواقف على هذه الأحكام، أعلنت جمعية "الأيادي المتضامنة"، الناشطة في مجال الهجرة ومكافحة الميز العنصري، مؤازرتها للمهاجرين المحكوم عليهم، من خلال توكيلها لهيئة دفاع للترافع عنهم.

وقالت شيرين الحبنوني، المسؤولة بالجمعية، في تصريح صحفي، : "نحن غير راضين عن هذه الأحكام"، مؤكدة أن "هذا الموقف لا يعني التشكيك في نزاهة القضاء المغربي".

وأوضحت الحبنوني، أن الطريقة التي تم بها إعادة المهاجرين من إسبانيا للمغرب تتسم بالكثير من "الغموض"، متساءلة: "لماذا يتم تفعيل اتفاقية 1992 مع إسبانيا في هذا التوقيت؟". -

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

حريق يودي بحياة سيدة بحي السواني

طنجة تستضيف خطيب مسجد الأقصى يوسف سلامة جمعة

حريق بمركبين للصيد في ميناء طنجة ( صورة و فيديو)

منشد طنجاوي يطبع فنيا مع إسرائيل ويحي سهراته فيها

مبروك للزميل محمد دين بمناسبة عقد قرانه

الفنان عبد المالك الاندلسي عريس الدورة الرابعة من مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية

الفنان “إيدير ” يتوج مهرجان ثويزا بسهرة فنية كبرى

فرقة “سوار” الفلسطينية تتألق في مهرجان الثقافة الأمازيغية

طنجة: العثور على جثة متعفنة بحي السواني