طنجة24_الإقتصاد في النفقات يتسبب في ظهور عيوب في طريق طنجة القصر الصغير




الإقتصاد في النفقات يتسبب في ظهور عيوب في طريق طنجة القصر الصغير

أضيف في 1 أكتوبر 2018 الساعة 20:00

طنجة 24 - متابعة

تسببت مجموعة من العيوب الظاهرة في أشغال إعادة تأهيل الطريق الوطنية 16 الرابطة بين طنجة والقصر الصغير، في دق ناقوس الخطر، وذلك نظرا لأهمية هذه الأخيرة ولكونها حلقة وصل بين طنجة والميناء المتوسطي.

وحسب بيان للمكتب المركزي لرابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين، فإنه وعلى الرغم من كون إعادة تأهيل هذه الطريق الممتدة على مسافة 25 كيلومتر، اعتمدت على تقنية عالية في إعادة التعبيد بالقار، إلا أن المقاولة المكلفة بإنجاز المشروع لجأت إلى وضع الطبقة الجديدة لمادة القار فوق الجادة دون العمل على إزاحة الطبقة المتهالكة، وذلك من أجل الاقتصاد في الجهد والتخفيف من النفقات.

وأوضح البيان ذاته، أن هذه الطريقة تسببت في الرفع من سمك جادة الطريق التي أصبحت تتوفر على حواشي جد مرتفعة عن مستوى الجانبين، وهو ما سيشكل خطرا على حركة السير كما سيتسبب في إلحاق الضرر بعربات السير في حالة الانزياح عن الطريق ، وكذلك عند الرغبة في التوقف ثم العودة إلى الطريق.

وأضاف المصدر، أن الارتفاع الحاد لحواشي الطريق دون وجود رصفي مواز سيؤدي في النهاية إلى تهشمها وتآكل الطريق من الجانبين، وكذلك إنهاك عجلات السيارات والتسبب في وقوع الحوادث.

واستنكرت الرابطة ايضا، عدم القيام الشركة المكلفة بتوسعة الطريق، حيث تم الإبقاء على نفس العرض الذي لم يعد ملائما بسبب التطور العمراني الذي تشهده المنطقة وبالنظر لما يشهده من حركة دائبة لوسائل النقل، وكذا ازدحام حاد خلال الموسم الصيفي وأيام العطل الأسبوعية .

وطالبت الرابطة، المسؤولين، بضرورة الإنتباه لهذه العيوب من أجل تداركها قبل فوات الأوان، نظرا لكون توفير شروط السلامة من الأخطار يعد من أهم المعايير المعتمدة في إنجاز الطرق لتلافي الأخطار المحدقة بمستعملي الطريق العمومي، مضيفة في السياق ذاته أهمية طرح مشروع مكتمل يهم تحويل الطريق إلى طريق سريع يربط طنجة بسبتة استجابة لدواعي حركة السير التي شهدت تطورا كبيرا منذ إنشاء الميناء المتوسط.

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- اكل المشاريع مغشوشة عندنا .

ليلى العامرية

كل المشاريع مغشوشة , واكثر من نصف ميزانيات هذه المشاريع تسرق وتختلس .هذه اصبحت عندنا قاعدة ثابتة لا محيد عنها , وذلك راجع لغياب الجزر والعقاب .

في 02 أكتوبر 2018 الساعة 12 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

حريق يودي بحياة سيدة بحي السواني

طنجة تستضيف خطيب مسجد الأقصى يوسف سلامة جمعة

حريق بمركبين للصيد في ميناء طنجة ( صورة و فيديو)

منشد طنجاوي يطبع فنيا مع إسرائيل ويحي سهراته فيها

مبروك للزميل محمد دين بمناسبة عقد قرانه

الفنان عبد المالك الاندلسي عريس الدورة الرابعة من مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية

الفنان “إيدير ” يتوج مهرجان ثويزا بسهرة فنية كبرى

فرقة “سوار” الفلسطينية تتألق في مهرجان الثقافة الأمازيغية

طنجة: العثور على جثة متعفنة بحي السواني