طنجة24_عرض لعناوين ابرز الصحف الورقية الصادرة اليوم الخميس




عرض لعناوين ابرز الصحف الورقية الصادرة اليوم الخميس

أضيف في 4 أكتوبر 2018 الساعة 08:55

طنجة 24 - و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* أخبار اليوم :

- الاستقلال يرشح قيوح. قررت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال رسميا ترشيح عبد الصمد قيوح لرئاسة مجلس المستشارين، وعلمت "أخبار اليوم" أن اللجنة التنفيذية التي اجتمعت مساء الثلاثاء الماضي اتخذت هذا القرار بالإجماع. ويراهن الاستقلاليون على عدة أصوات لدعم ترشيح قيوح، منها أصوات مستشاري العدالة والتنمية.

- في إطار المفاوضات الجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي حول ملف الهجرة، جدد المغرب تأكيده رفض إنشاء أي مراكز لاحتجاز المهاجرين فوق أراضيه. وشدد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، في تصريح لصحيفة (دي فيلت) الألمانية، على أن الرباط غير مستعدة لتقديم أي جزء من أراضيها لاحتجاز المهاجرين خلال عملية التأكد من توفرهم على الشروط الكافية لدخول أوروبا.

* المساء:

- اختفاء أدوية من الصيدليات والمستشفيات يهدد حياة آلاف المرضى وأصابع الاتهام تتوجه إلى المختبرات. علمت "المساء" من مصدر مطلع أن أدوية مهمة لعلاج أمراض غاية في الخطورة كالقلب والشرايين والضغط الدموي اختفت من الصيدليات بشكل غامض، دون معرفة الأسباب الحقيقية وراء ذلك. وحمل أصحاب الصيدليات المسؤولية في ذلك إلى مختبرات بعينها، أصبحت تسهر على توفير أدوية معينة دون غيرها نظرا للأرباح التي تجنيها من خلال أسماء أدوية دون أخرى.

- من المرتقب أن تعقد هيئة رئاسة الأغلبية اجتماعا بمقر إقامة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، بالرباط، وهو الاجتماع الذي سيضع على قائمة أولوياته البحث عن هدنة تستطيع الصمود، بعد أن تصاعدت حدة المواجهات الكلامية بين كل من حزبي التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية. ويأتي هذا الاجتماع أيضا، في ظل تزايد الأصوات الداعية إلى ضرورة محاصرة الشروخ الكثيرة التي امتدت إلى باقي مكونات الأغلبية، خاصة في ظل المواقف التي عبر عنها حزب التقدم والاشتراكية بعد حذف حقيبة شرفات أفيلال ودعوة حزب الاتحاد الاشتراكي لمعالجة "الاختلالات" الواقعة في تماسك الأغلبية الحكومية.

* الأحداث المغربية :

- الحوار الاجتماعي في قاعة الانتظار. رغم تأكيدات الحكومة على أن السنة المقبلة ستكون اجتماعية بامتياز، إلا أنها ما زالت مترددة في إعطاء انطلاقة الحوار الاجتماعي، الذي تراهن عليه المركزيات النقابية، التي ما زالت تنتظر الشروع في حوار يؤطره الخطاب الملكي الذي طالب الحكومة بالجلوس مع النقابات والإنصات لمطالبها. وتطالب المركزيات النقابية الحكومة بعرض جديد أكثر تجاوبا مع مطالبها وبأن تنتهج مقاربة جديدة من أجل الدفع بالحوار إلى أن ينتج حلولا للمشاكل المتراكمة.

- خسارة وزارة الثقافة كبيرة ت قدر بملايين الدراهم سنويا بسبب عدم تحصيل مداخيل زيارة المعالم والمواقع التاريخية والمتاحف. وقد كشف تقرير للمفتشية العامة للوزارة أن عائدات ومداخيل المعالم والمواقع والفضاءات التاريخية ضعيفة جدا ولا تتناسب مع أعداد الزوار.

وسجل ذات التقرير وجود اختلالات كثيرة في مراقبة تحصيل المداخيل وتلاعبات في التحصيل. وأكدت الوثيقة أنه خلال غشت الماضي، وبسبب غياب المراقبة، تحصل الصندوق الوطني للعمل الثقافي، على أربع ملايين درهم كمداخيل زيارة المعالم والمواقع التاريخية، والحال أن المبلغ المتوقع تحصيله هو عشرة ملايين درهم.

 * العلم :

- دعت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، خلال اجتماعها الأسبوعي المنعقد يوم الثلاثاء، الحكومة إلى التسريع في معالجة الاختلالات الاجتماعية بما فيها التصدي لظاهرة الهجرة، وإطلاق استراتيجية مندمجة للنهوض بالشباب، وبعث إشارات قوية لتوفير مناخ الثقة وزرع الأمل ببلادنا سواء على المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي. وعلى صعيد آخر، تداولت اللجنة التنفيذية في انتخابات رئاسة مجلس المستشارين، حيث قررت بالإجماع تقديم مرشح الحزب لرئاسة المجلس.

- أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن تنفيذ الاستراتيجيات القطاعية الخاصة بمجال العقار لا يزال متسما بالتشتت ومازال يواجه صعوبات تتعلق بانعدام التجانس. وأوضح المجلس، في مذكرة تأطيرية أعدها بناء على إحالة توصل بها من طرف رئيس الحكومة، أنه لا يوجد حتى الآن إطار استراتيجي مشترك يؤطر السياسات العمومية ذات الصلة بقطاع العقار. ومن ثم، فإن المبادرات العمومية تواجه تحديات جمة في ما يتعلق بتجانس الأهداف والإجراءات والتقائيتها، في غياب رؤية شمولية تكفل توجيه السياسات العمومية وتضمن نجاعة تدخلات مختلف الفاعلين المعنيين.

* آخر ساعة:

- يسير مسؤولو وزارة التربية الوطنية في اتجاه إعادة العمل بنظام الأربع سنوات في نظام الإجازة، بدل ثلاث، وهو ما مهدوا له عبر اجتماعات سابقة أثاروا فيها النقاش حول ضرورة إعادة النظر في الهندسة البيداغوجية المعتمدة، التي أقروا بأنها فشلت في التكوين والحد من بطالة الشباب وتغيب عنها الجودة. ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، يؤكد أن تغييرات كثيرة ستدخل على الإجازة والماستر والدكتوراه.

* بيان اليوم:

- أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن الوضعية المؤقتة لتحملات وموارد الجماعات الترابية تظهر فائضا قدره 3,8 مليار درهم عند متم شهر غشت 2018، مقابل 3,5 مليار درهم سنة قبل ذلك.

وأوضحت الخزينة، التي أصدرت نشرة لإحصائيات المالية المحلية لشهر غشت 2018، أن هذا الفائض يأخذ بعين الاعتبار نفقات الاستثمار التي بلغت 7,2 مليار درهم، ورصيدا إيجابيا بقيمة 531 مليون درهم، سجلته الحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة.

- على غرار ما تعرفه الدينامية السكانية في العالم، ترتفع نسبة الأشخاص المسنين في بلادنا بصفة مستمرة، إذ تفيد الإحصائيات الرسمية أن عدد الأشخاص المسنين تزايد ثلاث مرات ونصف بين سنة 1960 و2014، منتقلا من 836 ألف شخص إلى 3.2 مليون شخص، فيما ارتفعت نسبتهم ضمن مجموع السكان من 7.2 في المئة سنة 1960 إلى 9.4 في المئة سنة 2014. ويتوقع أن ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 23.2 في المئة سنة 2050 بما يناهز 10.1 مليون شخص. ويصل معدل الأعمار بالنسبة لمجموع الأشخاص المسنين بالمغرب إلى 67.9 سنة، حسب المندوبية السامية للتخطيط.

* الاتحاد الاشتراكي :

- نفت المندوبية العامة لإدارة السجون الأنباء التي تتحدث عن تزايد حالات الإصابة بداء السل في السجن المحلي عكاشة. وكشفت المندوبية أن الحديث عن "تزايد عدد حالات الإصابة بداء السل في السجن المحلي عكاشة" أمر لا أساس له من الصحة، حيث تم حصر عدد المصابين بهذا الداء في 10 نزلاء من أصل أزيد من 8000 نزيل بالمؤسسة السجنية المذكورة، مشيرة إلى أن هؤلاء المصابين يخضعون للعزل عن باقي النزلاء، إضافة إلى ضمان المتابعة الطبية لحالاتهم وتوفير الأدوية الخاصة بهم.

- تعرف المناطق الجنوبية الشرقية للمغرب منذ الأسبوع الثاني من شتنبر 2018 اضطرابات جوية استثنائية نتجت عنها تساقطات مطرية هامة ساهمت في إحياء الأمل وإعادة الابتسامة للساكنة المحلية والفلاحين. لكن تدبير الفائض الاستثنائي للمياه يظل تحديا مطروحا بحدة بالنظر إلى أن الخصاص المائي بالواحات يبقى أمرا حيويا، حيث يجب التفكير في بدائل أخرى أكثر فعالية لتدبير فائض هذه المياه في المناطق الجافة وتوظيفها في سنوات وأشهر عجاف.

* رسالة الأمة :

- صادق البرلمان الأوروبي، يوم الثلاثاء، بستراسبورغ، خلال جلسة عمومية، بأغلبية ساحقة، على اتفاق التعاون العلمي والتكنولوجي بين المغرب والاتحاد الأوروبي الهادف إلى تحديد شروط وطرق مشاركة المملكة في الشراكة في مجال البحث والابتكار في منطقة المتوسط (بريما). وينص الاتفاق الذي تم التوقيع عليه في 10 أبريل الماضي ببروكسيل، والذي حظي بـ566 صوتا، على انضمام المغرب لمجموعة الدول الأعضاء ال 19 وبلدان حوض المتوسط التي تعمل على تطوير حلول مبتكرة من أجل تدبير مستدام للماء، والإنتاج الغذائي، باعتبارهما التحديان الأساسيان في المنطقة. ويعد اتفاق التعاون العلمي والتكنولوجي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، أكبر برنامج للبحث والابتكار في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

- المغرب يتسيد دول القارة الإفريقية في مؤشر الربط البحري، إذ تصدر المغرب الدول الإفريقية في مؤشر الربط البحري العالمي لسنة 2018، بعد أن سجل أعلى معدل نمو بين بلدان القارة السمراء في "الموانئ البحرية" سنة 2017.

وحل المغرب، وفقا للمؤشر الأممي العالمي، في المرتبة الأولى إفريقيا بـ71.5 نقاط على مقياس 100 نقطة، متقدما على مصر (70.3 نقاط)، وجنوب إفريقيا (40.1 نقطة)، وذلك بفضل موقعه الاستراتيجي والدور الرئيسي والمحوري للمركب المينائي طنجة المتوسط ومدى قدرة هذه المنشأة الحيوية على تحسين مناخ التجارة للمملكة.

* لوماتان :

- انطلقت مؤخرا، في أكادير أشغال دورة تكوينية لفائدة نخبة من أطر القوات المساعدة ، والتي تنظمها المفتشية العامة للقوات المساعدة ـ شطر الجنوب بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حول موضوع "الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب". ويأتي تنظيم هذه الدورة التكوينية في إطار برنامج تعزيز قدرات أطر القوات المساعدة في مجال حقوق الإنسان، حيث سبق أن تم تنظيم دورة مماثلة خاصة بأطر القوات المساعدة بشطر الشمال، والتي احتضنها مركز تكوين أطر القوات المساعدة بمدينة بن سليمان يومي 25 و 26 شتنبر 2018.

- تعتزم الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة ابتداء من سنة 2019، تعميم استراتيجية جهوية لدعم ومواكبة المقاولين الذاتيين. وبات الإقبال على هذا النظام متزايدا، حيث من بين 96 ألف طلب، تم تسجيل 72 ألف بالسجل الوطني للمقاول الذاتي عند 2 غشت 2018. * ليكونوميست :

- يستثمر المغرب كل سنة أكثر من 30 بالمئة من ناتجه المحلي الإجمالي، وهو ما يمثل أحد أعلى المعدلات في العالم. ومع ذلك، فإن الساكنة لا تستفيد من انعكاسات نمو قوي ومستقر وشامل. وعلى الرغم من تراجع نسبة الفقر، إلا أن الفجوة لاتزال عميقة بين الأقطاب الحضرية والوسط القروي. ويتعين انتظار 24 سنة على الأقل لتقليص الفوارق بين الجهات ال12 منطقة.

- أخيرا تم توقيع عقد برنامج 2018-2022 في قطاع البناء والأشغال العمومية بين الحكومة، من جهة، والفيدرالية المغربية للهندسة والاستشارة، من جهة أخرى. ويأتي هذا العقد بعد مسلسل من تراجع العديد من الأنشطة، اشتكى خلاله الفاعلون من التأخر في إطلاق الأوراش وآجال الأداء. وينتظر بمقتضى هذا العقد تحقيق ناتج محلي إجمالي إضافي بقيمة 22 مليار درهم، و220 ألف منصب شغل إضافي.

* أوجوردوي لوماروك:

- مطارح النفايات المراقبة بالمغرب تواجه صعوبات في تدبير العصير الملوث للنفايات. وقد تم التطرق لهذه الإشكالية خلال الدورة العاشرة للمعرض الدولي (بوليتيك)، الذي ينعقد بالدار البيضاء من ثاني إلى خامس أكتوبر الجاري بالدار البيضاء. وأكدت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة أن "غالبية المطارح المراقبة في المغرب تواجه مشكل عصير النفايات، الذي يتم تخزينه عادة في أحواض مخصصة لذلك تمتلئ عن آخرها بسرعة". ويقدر الإنتاج السنوي للنفايات المنزلية في المغرب بـ7 ملايين و433 ألفا و45 طنا سنويا، وفقا لكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة.

- إصدار أكثر من 30 حكما من قبل المجلس الأعلى للحسابات بخصوص الانضباط المالي برسم سنة 2017. وتم في هذا الصدد مقاضاة العديد من المسؤولين بمختلف المؤسسات العمومية، حيث تم إصدار غرامات تتراوح ما بين 3000 درهم و100 ألف درهم ضد الأشخاص المتورطين.

* لوبينيون:

- من أجل مجابهة خطر شح المياه الذي يهدد بلادنا، الحكومة بصدد الانتهاء من صياغة المخطط الوطني للماء في أفق 2050. وتراهن الحكومة على تحسين معدل ملء السدود خلال الفترة المقبلة الذي يصل حاليا إلى 59 في المئة، ليتجاوز 65 في المئة. وبالموازاة مع ذلك، اجتمعت لجنة وزارية مؤخرا، لتحديد المناطق التي تعاني من عجز مائي، بهدف اتخاذ التدابير اللازمة لتفادي هذه الوضعية التي قد تتحول إلى كارثة خلال السنوات المقبلة. - شرعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، في استخدام نظام سولفاسيد، للاستثمار البيئي، على مستوى المنصة الصناعية للجرف الأصفر وآسفي، الذي يشكل تقنية مبتكرة تساهم في تخفيض هام لانبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت. وأفاد المكتب، الرائد عالميا في مجال الفوسفاط و مشتقاته، بأن هذه التقنية، التي تعتبر حلا مبتكرا لتخفيض البصمة البيئية، قد تجاوزت بكثير المعايير الأكثر صرامة المعروفة على الصعيد العالمي. * البيان:

- ينظم المعهد العالي للقضاء بالرباط ومجلس أوروبا، من 2 إلى 5 أكتوبر الجاري بالرباط، دورة تكوينية معمقة في مجالي الجريمة الإلكترونية والدليل الإلكتروني، وذلك في إطار مشروع "سيبير سود".

ويستفيد من هذه الدورة التكوينية عشرة قضاة قادمين من مختلف جهات المملكة. والهدف المتوخى من هذا التكوين هو إحداث مجموعة قضاة مغاربة مكونين في مجال الجريمة الإلكترونية، وكذا إحداث قاعدة من القضاة المنسقين في مختلف محاكم المملكة.

- أشاد فيليبو غراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الثلاثاء بجنيف، بسياسة الهجرة واللجوء التي يعتمدها المغرب، مضيفا أن المملكة "تقدم نموذجا يحتذى في هذا المجال ".ونوه غراندي، في تفاعله مع تصريح السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف عمر زنيبر، خلال الدورة ال 69 للجنة التنفيذية للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، بالاهتمام الذي يوليه المغرب لقضايا الهجرة واللجوء، وكذا المبادرات التي قامت بها المملكة في هذا المجال. كما أبرز المفوض السامي أيضا المسطرة الجارية بالمغرب من أجل المصادقة على القانون المتعلق بحق اللجوء.

* ليبيراسيون :

- أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في تقريره السنوي، أن سنة 2017 عرفت تقدما متطابقا مع الأهداف المحددة للمشاريع المتعلقة بالطاقة المتجددة، بالإضافة إلى تكامل متزايد لهذه المشاريع مع القطاع الفلاحي، وتزويد الماء في الوسط القروي والصناعي (البروتوكول الموقع مع مجموعة بي.واي.دي). واعتبر التقرير أنه لا يزال يتعين بذل المزيد من الجهود من حيث النجاعة الطاقية.

- أجرى مهنيون مغاربة في قطاع الدواجن 57 لقاء مع فاعلين من بنين في إطار البعثة التي تنظمها الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب (فيسا) لإفريقيا، شهدت تحمسا قويا لإنجاز مشاريع مستقبلية في مجال إحداث حاضنات تفقيس البيض، وتربية الدواجن وذبحها. وعرفت الجلسة الرئيسية لهذه البعثة المنظمة بتعاون مع الوكالة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات إلى إفريقيا (24 إلى 29 شتنبر الجاري)، حضور 170 مهنيا في قطاع الدواجن من بنين، وتميزت بمداخلة لوزير الداخلية والأمن العمومي البنيني الذي نوه بهذه المبادرة التي تندرج في إطار التعاون جنوب-جنوب.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

عمر بن جلون يتحدث عن تجربته الجمعوية ومسيرته المهنية

ممتهنو النقل السري يشكلون ظاهرة جديدة بطنجة

أكثر الخدمات العمومية رداءة بطنجة.. شارك برأيك

11 قتيلا و907 جريحا في حوادث السير المسجلة بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي

كتب بالأطنان لكتابة الدولة لدى وزارة التربية الوطنية في مطرح للنفايات

منتدى الأطر بطنجة ينظم ندوة حول موضوع "قراءة في تقرير الحالة الدينية في المغرب"

"الهاكا"تصادق على تعديل دفتر تحملات الخدمة التلفزية "ميدي 1 سات

رخص السياقة المحررة على الحامل الإلكتروني والمسلمة قبل فاتح أكتوبر 2010 صالحة ومطابقة للقانون

20 قتيلا و1044 جريحا في حوادث السير المسجلة بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي

جائزة التميز في التحقيق الصحفي بالمغرب