طنجة24_يحيا: الخطاب الملكي تضمن خلاصات أساسية لربح رهانات المستقبل



يحيا: الخطاب الملكي تضمن خلاصات أساسية لربح رهانات المستقبل

أضيف في 13 أكتوبر 2018 الساعة 18:03

طنجة 24 - و م ع

أكد عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، محمد يحيا، أن الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة الثالثة من الولاية التشريعية العاشرة، تضمن الخلاصات الأساسية لربح الرهانات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المستقبلية.

وأوضح يحيا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الملك محمد السادس، أكد على أن "الأحزاب السياسية، التي ستستفيد من الدعم، يتعين أن تلعب أدوارا محورية مستقبلا".

واعتبر أن "الحقل السياسي المغربي لا يمكن أن يعاد تأهيله وتجديد نخبه وإعطائه الدينامية التي يحتاجها ما لم يكن هناك دعم إلى كتلة الأحزاب السياسية".

وأضاف أن الخطاب تطرق كذلك إلى القطاع الفلاحي باعتباره قطاعا أساسيا بالنسبة لاقتصاد المملكة بالنظر إلى أهميته وما راكمه من تجارب، معتبرا بالمقابل أن "الوقت حان لإعطائه نفسا جديدا، في أفق أن يساهم في حل معضلة التشغيل، خاصة بالنسبة للشباب في العالم القروي".

وسجل العميد أنه تم كذلك التطرق إلى إمكانية فتح بعض المهن للأجانب كالقطاع الصحي، في أفق إعادة تأهيل القطاع والاستفادة من التجارب والخبرات عبر السماح للأجانب للاستثمار في القطاع، موضحا أن هذا الإجراء هو بمثابة "شراكة رابح – رابح".

كما لاحظ أن الملك دعا مرة أخرى إلى إرساء النموذج التنموي الذي بدأ فيه النقاش منذ الدخول التشريعي للسنة الماضية، حيث طالب بالإسراع بإعطاء خلاصات النتائج الأولية في الموضوع، في أفق تجسيده عل أرض الواقع.

وأبرز أن "هناك مجموعة من الدراسات في هذا الصدد، يتعين ترتيبها وتحديد الأولويات وتكليف لجنة مختصة لصياغة المشروع في أفق 3 الأشهر القادمة كما أكد على ذلك جلالة الملك".

وتوقف عن تأكيد الملك محمد السادس، في الخطاب على أن المغرب يتعين أن يكون "مغرب الفرص السانحة في أفق الارتقاء بكافة المنظومات، وليس بلدا للانتهازيين، بل يجب أن يكون كما عهدناه، بلدا للغيورين على الوطن، الذين يضعون المصلحة العليا فوق كل اعتبار".

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

"ميدي1" تعزز مكانتها كأفضل إذاعة إخبارية عامة بالمغرب

نقاش أكاديمي بطنجة حول الوقاية من الظواهر الإجرامية

نقابة الصحافة تحتفي بإذاعي طنجة عبد اللطيف بن يحيى

تمثيلية قوية لطنجة في التحضير لمؤتمر مغاربي بالرباط

الشعبي يدعو الاعلام الاسباني إلى الموضوعية مع المغرب

جريدة إسبانية تنبش في أسرار فيلا "بيرديكارس" بطنجة

رباح: "طنجة المتوسط" عزز حضور المغرب بالبحر المتوسط

الوالي والعمدة يدعوان لتغيير العقليات لإنجاح "طنجة الكبرى"

حضور أميري في افتتاح لقاء حول حقوق الطفل بطنجة

الأميرة للا مريم تحتفي بالطفولة والشباب في لقاء بطنجة