طنجة24_دراسة: العمل بالمناطق الصناعية بطنجة يسبب الاجهاد وضغط الدم




دراسة: العمل بالمناطق الصناعية بطنجة يسبب الاجهاد وضغط الدم

أضيف في 2 نونبر 2018 الساعة 08:00

طنجة 24 – عصام الأحمدي

يعاني غالبية عمال المناطق الصناعية واللوجستيكية في مدينة طنجة، من ظروف مهنية صعبة تنعكس بالسلب على سلامتهم الصحية، إذ بات 70 في المائة منهم يعاني من حالة إجهاد مستمرة، نتيجة ظروف العمل داخل مختلف المنشآت الصناعية.

المعطى أظهرته دراسة أنجزها معهد "IRH  Integrale" المتخصص في مجال الموارد البشرية، واعتمد على مسح شمل عينة من المستخدمين  وعددهم 500 شخص، حيث تبين أن 70 في المائة من أفراد هذه العينة، يعانون التوتر والإجهاد النفسي والبدني، جراء الروتين اليومي للعمل.

ووفقا لنفس الدراسة، فإن استمرار ظروف العمل على النحو السائد في المناطق الصناعية بالمنطقة،  يجعل المستخدمين والأجراء، عرضة لمختلف المشاكل الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم، و مشاكل في القلب والأوعية الدموية، و الصداع و الأرق، بالإضافة إلى مجموعة من لاضطرابات المختلفة و القلق و التوتر.

وقد شملت الدراسة المنجزة من طرف معهد الموارد البشرية، مختلف المناطق الصناعية بجهة طنجة تطوان، وهي المنطقة الصناعية الحرة TFZ جزناية، والمنطقة الصناعية المغوغة، والمنطقة الصناعية المجد، والميناء المتوسطي TANGER MED، و شركة رونو نيسان طنجة، بالإضافة إلى المنطقة الصناعية بتطوان.

وسجل المعهد، كون المنطفة الصناعية المجد،  تسجل أعلى معدل من الإجهاد، حيث أن 94% من العمال يعانون من الإجهاد و الضغط في العمل.

كما لفتت نفس الدراسة،  إلى أن 75 في المائة من حالات الإجهاد، تقابلها 31 في المائة من نسبة الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى خلافات مع المشرفين على العمل في مختلف الشركات، محيلة إلى أن تزايد حالات الإجهاد في صفوف الأجراء، من شأنه أن ينعكس بعواقب وخيمة سواء على الشركة أو الاقتصاد بصفة عامة.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

إفطار جماعي لفائدة نزلاء مركز حماية الطفولة بطنجة

طنجة مدينتي تدخل الفرحة على الأسر المعوزة

جمعية العرفان ترسم البسمة على وجوه الأطفال

الحقل الجمعوي المحلي يتعزز بجمعية منتدى المعارف للتنمية

حملة طبية مجانية بمدينة أصيلة

حوالي 100 امرأة يستفدن من دروس محو الأمية، خلال الموسم التربوي الجديد لجمعية هدى الناس

الشعلة بطنجة تنظم الحملة التحسيسية حول مخاطر ظاهرة الرشوة

حملة تحسيسية حول النظافة العامة بمناسبة عيد الأضحى المبارك بحي السواني

جمعيات الشرافات تتعرض للنهب - بيان صحفي -

طنجة مدينتي تنظم يوم توجيهي بثانوية ابن الخطيب