طنجة24_ أمزازي: مريم أمجون أصبحت ''مصدر فخر للمغرب وللمدرسة المغربية''




أمزازي: مريم أمجون أصبحت "مصدر فخر للمغرب وللمدرسة المغربية"

أضيف في 2 نونبر 2018 الساعة 19:28

طنجة 24 - و م ع

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، اليوم الجمعة بالرباط، إن التلميذة مريم أمجون أصبحت "مصدر فخر للمغرب وللمدرسة المغربية".

 وأكد الوزير، في كلمة خلال حفل تكريمي على شرف هذه التلميذة البالغة من العمر تسع سنوات، التي وصلت إلى المغرب قادمة من أبوظبي، أن تتويج أمجون بطلة المسابقة الدولية لـ"تحدي القراءة العربي" سيسمح للمغاربة "باستعادة الثقة في النظام التربوي".

 وتهدف المسابقة، التي انطلقت منذ سنة 2016 تحت الرئاسة الفعلية لنائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إلى ترسيخ متعة القراءة لدى الأطفال مع تعزيز قدراتهم على التفاعل والانفتاح على الثقافات الأخرى.

 وأعرب السيد أمزازي عن أمله في أن تشهد الدورات المقبلة لمسابقة القراءة مشاركة شباب مغاربة آخرين يمكنهم بدورهم تمثيل المملكة بشكل مشرف.

 من جهتها، أعربت مريم أمجون عن سعادتها الكبيرة بالفوز بمسابقة "تحدي القراءة العربي"، قائلة إن الفضل في بلوغ هذا الإنجاز يعود الى أسرتها لاسيما والديها اللذين يعملان في مجال التدريس.

 وجاء فوز أمجون، التي تدرس بمدرسة الداخلة بتيسة (تاونات)، التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين (جهة فاس - مكناس)، بعد مشاركتها الناجحة في المسابقة، التي تخطت في دورتها الثالثة، 5ر10 مليون من التلميذات والتلاميذ من مختلف البلدان العربية وخارجها.

 وحصلت الفائزة بتحدي القراءة العربي على جائزة قدرها 119 ألف و800 أورو (أي مليون و300 ألف درهم) بعد فوزها أمام 16 متباريا في المرحلة النهائية كانوا جميعا يفوقونها في العمر. وتتمثل شروط المسابقة في استكمال قراءة ما لا يقل عن 50 كتابا وكتابة ملخصاتها.

 وتبلغ القيمة الإجمالية لجوائز تحدي القراءة العربي 11 مليون درهم إماراتي، (أي ما يعادل 30 مليون درهم)، كما يتم خلالها تتويج "المدرسة المتميزة" و"المشرف المتميز ".

 يذكر أن مسابقة "تحدي القراءة العربي" التي انطلقت سنة 2016، تندرج ضمن مشاريع مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

هيئات نقابية تخوض احتجاجات متزامنة مع الدخول المدرسي

نقابيون يستقبلون الموسم الدراسي بالاحتجاج على نائب التعليم

الملك محمد السادس يعطي انطلاقة الدخول المدرسي الجديد

تاريخ المدارس القديمة بطنجة

أمزيان: خطاب 20 غشت حدد رؤية مستقبلية للارتقاء بالتعليم

ارتفاع عدد الممدرسين بجهة طنجة تطوان بأزيد من 48 %

"نيو-إنجلاند".. أول جامعة أمريكية تفتتح فرعا لها في طنجة

تأخر أشغال انجاز ثانوية ببني مكادة يهدد 1200 تلميذ

غضب بين أولياء تلاميذ مؤسسة تعليمية بسبب الزمن المدرسي

مدرسات "عين بوخلفة" يشتكين من إعتداءات وظروف قاسية